قسم معلم فصل

المزيد ...

حول قسم معلم فصل

حقائق حول قسم معلم فصل

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

2

المنشورات العلمية

29

هيئة التدريس

175

الطلبة

526

الخريجون

البرامج الدراسية

معلم فصل
تخصص معلم فصل

إحدي الاقسام العلمية بكلية التربية/ قصر بن غشير وتم تأسيسه في العام الدراسي 1999/1998م، وبلغ عدد الطالبات الذين تم تسجيلهم  في ذلك العام  68 طالبة، في حين بلغ عدد الطالبات في فصل الخريف 2009م 547 طالبة،اما حاليا بلغ عدد الطالبات بلغ 250 طالبة  ،  وهذا يعكس مدى إقبال الطالبات على...

التفاصيل

من يعمل بـقسم معلم فصل

يوجد بـقسم معلم فصل أكثر من 29 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. نعيمة بشير محمد عبدو

نعيمة هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم معلم فصل بكلية التربية قصر بن غشير. تعمل السيدة نعيمة بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2016-03-09 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم معلم فصل

علاقة قلق المستقبل ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى طلاب كلية التربية قصر بن غشير

هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى انتشار قلق المستقبل بين الطلاب المتوقع تخرجهم، و على العلاقة بين قلق المستقبل بالعوامل النفسية و العوامل الاجتماعية الطلاب المتوقع تخرجهم، اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي لأنه الأنسب لموضوع الدراسة من حيث طبيعة البيانات وتعداد العينة، وبلغت عينة البحث الحالي (150) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عش وائية من كلية التربية قصر بن غشير، وكانت اهم الاقتراحات الاتي: 1- أجراء بحوث أخرى تتناول المتغير مع متغيرات أخرى مثل (الضغوط النفسية، الأفكار اللاعقلانية ، الصحة النفسية). 2- أجراء بحوث اخرى تتناول متغير البحث مع متغيرات ديموغرافية اخرى مثل (المستوى الاقتصادي) 3- أجراء بحوث تتناول تأثير قلق المستقبل على بعض جوانب الشخصية لدى عينات من مراحل عمرية مختلفة
د.محمد عطية, أ.محمد ترحبات(5-2022)
Publisher's website

التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية كمدخل لتحقيق الجودة النوعية في التعليم الجامعي

عنوان البحث: التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية كمدخل لتحقيق الجودة النوعية في التعليم الجامعي. ولقد هدف هذا البحث إلى توضيح أهمية دور عضو هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات الليبية بالإضافة إلى عرض العلاقة بين جودة النوعية وجودة أعضاء هيئة التدريس، مع التركيز على أهمية ودور التطوير المهني في اكتساب المهارات المهنية والأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس عن طريق الأنشطة المباشرة في برامج التدريب الرسمية، لتحقيق جودة النوعية في التعليم العالي. وهي دراسة مكتبية تقوم على مسح ومراجعة أدبيات الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث وذلك للوقوف على احدث الاتجاهات والبرامج والنظم المستخدمة في تحسين جودة النوعية لتطوير مستوى الأداء لعضو هيئة التدريس الجامعي، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصل البحث أن أدوار عضو هيئة التدريس تنحصر بشكل عام في التدريس والتقويم، والإرشاد والتوجيه، والتأليف، والتطوير المهني وخدمة المجتمع، والبحث العلمي، وتم تصنيفها في هذا البحث إلى أربعة مجالات رئيسة تتعلق بالطلاب، والمؤسسة التعليمية والمجتمع المحلي ودوره تجاه نفسه، أما بخصوص متطلبات الجودة وعلاقتها بأعضاء الهيئة التدريسية تبين أن جودة النوعية تتطلب جودة أعضاء هيئة التدريس أنفسهم باعتبارهم عنصراَ فعالاً في تحقيق الجودة وذلك في ضوء ما يملكون من مدخلات وأشارت نتائج البحث إلى دور وسائل التطوير المهني، وأهميتها في رفع مستوى المدخلات والعمليات والمخرجات في المنظومة التعليمية، لا سيما وأن التطوير المهني سينعكس إيجاباً على تطوير مستويات الأداء في مختلف المجالات، وتحقيق الالتزام والمسؤولية الفردية وتأكيد روح العمل الجماعي، وتشكل هذه العناصر أساسيات المسؤولية الفردية والجماعية في تحقيق جودة التعليم، ولهذا فإن التطوير المهني متطلب أساسي لتحقيق الجودة وبدونه فإن تحقيق الجودة سيكون أمراً صعباً ولن يتحقق الأداء المرغوب إلا في وجود جودة النوعية.
نوري امعمر مفتاح امحمد, راشد خليفة ميلود غريبي(12-2019)
Publisher's website