كلية التربية قصر بن غشير

المزيد ...

حول كلية التربية قصر بن غشير

 كلية التربية هي إحدى كليات جامعة طرابلس وتقع ضمن نطاق بلدية قصر بن غشير، وتغطي هذه الكلية حاجة البلدية من المعلمين في مختلف التخصصات العلمية، وذلك بموجب قرار أمين اللجنة الشعبية العامة سابقا رقم (1386) لسنة 1996م تم إنشاء المعهد العالي لإعداد المعلمين قصر بن غشير، و يهدف إلى إعداد الخريجين من المعلمين الذين تحتاجهم مؤسسات التعليم الأساسي والمتوسط من حملة الشهادة الثانوية العامة، وأصدرت اللجنة الشعبية العامة سابقا قرارها رقم (118) لسنة 2004م بشأن ضم المعاهد العليا للجامعات وتسميتها بكليات إعداد المعلمين وكان من ضمنها المعهد العالي لإعداد المعلمين قصر بن غشير وتم انضمامه لجامعة طرابلس ليصبح كلية إعداد المعلمين، وبناءً على قرار اللجنة الشعبية بالجامعة سابقا رقم (55) لسنة 2009م بشأن تسمية كليات إعداد المعلمين بكليات التربية ومنها كلية التربية قصر بن غشير، كان في مقدمة أهدافها العمل على إعداد المعلمين علميا ومهنيا في كافة التخصصات العلمية لسد حاجة مدارس بلدية قصر بن غشير.

 

حقائق حول كلية التربية قصر بن غشير

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

162

المنشورات العلمية

177

هيئة التدريس

1184

الطلبة

3124

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس - الفيزياء

يعتبر قسم الفيزياء من أحد الأقسام العلمية التابعة لكلية التربية / قصر بن غشير حيث...

التفاصيل
ليسانس - اللغة العربية

يسهم قسم اللغة العربية في تطوير مستوى أداء الخريجين في المجال التربوي والتعليمي والبحثي...

التفاصيل
بكالوريوس - الاحياء

قسم علم الاحياء أحد الأقسام العلمية بكلية  التربية قصر بن غشير ــ جامعة طرابلس أسس...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية قصر بن غشير

يوجد بـكلية التربية قصر بن غشير أكثر من 177 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. ماهر محمد عبدالعزيز محمد

د/ ماهر محمد عبد العزيز حاصل على درجة الدكتوراة في الكيمياء من كلية العلوم - جامعة عين شمس -جمهورية مصر العربية، عمل بهيئة الطاقة الذرية المصرية كعضو هيئة تدريس لمدة 10 سنوات ثم شغل وظيفة عضو هيئة تدريس بجامعة بنغازى لمدة سبع سنوات ثم التحق بجامعة طرابلس منذ 2010 و يعمل بها حتى الوقت الراهن. له أكثر من 22 بحثا منشورا في المجلات الدولية و المحلية، و مؤلف لثلاثة كتب منها كتاب باللغة الإنجليزية و مترجم لتسع لغات أجنبية أخري.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية قصر بن غشير

معلمة رياض الاطفال وارتباطها بالمناهج التربوية وافاق المستقبل

إن المعلمة في رياض الاطفال تعتبر النموذج الذي يحتدا به الاطفال في سلوكهم وهي التي تساعدهم علي التوافق مع البيئة المحيطة بهم ويجب ان يتصف المنهج في الروضة بالمروتة بحيث يلائم جميع الاطفال ويراعي الفروق الفردية ويتمحور ذلك في التساؤل مامدى إرتباط معلمة رياض الاطفال بالمناهج والخبرات التربوية وافاق المستقبل .
انتصار الهادي ابوبكر شقلب(6-2021)
Publisher's website

عوامل نجاح التعليم الرقمي في بعض الدول المتقدمة

تتضمن هذه الدراسة تسليط الضوء على عوامل نجاح التعليم الرقمي في عدة دول من العالم مثل تجربة سنغافورة و وكوريا واليابان، فكل دوله لها عوامل ومقومات ساهمت في إنجاح التعليم الرقمي وبالتالي تصدرت هذه الدول عالميا من ناحيه التعليم الرقمي .فسعت هذه الدول الي وضع خطط مفصلة لتحويل نظامها التعليمي إلى أحد أكثر الأنظمة تطوراً في العالم وأكثرها اعتماداً على التكنولوجيا الحديثة. تهدف هذه الورقة في البحث على هذه العوامل ومعرفة أوجه التشابه والاختلاف بين التجارب العالمية التى يمكن استخلاصها من خلال نتائج الدراسة التحليلية وانتقاء الافضل والعمل عليها بصورة جاده سيساهم بشكل فعال في إنجاح التعليم الرقمي في ليبيا وخاصتا في ظل التحديات والأزمات. فالتعليم الرقمي أصبح حاجة ملحه أكثر من أي وقت مضي لمواكبة العملية التعليمية وعدم السماح بترك فجوة في التعليم بسبب اي ازمه. فالتحول للتعليم الرقمي يضم في طياته الكثير من الإصلاحات العلمية والاقتصادي والتنموية وغيرها فهذا ما حققته الدول المتطورة. وتبقى تجربة سنغافورة وكوريا ء نموذجا يبرهن على أن الإرادة الوطنية والتخطيط السلمي والبعيد المدى وحسن استعمال الموارد ،وقبل كل هذا الانطلاق من تطوير ذاتي للقيم والثقافة المحلية قد يمكّن ليبيا في حال استلهامها، من النهوض واللحاق بركب التعليم الرقمي في عصر التكنولوجيا وتبوء مكانة تليق بها.
انتصار منصور الاحول, فتحية منصور الاحول(1-2021)
Publisher's website

النظرة الاجتماعية للمعلّم وأثرها في مهنة التدريس (من وجهة نظر المعلّمين أنفسهم ببلدية المرقب)

ملخص البحث: لقد تحددت مشكلة البحث في الإجابة علي السؤال الرئيس التالي. س-إلى أي مدي تؤثر النظرة الاجتماعية للمعلم في مهنة التدريس؟ ولكي يكون السؤال أكثر وضوحاً تم تحديده في خمسة أبعاد وهي بالترتيب علي النحو الأتي– النظرة الشخصية نحو المهنة، النظرة نحو السمات الشخصية للمعلم، والتقييم الشخصي لقدراته المهنية، ومستقبل المهنة، ونظرة المجتمع نحو المهنة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي أمّا عن أداة البحث فقد تمّ استخدام مقياس اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس من أعداد( عنايات زكي) وتم تطبيقه علي عينة البحث التي بلغ عدد أفرادها (159) معلماً ومعلمة ببلدية المرقب علي اختلاف تخصصاتهم الأدبية (اللغة العربية، اللغة الانجليزية، التاريخ، الجغرافيا)، والعلمية (أحياء، كيمياء، فيزياء، رياضيات، حاسب آلي) وتم تحليل البيانات باستخدام حساب النسبة المئوية لإبعاد البحث الخمسة. وتوصل البحث إلي النتائج التالية: 1- فيما يتعلق بالبعد الأول وهو نظرة المعلمين نحو مهنة التدريس، كانت النتائج ايجابية وبنسبة 59.28 % من إجمالي عينة البحث. 2- أما البعد الثاني وهو النظرة نحو السمات الشخصية للمدرس، فجاءت النتائج سلبية وبنسبة 68.34 % من أجمالي عينة البحث. 3- أما البعد الثالث وهو التقييم الشخصي لقدرات المعلم المهنية، فإن النتائج كانت إيجابية وبنسبة 66.27 % من أجمالي عينة البحث. 4- أما عن البعد الرابع من أبعاد البحث وهو مستقبل المهنة، فإن النتائج جاءت ايجابية أيضاً وبنسبة 59.75 % من أجمالي عينة البحث. 5- وفيما يتعلق بالبعد الخامس من أبعاد البحث وهو نظرة المجتمع نحو مهنة التدريس فجاءت النتائج سلبية وبنسبة 45.50 % من أجمالي عينة البحث.
نوري امعمر مفتاح امحمد(9-2019)
Publisher's website

كلية التربية قصر بن غشير في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات كلية التربية قصر بن غشير