قسم الاحياء

المزيد ...

حول قسم الاحياء

حقائق حول قسم الاحياء

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

6

المنشورات العلمية

14

هيئة التدريس

133

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

قسم الاحياء
تخصص قسم الاحياء

...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الاحياء

يوجد بـقسم الاحياء أكثر من 14 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. محمد خليفة علي منصور

محمد خليفة هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الاحياء بكلية التربية قصر بن غشير. يعمل السيد محمد خليفة بجامعة طرابلس كـمحاضر منذ 2019-09-01 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الاحياء

The First Record of A medicinal Plant Species Prosopis farcta (Banks & Sol) .J.F.Macbr (Fabaceae; Mimosoideae) from Libya

Prosopis farcta (Banks & Sol.) J. F. Macbr. has been reported for the first time from Libya. This species is native in Asia. Flowering specimens of Prosopis farcta collected from Sokna Region about 650 Km south-east Tripoli. It is presented with updated nomenclature, taxonomic description, geographical distribution, place of occurrence in Libya, and field colored photographs are also provided. The voucher specimens were deposited in the Herbarium of Botany Department (ULT), University of , Tripoli, Libya.
Youssef Mohamed Youssef Azzu(6-2021)
Publisher's website

دراسة مدى تأثير العسل والقرفة في تحفيز عملية التجذير لبعض النباتات ومقارنتها بهرمون التجذير Toniplant الصناعي تونيبالنت

استخدمت في هذه الدراسة بدائل طبيعية لهرمون التجذير الصناعي التونيبالنت ) Toniplant ) وهي العسل )Honey )والقرفة )powder Cinnamon )ملعاملة مجموعة من النباتات املختلفة عن طريق اإلكثار بالعقل في التربةالرمليةوتربةالبيتموسمن أجل تحفيزتكوين الجذور،ملا لهذهالبدائل من طبيعة هرمونية؛ حيثتبين أنه باستخدام العسل ومسحوق القرفة يمكن تجذير بعض النباتات في مواسم غير مواسمها التكاثرية، حيث استغرقت هذه التجربة ثالثة أشهر منذ 81/6/8181وحتى 81/9/8189 وذلك بحديقة كلية العلوم/ جامعة غريان، وأكدت نتائج هذه الدراسة بعد تحليلها إحصائيا باستخدام البرنامج اإلحصائي أن(( Minitab 16.2.0 البدائل )العسل والقرفة( تعمل عمل الهرمون عند زراعةالعقل فيالتربةالرملية عند مستوى معنوية )
يوسف محمد عزو(2-2021)
Publisher's website

تأثير مادة النشا في إطالة فترة تخزين بعض الفواكه والخضروات في درجة حرارة الغرفة

تحضى تقنية المواد المستخدمة كأغلفة مستساغة لتغليف ثمار الفواكه والخضروات لغرض حفظها وإطالة فترة تخزينها بإهتمام واسع هذه الأيام في كثير من الدول،لما لها من نتائج إيجابية للمحافظة على الثمار بعد الحصاد؛ وذلك للمساهمة في زيادة إنتاج الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي. اُستخدمت في هذه الدراسة مادة النشا لهذا الغرض عن طريق غمر بعض ثمار الفواكه (البرتقال، الموز، التفاح، الكمثرى والخوخ) وكذلك بعض ثمار الخضروات (الخيار، الطماطم، الفلفل، القرع والجزر) في محلول النشا في المعمل لفترة 15 دقيقة ثم تركت الثمار في حوافظ خاصة بها تهوية، ولوحظت التغيرات التي طرأت عليها. أوضحت هذه الدراسة أن جميع أصناف ثمار الفواكه المعاملة بمادة النشا عدا التفاح كانت أكثر مقاومة للأمراض الفطرية والفساد الذي طرأ عليها، مقارنة بالثمار الغير معاملة (الشاهد).بينما أبدت جميع ثمار الخضروات المعاملة مقاومة أكثر للأمراض الفطرية والفساد من الثمار الغير معاملة.
يوسف محمد عزو(6-2020)
Publisher's website