كلية الهندسة

المزيد ...

حول كلية الهندسة

أنشئت كلية الهندسة جامعة طرابلس سنة 1961م باسم كلية الدراسات الفنية العليا وذلك ضمن برنامج التعاون العلمي والتقني مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو، وكانت بذلك أول كلية هندسية بليبيا، وفي سنة 1967م، انضمت إلى الجامعة الليبية آنذاك تحت اسم كلية الهندسة، وفي سنة 1972م تم تأسيس كلية هندسة النفط التي كونت مع كلية الهندسة وكلية العلوم جامعة طرابلس سنة 1973م، وقد أضيفت سنة 1978م كلية الهندسة النووية والإلكترونية، وفي سنة 1985م تم دمج كلية هندسة النفط مع كلية الهندسة في إطار ربط الكليات والمعاهد العليا بالمراكز البحثية الهندسية، وقد تم دمج الهندسة النووية والإلكترونية مع كلية الهندسة سنة 1988م.

وبقدر ما تمتاز به كلية الهندسة من دور ريادي خلال مسيرتها العلمية هذه فأن دورها يزداد أهمية وذلك تمشياً مع التطور التقني وخاصة في مجالات هندسة الاتصالات والمعلوماتية والمواد الجديدة وتطبيقاتها والطاقة الدائمة والمتجددة والأساليب الحديثة في الإنشاء والعمارة ومالها من تأثيرات بيئية، واستجابة لهذا التطور فأن كلية الهندسة عمدت إلى تغيرات في مناهجها  التعليمية والهيكلية الأكاديمية بأن تطورت من كلية بأربعة أقسام منذ نشأتها حتى أصبحت تجمع عدد ثلاثة عشر قسماً وذلك تلبية لرغبات ومتطلبات المجتمع الليبي ومحققة لأهدافه وتطلعاته في التقدم، وتوافقاً لذلك فأن نظام الدراسة في الكلية تطور من نظام السنة الدراسية إلى نظام الفصل بمقررات فصلية.

إن التوسع في المجالات الأكاديمية بالكلية يحتاج ولا شك توسعات في المنشآت التي تستوعب الأعداد المتزايدة للطلاب التي وصلت إلى اثني عشر ألفا في السنوات الأخيرة. وهذا التوسع سيشمل إن شاء الله تعالى القاعات والمعامل وغيرها من الإمكانيات والتجهيزات المتطورة من أجهزة حاسوب وأجهزة قياس بحثية.

تتكون الكلية من أقسام: (قسم الهندسة المدنية- قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية- قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية- قسم هندسة الحاسب- قسم هندسة العمارة والتخطيط ٌ العمراني- قسم هندسة النفط- قسم الهندسة الكيميائية- قسم الهندسة الجيولوجية- قسم هندسة التعدين- قسم هندسة الطيران- قسم الهندسة البحرية وعمارة السفن- قسم الهندسة النوويةٌ- قسم هندسة المواد والمعادن- قسم الإدارة الهندسية "دراسات عليا فقط").

وتمارس هذه الأقسام مهامها العلمية التخصصية وفق القوانين واللوائح والقرارات ذات العلاقة والتي تشمل في مجملها:

  • الإشراف الأكاديمي على الطلاب المتمثل في التسجيل والتدريس والتقييم.
  • متابعة برامج البحوث والتأليف والترجمة.
  • القيام بإعداد وعقد المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة.
  • إعداد ومراجعة المناهج الدراسية لمواكبة التقدم العلمي واحتياجات المجتمع.
  • تقديم المشورة العلمية التخصصية للمؤسسات الإنتاجية والخدمية بالمجتمع.
  • القيام بالدراسات العلمية والعملية في مجال البحث لحل مشاكل المجتمع ذات العلاقة.
  • المساهمة في وضع الخطط والمقترحات لتسيير العملية التعليمية بالكلية والأقسام.

حقائق حول كلية الهندسة

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

511

المنشورات العلمية

401

هيئة التدريس

9900

الطلبة

14336

الخريجون

أحداث كلية الهندسة

اجتماع

01:05:00 - 01:05:00 المؤسسة الوطنية للتعدين
عرض التفاصيل

المزيد من الاحداث

البرامج الدراسية

بكالوريوس - مواد ومعادن

يهتم بالمساهمة في نقل وتبادل المعلومات والكشف عن أحدث التطويرات في مجال هندسة المواد...

التفاصيل

من يعمل بـكلية الهندسة

يوجد بـكلية الهندسة أكثر من 401 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. عادل علي سالم كربان

عادل هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم هندسة الطيران بكلية الهندسة. يعمل السيد عادل بجامعة طرابلس كـأستاذ مشارك منذ 2008-01-01

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الهندسة

An algorithm for distributing users in Virtual zones in a 3G Cellular network

In this paper, we present an algorithm to generate and distribute Z users in Z virtual zones. In3G networks we have dynamic capacity that depends on the interference levels in the covered areaand the number of active users. This implies that the distance of the mobile user from the basestation is also an important factor because of the signal fading. An algorithm is presented basedon the queuing traffic models for 3G cell written in c++ programming language that distributesusers in different zones assuming that the cell area is virtually divided into Z zones depending onthe number of users (1) (PDF) An algorithm for distributing users in virtual zones in a 3g cellular network. Available from: https://www.researchgate.net/publication/317949812_An_algorithm_for_distributing_users_in_virtual_zones_in_a_3g_cellular_network [accessed May 17 2022].
w. s. abughres, mikee. woodward(10-2006)
Publisher's website

أدوات وأساليب تنظيم بيئة العمل ومدى تأثيرها على مستويات الأداء (دراسة ميدانية في شركة الواحة للنفط)

تناقش هذه الورقة مستوى التنفيذ الحالي لتقنيات 5S التي يتم ممارستها في شركة الواحة للنفط، الغرض من القيام بهذه الدراسة هو التعرف فعلياً على مستويات تطبيق هذه التقنيات على مستوى هذه الشركة، على اعتبار أن هذه التطبيقات من أكثر الأدوات فعالية لتحسين مستويات الأداء المُختلفة. ممارسة هذه التقنيات يُهدف أيضًا إلى تقليل كافة أنواع الفواقد والنفايات الأمر الذي عن طريقه يمكن رفع مستويات السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، كما أنها تدعم تطبيق إدارة الجودة الشاملة، ويمكن استخدامها كخطوة أساسية لتطبيق برامج الصيانة الإنتاجية الشاملة، وبالتالي تعزيز كافة البرامج من أجل التحسين والتطوير المستمر داخل بيئة العمل في جميع أقسام الشركة. لتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم تصميم استبيان صُمم خصيصاً لهذا الغرض وتم تحليل كافة البيانات التي تم الحصول عليها، حيث أشارت النتائج إلى ضعف وتواضع في مستويات التطبيق لممارسات تقنيات 5S في بيئة العمل داخل الشركة المستهدفة. ونتيجة لذلك، اقترحت الدراسة أن يتخذ متخذو القرار والهيئة الإدارية في هذه الشركة إجراءات فعالة وبشكل جدي نحو تطبيق وممارسة مفاهيم 5S في جميع أنحاء الشركة، بدءًا من تضمين هذه المفاهيم في برامج التدريب والتطوير المهني، مع الاستمرار في برامج التحسين والتطوير وخلق بيئة عمل مناسبة لتطبيق أحدث الأساليب والتقنيات العلمية.
رجب عبدالله عبدالقادر حكومة, المعتصم بالله العكاري(4-2022)
Publisher's website

Developing the engineering education to fulfill the society needs

Not exist
Saleh R. Abdussalam Gashoot, Ahmad A. Al-Makhloufi(10-2003)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية الهندسة