قسم علم الاجتماع

المزيد ...

حول قسم علم الاجتماع

نبدة عن القسم :

يُعد قسم علم الاجتماع أحد أقسام كلية الآداب جامعة طرابلس ، وأُنشئ  قسم علم الاجتماع بنفس التاريخ الذي أُنشئت فيه الكلية في عام 1996 م ، حيث تم قبول الطلبة للدراسة بقسم علم الاجتماع في نظام السنة الدراسية ، إلى أن تم استبداله بنظام الفصل الدراسي في السنة الدراسية 2008 – 2009 م حتى الآن .

الرؤية

الإسهام في خدمة القضايا المجتمعية اعتماداً على جودة التعليم والبحث العلمي ،ورفع المستوى العلمي والمعرفي لخريجي القسم بما يُمكنهم من المشاركة في تحقيق نهضة علمية بحثية شاملة وهادفة وذلك برصد ودراسة القضايا الحيوية على المستوى المحلي والقومي والعالمي .    وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على استمرارية تطوير المناهج الدراسية بأحداث نتائج البحوث والدراسات الاجتماعية.

الرسالة

التفوق في التعليم والبحث العلمي انطلاقاً من جودة برامج القسم العلمية والبحثية ، وتدعيم تلك البرامج في خدمة المجتمع والبيئة الاجتماعية ، وإعداد كوادر مؤهلة لخدمة المجال الاجتماعي بجميع تخصصاتها مزوّدة بالمعارف الأكاديمية والمهارات العلمية بما يتماشى مع التطورات التي تطرأ على المجتمع ، بالإضافة إلى القيام بالأبحاث العلمية التي من شأنها أن تساهم في حل العديد من القضايا والمشاكل الاجتماعية والمساهمة في عقد المؤتمرات العلمية ، والدعوة إلى إقامة الندوات وحلقات النقاش وورش العمل التي تُساهم في خدمة المجتمع وتدعم التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية .

الأهداف

  يسعى قسم علم الاجتماع إلى تحقيق عدد من الأهداف العامة والخاصة منها ما يلي :

1- إعداد متخصصين في مجالات التعليم والعمل والشؤون الاجتماعية ، وصناعة المعلومات والبيانات والبحث العلمي والتنمية والتخطيط الاجتماعي والصحة والبيئة والعمل الاجتماعي والمعارض والتسويق والسكان والإسكان والتعاون الدولي .

2- الإسهام في معالجة قضايا التحرر والتحديث الاجتماعي والاقتصادي ، وذلك من خلال تشجيع البحث العلمي في قضايا الاجتماع الإنساني مثل قضايا الشباب والعمل والبطالة والهجرة والمرأة والطفولة والانحراف الاجتماعي وأساليب الاكتفاء الذاتي .

3- الإسهام في تأصيل ونشر التفكير العلمي في المجتمع لأنه بالعلم والتفكير فقط ينهض الفرد والمجتمع ، ويتم التخلص من آثار الخرافة والجهل.

4- كسر احتكار المعرفة في مجال الدراسات الاجتماعية من خلال تشجيع حركة التأليف والترجمة والبحث العلمي في هذه المجالات . 

حقائق حول قسم علم الاجتماع

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

92

المنشورات العلمية

41

هيئة التدريس

854

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس علم الاجتماع
تخصص علم الاجتماع Sociology

 حيث تم قبول الطلبة للدراسة  بالبرنامج الدراسي بقسم علم الاجتماع  بنظام الفصل الدراسي.الرؤية الإسهام في خدمة القضايا المجتمعية اعتماداً على جودة التعليم والبحث العلمي ،ورفع المستوى العلمي والمعرفي لخريجي القسم بما يُمكنهم من المشاركة في تحقيق نهضة علمية بحثية شاملة...

التفاصيل

من يعمل بـقسم علم الاجتماع

يوجد بـقسم علم الاجتماع أكثر من 41 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. ابتسام ميلاد خير حديدان

. انتقلت للعمل كأستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب السواني 2022 . تحصلت علي تعيين كمحاضر بجامعة المرقب كلية الآداب مسلاته 2008 . عملت كمتعاونة بكلية العلوم والآداب جامعة الزاوية , كلية العلوم والآداب صبراتة بقسم علم الإجتماع2005. . عملت كمتعاونة بجامعات القطاع الخاص قسم الخدمة اجتماعية بكل من معهد أبن خلدون العالي للعلوم الاجتماعية والتطبيقية والمركز العربي العالي للعلوم الفترة ( 2005 – 2008) . دورات - تعديل السلوك الاطفال المشكلين وذي الاحتياجات الخاصة. - دبلوم صعوبات تعلم. - التقويم النفسي للأطفال. - اختبار الذكاء ستانفورد بنية الصورة الخامسة. - التحليل الإحصائي بإستخدام برنامج Spss - دورة تدريب المدربين2016 بالقاهرة. - دورة تدريب المدربين2018 طرابلس. ورشة عمل - تخاطب - منهج منتسوري - ماجيستر مصغر ادارة أعمال

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم علم الاجتماع

الإعلام المسموع ودوره في تغيير الاتجاهات نحو محاربة الوصم الاجتماعي الملقى على الأطفال المصابين باضطراب طيف توحد

هدف البحث إلي إلقاء الضوء على الدور التي يمكن أن يساهم به معدي ومقدي البرامج المسموعة لمحاربة الوصم الاجتماعي الملقي على الأطفال المصابين باضطراب التوحد ، وكذلك تهيئة أفراد المجتمع من أجل تغيير اتجاهاتهم السلبية حيال الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد وتنمية الوعي من أجل تغيير هذه الاتجاهات بشكل ايجابي. ويعد هذا البحث مــــــــــن البحوث الوصفيــــــــــة حيث تم الاستعانة بأسلوب المسح الاجتماعي باستخدام العينة العشوائية البسيطة ، ويعد هذا البحث ذات بعد استكشافي لقلة عدد المبحوثين ، تكون مجتمع البحث من قناة ليبيا الرسمية المسموعة وقناة بانوراما ، وتكونت عينة البحث من( 16 ) اعلامي وتكونت أداة جمع البيانات استمارة استبيان تكونت من( 12 ) فقرة خضعت لتحكيم . وقد كان من أخم النتائج التي تم التوصل إليها : اقتناع معدي ومقدمي البرامج المسموعة بدورهم بالمساهمة في محاربة الوصم الاجتماعي الملقي على الأطفال المصابين بطيف التوحد من خلال قناعتهم بأنفسهم كأشخاص فاعلين بالمجتمع ، إن أهم الأدوار التي يقوم بها معدي ومقدمي البرامج المسموعة في سبيل محاربة الوصم الاجتماعي الملقي على الأطفال المصابين بطيف التوحد زرع اتجاهات ايجابية بين المستمعين اتجاه أطفال التوحد وتناول قضايا أطفال التوحديين عبر اذاعاتهم الموقرة. كذلك محاربة الوصم الاجتماعي للأطفال التوحد من خلال تقديم برامج تتضمن تأسيس قاعدة معرفية حديثة يعمل الآباء والأمهات تعليمها لأبنائهم منذ الصغر تتضمن اتجاه احترام وتقبل الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد ، وحث المستمعين بتغير الجماعة المرجعية اي الوسط الاجتماعي السلبي في حال استمرار السلبية من هؤلاء ، وتقديم برامج تتضمن تدريب المستمعين على تغيير اتجاهاتهم أي على سبيل المثال تعليمهم توكيديات ايجابية ( نحن نحترم أطفال التوحد ) ( نحن لا نستغرب سلوك أطفال التوحد ) ( أطفال التوحد سوف يكونون أطفال عاديون مثل الأطفال العاديين إذا تم التعامل معهم بشكا ايجابي ).
ابتسام ميلاد خير حديدان, (6-2022)
Publisher's website

المشكلات والضغوط النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية مواجهتها

هدف البحث التعرف علي أساليب المواجهة التي ينم اتباعها من قبل الآباء والامهات التعامل مع الضغوط النفسية المترتبة عن اصابة احد الابناء بالإعاقة أياً كان نوعها حركية أو سمعية أو بصرية أو ذهنية ، وخلصت الدراسة إلي أن الاباء والامهات ليس لديهم دراية بأساليب مواجهة الضغوط النفسية الناتجة علي ولادة طفل من ذو الاحتياج.
ابتسام ميلاد حديدان(12-2018)
Publisher's website

بحوث العلوم الاجتماعية والإنسانية المدعومة من هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا – ليبيا 2009- 2018

This paper seeks to identify the reality of research in social and human sciences, backed by science and technology research in Libya, in addition to knowing the most important barriers to science and technology research support operations and continue research in social sciences And humanity, it also aims to identify the main tracks for access towards research strategy to social and human sciences, and science and technology research on characterization of research in the social sciences and Humanities that has a social function seek to serve And development of society and its development and increase its productivity, achieving safe cultural, social, economic and political. Etc, in addition to providing scientific solutions to various problems, the paper concluded the most important results to the fact that community transformations known to Libyan society after 2011, become necessarily call for promoting and developing scientific research in the fields of social sciences and Humanities, in order to understand the most important The parameters of the processes and actors behind those transitions, add to search and detection of implicit and Orientalism, as developments called for a renewed arabic 231 English 8
أ.د. حسين سالم مرجين (10-2018)
Publisher's website