قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

المزيد ...

حول قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

تأسس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية سنة 1961 ف وهو من أول الأقسام الهندسية في الجامعات الليبية وواكب القسم تطور الصناعة واحتياجات المجتمع من المهندسين في هذا المجال وعمل منذ إنشاءه على تخريج العديد من المهندسين الأكفاء الذين كانوا حجر الأساس لمسيرة التصنيع والإنتاج.

يضم القسم ثلاث شُعب هي شعبة القوى وشعبة الهندسة الصناعية والإنتاج وشعبة الميكانيكا التطبيقية؛ وتهتم شعبة القوى بكل ما يتعلق بالطاقة وتقنيات استخدامها ويندرج تحت ذلك نظريات وتقنيات انتقال الحرارة وميكانيكا الموائع والتبريد والتكييف ومحطات القوى وآلات الاحتراق الداخلي والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحلية المياه وآلات الضخ وغير ذلك؛ بينما تختص شعبة الهندسة الصناعية والإنتاج بدارسة وتخطيط وتقييم طرق الإنتاج المختلفة وإيجاد الوسائل المثلى لإنتاج منتج ما مطابق للمواصفات من خلال مراقبة وضبط الجودة في مراحل الإنتاج المختلفة مع القيام بدراسات الجدوى الاقتصادية له؛ وتهتم شعبة الميكانيكا التطبيقية بالتصميم الميكانيكي (الإنشائي) للمنظومات والقطع الميكانيكية المختلفة بالسيارات والمصاعد ومحطات القوى ومصافي النفط وأنظمة المناولة وآلات الإنتاج والإنسان الآلي وغيرها.  كما تعنى هذه الشعبة أيضاُ بدراسة أساليب الحد من تأثير الإهتزازات والضوضاء و تهتم أيضا بوسائل وتقنيات التحكم الآلي والتصميم باستخدام الحاسوب.

حقائق حول قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

151

المنشورات العلمية

52

هيئة التدريس

953

الطلبة

140

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس - هندسة تطبيقية

تهتم بما يتعلق بالتصميم الميكانيكي (الإنشائي) للمنظومات والقطع الميكانيكية المختلفة...

التفاصيل
بكالوريوس - القوى الميكانيكية

تهتم بكل ما يتعلق بالطاقة وتقنيات استخدامها، ويندرج تحت ذلك نظريات وتقنيات انتقال الحرارة...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

يوجد بـقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية أكثر من 52 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. عثمان محمد عثمان الثني

عثمان الثني هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية الهندسة. يعمل السيد عثمان الثني بجامعة طرابلس كـأستاذ منذ 2012-09-05 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

أدوات وأساليب تنظيم بيئة العمل ومدى تأثيرها على مستويات الأداء (دراسة ميدانية في شركة الواحة للنفط)

تناقش هذه الورقة مستوى التنفيذ الحالي لتقنيات 5S التي يتم ممارستها في شركة الواحة للنفط، الغرض من القيام بهذه الدراسة هو التعرف فعلياً على مستويات تطبيق هذه التقنيات على مستوى هذه الشركة، على اعتبار أن هذه التطبيقات من أكثر الأدوات فعالية لتحسين مستويات الأداء المُختلفة. ممارسة هذه التقنيات يُهدف أيضًا إلى تقليل كافة أنواع الفواقد والنفايات الأمر الذي عن طريقه يمكن رفع مستويات السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، كما أنها تدعم تطبيق إدارة الجودة الشاملة، ويمكن استخدامها كخطوة أساسية لتطبيق برامج الصيانة الإنتاجية الشاملة، وبالتالي تعزيز كافة البرامج من أجل التحسين والتطوير المستمر داخل بيئة العمل في جميع أقسام الشركة. لتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم تصميم استبيان صُمم خصيصاً لهذا الغرض وتم تحليل كافة البيانات التي تم الحصول عليها، حيث أشارت النتائج إلى ضعف وتواضع في مستويات التطبيق لممارسات تقنيات 5S في بيئة العمل داخل الشركة المستهدفة. ونتيجة لذلك، اقترحت الدراسة أن يتخذ متخذو القرار والهيئة الإدارية في هذه الشركة إجراءات فعالة وبشكل جدي نحو تطبيق وممارسة مفاهيم 5S في جميع أنحاء الشركة، بدءًا من تضمين هذه المفاهيم في برامج التدريب والتطوير المهني، مع الاستمرار في برامج التحسين والتطوير وخلق بيئة عمل مناسبة لتطبيق أحدث الأساليب والتقنيات العلمية.
رجب عبدالله عبدالقادر حكومة, المعتصم بالله العكاري(4-2022)
Publisher's website

4. “Torsional Analysis of Open Thin-Walled Doubly Symmetric Beams Under Torsion and Bimoment”, i-manager's Journal on Mechanical Engineering (JME), November-January 2022, Pages 26-38

Torsional Analysis of Open Thin-Walled Doubly Symmetric Beams Under Torsion and Bimoment
Muftah Mohammed Belgasem Krer(1-2022)
Publisher's website

The Effects of Catalyst Layer Composition onthe Polymer Electrolyte Membrane (PEM) Fuel Cell Performance: (I) Modeling

Abstract— The optimisation problem for the PEM fuel cell catalyst layer was investigated by using the concept of percolation theory. The present work aims to introduce a simple model exploring the effect of catalyst layer composition parameters on the catalyst layer performance. Four design parameters were involved in this study, the Nafion ionomer volume fraction, the pores volume fraction, the catalyst loading and the catalyst layer thickness. Based on the modelling results, it can be concluded that the catalyst layer performance depends highly on the Nafion volume fraction, the pore volume fraction, and the catalyst layer thickness. It was observed that when the Nafion volume fraction approaches to the pore volume fraction, the corresponding catalyst layer thickness is the optimum thickness and the maximum catalyst layer performance was observed. This finding is enhanced by the numerical results, as example, the optimum gemetrical parameters for catalyst layer containing 5.4 mg/cm2 palladium catalyst loading and 27 μm catalyst thickness, are 0.49 Catalyst Volume Fraction, 0.27 Nafion Volume Fraction, and 0.24 Pores Volume Fraction. Moreover, the catalyst layer thickness is dependent on the catalyst loading; with increase in the catalyst loading the thickness should be increased in order to keep the equality between the pore volume fraction and the Nafion volume fraction.
Salem A. Farhat, Abdulhamid A. Sghayer, Maha A. Albakuri, Khaled A. Mazuz, Naji A. Issa(1-2020)
Publisher's website

قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية