ليسانس في الخدمة الاجتماعية

تخصص الخدمة الاجتماعية

جامعة طرابلس - قسم الخدمة الاجتماعية

وصف البرنامج

تتركز رسالة القسم في إعداد المتخصصين المؤهلين في مجال الخدمة الاجتماعية مزودين بالمعارف والمهارات والخبرات المهنية الحديثة المتمثلة في المعاملات المعلوماتية والتفكير النقدي ومهارات العمل الجماعي ومهارات البحث والاتصال وتطبيقها في الخدمة الاجتماعية، كما يعمل على التطوير والمساهمة في نشر المعرفة الاجتماعية وتقديم الاستشارات والتدريب والخدمات الاجتماعية للمجتمع الليبي ومؤسساته.

 

 

أهداف البرنامج

 -1يهدف هذا القسم إلي إعداد أخصائيين اجتماعيين في مجالات الخدمة الاجتماعية ومجالات الرعاية الاجتماعية، من خلال تزويدهم بالمعارف النظرية والخبرات التطبيقية التي تمكنهم من المساهمة في وضع وتنفيذ السياسات و البرامج الاجتماعية بالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة.

 -2إعداد أخصائيين اجتماعيين للعمل في مختلف مجالات الرعاية المتمثلة في المجال التعليمي والطبي والحضري والأسري والطفولة والبيئة ومؤسسات الإصلاح والتأهيل والشباب والمسنين ورعاية وتأهيل المعاقين ورعاية الإحداث المنحرفين.

 -3القيام بالترجمة والنشر وتشجيع حركة التأليف بما يخدم ويثري المعارف ذات العلاقة باهتمام القسم ومجالاته العلمية.

 -4القيام بالأبحاث والدراسات الاجتماعية التي تستهدف فهم الواقع الليبي والمشكلات الاجتماعية التي تواجهه وتقديم الحلول والمقترحات اللازمة لحل تلك المشاكل.

 -5المساهمة في رفع كفاءة وإعادة تأهيل الأخصائيين الاجتماعيين من خلال تقديم دورات تدريبية في مجالات الرعاية الاجتماعية لمختلف المؤسسات الاجتماعية والتعليمية والإصلاحية والصحية وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة بتخصص الخدمة الاجتماعية.

 

مخرجات البرنامج

قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب

يخرج اختصاصيين اجتماعيين للعمل في العديد من المجالات .

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ليسانس 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

 مراجعة القسم

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية: