كلية التربية قصر بن غشير

المزيد ...

حول كلية التربية قصر بن غشير

 كلية التربية هي إحدى كليات جامعة طرابلس وتقع ضمن نطاق بلدية قصر بن غشير، وتغطي هذه الكلية حاجة البلدية من المعلمين في مختلف التخصصات العلمية، وذلك بموجب قرار أمين اللجنة الشعبية العامة سابقا رقم (1386) لسنة 1996م تم إنشاء المعهد العالي لإعداد المعلمين قصر بن غشير، و يهدف إلى إعداد الخريجين من المعلمين الذين تحتاجهم مؤسسات التعليم الأساسي والمتوسط من حملة الشهادة الثانوية العامة، وأصدرت اللجنة الشعبية العامة سابقا قرارها رقم (118) لسنة 2004م بشأن ضم المعاهد العليا للجامعات وتسميتها بكليات إعداد المعلمين وكان من ضمنها المعهد العالي لإعداد المعلمين قصر بن غشير وتم انضمامه لجامعة طرابلس ليصبح كلية إعداد المعلمين، وبناءً على قرار اللجنة الشعبية بالجامعة سابقا رقم (55) لسنة 2009م بشأن تسمية كليات إعداد المعلمين بكليات التربية ومنها كلية التربية قصر بن غشير، كان في مقدمة أهدافها العمل على إعداد المعلمين علميا ومهنيا في كافة التخصصات العلمية لسد حاجة مدارس بلدية قصر بن غشير.

 

حقائق حول كلية التربية قصر بن غشير

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

33

المنشورات العلمية

174

هيئة التدريس

1906

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

قسم الخدمة الإجتماعية
تخصص الخدمة الإجتماعية

 يعد قسم الخدمة الاجتماعية من الأقسام الحديثة بالكلية ، حيث تم تأسيسه عام 2008 في اجتماع...

التفاصيل
قسم اللغة الانجليزية
تخصص لغة إنجليزية

يتطلع قسم اللغة الإنجليزية إلى الارتقاء بمستوى اللغة الإنجليزية لدى طلبة القسم بما...

التفاصيل
قسم الجغرافيا
تخصص الجغرافيا

أنشىء قسم الجغرافيا سنة 2004 بالمعهد العالي لأعداد المعلمين قصر بن غشير ، الذي تم ضمة...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية قصر بن غشير

يوجد بـكلية التربية قصر بن غشير أكثر من 174 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. عائشة عبدالقادر سعيد المرغني

الاسم: عائشة عبد القادر سعيد سالم المرغني - الدرجة الأكاديمية الحالية وتاريخ الحصول عليها - محاضر اعتبارا من 25/ 3 /2029م - عضوهيئة تدريس بكلية قصر بن غشير - قسم رياض الأطفال البريد الإلكتروني -aishsismail330@gmail.com المؤهل العلمي ماجستير تربية وعلم نفس - تخصص مناهج وطرق تدريس - تاريخ الحصول عليه 15-9-2009م -عنوان الاطروحة " برنامج مقترح لتطوير مقرر طرائق التدريس العامة في ضوء الكفايات التدريسية الأساسية بكليات اعداد المعلمين (دراسة تحليلية )جامعة طرابلس 200-2009م -دبلوم تخصص مناهج طرق تدريس كمتطلب لنيل درجة الدكتوراه بتقدير عام ممتاز بنسبة 88.12 % تاريخ التعيين - 24-20-2010م المناصب العلمية والادارية : رئيس قسم الدرسة والامتحانات بقسم رياض الاطفال - كلية التربية قصر بن غشير -خريف 2010-2011م الخبرات: العمل بادرة المناهج -بمركز المنلهج التعليمية والتربوية - تاليف الكتب - وبإدارة البحوث بمركز المناهج التعليمية والتربوية من سنة 1996 م إللى سنة 2007 م المشاركة بلجان مراجعة الكتاب المدرسي . التدريس بمعهد الضياء الأهلي بشعبة العلوم الاجتماعية لمادة علم النفس لسنوات 199م-2003 م. التعاون بتدريس المواد التربوية بالجامعات الخاصة . الغشراف على طلبة التربية العملي . الأشراف على طلبة مشاريع التخرج عناوين منها أثر الالتحاق برياض الاطفال على السلوك البيئي لطفل الروضة -دور القصة المصورة الرقمية على تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة من وجهة نظر معلمات الرياض التابعة لمراقبة طرابلس المركز . للطالبتان : مروة فسوك- ونور الهدى الخويلدي - تدريس المقررات منها تصميم برامج - اختبارات ومقاييس..............الخ - الابحاث المنشورة : - المناهج التعليمية وسبل تطويرها (الرؤية الحديثة في تصميم وتطوير المناهج )-مجلة (البحوث الامنية)، العدد الرابع ،2018 م - تصدر عن المنظمة الليبية الدولية للعلوم الامنية - طرابلس - ليبيا ". - "متطلبات تحديث مرحلة التعليم الثانوي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر مفتشي تعليم طرابلس المركز " مجلة القرطاس -العدد السادس نوفمبر 2019م - صادر عن مؤسسة الأندلس الثقافية -طرابلس - ليبيا ". -تصنيف التلمي> المتسرب من وجهة نظر معلمي (الشق الأول ) من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مزدة (نمودجا) ليبيا ، ورقة منشورة بكتاب المؤتمر الدولي (التسرب والنجاح المدرسي -واقع مدرسي إلى اشكالية اجتماعية -أية حلول ؟ بتاريخ 27-28-29 فبراير 2020 بالمنستير -تونس ،( المعهد العالي للعلوم الانسانية بجندوبة -تونس ) ، المدار للأبحاث والدراسات الجزائر . - استراتجيات التدريس المطلوبة لمدرسة المستقبل في ضوء تعليم التفكير (رؤية مستقبلية )، بحث منشور بمجلة الاصالة (مجلة علمية محكمة )تصدر عن الجمعية الليبية لعلوم التربية - العدد الأول - يناير -2022 م سابعا: المناشط الثقافية والاجتماعية والعلمية . - المشاركة بمؤتمر الاستخدام الأمثل لتقنيات الحاسوب سنة 1998م ، ورقة بعنوان "كيفية ادارة وتوظيف البرامج في المجال التربوي (اقتراح وحدة تربوية )-ورقة بحثية منشورة بدليل البحوث بمركز المناهج التدريبية لسنة 1998م . -المشاركة بمراجعة الكتب المنهجية بالتعاون بادارة المناهج الدراسية . - تأليف كتاب علم النفس الارتقائي ونظرية العقل - كتاب مقدم للنشر دار المسيرة -عمان الأردن . -الدورات المتحصل عليها . دورة تصميم واعداد المناهج :بجمهورية مصر العربية ،بشركة المتحدون ،12-11-2007م دورة ادارة الوقت والتخطيط التربوي - بجمهورية مصر العربية بشركة المتحدون-22-12-2009م دورة عن ادرة واعداد الدورات التدريبية بجمهوريةة مصر العربية بشركة المتحدون ،22-12-2009 م

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية قصر بن غشير

طرائق التدريس الأكثر استخداما لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير بجامعة طرابلس

ملخص بحث بعنوان طرائق التدريس الأكثر استخداما لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير بجامعة طرابلس فكرة البحث : تشير الأدبيات بأن أساليب التدريس قد مرت بتغيرات وتطورات عديدة عبر العصور ، واثبت العديد من الدراسات السابقة تأثيرها الايجابي على الطلاب والعملية التعليمية ، حيث تهدف طرق التدريس المختلفة إلى إكساب التلاميذ خبرات تربوية مخطط لها مسبقًا ، ومن شأنها أن تزيد مدة احتفاظ الطلاب بالمعلومة ، وتعمل على زيادة قدرة التلاميذ على التفكير العلمي من خلال إتباع أسلوب حل المشكلات ، وزيادة قدرة التلاميذ على العمل الجماعي ، وتحسين قدرة التلاميذ على الابتكار والإبداع ، ومواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، والتغلب على المشكلات الناتجة من العدد الكبير للتلاميذ في الفصل. وجاءت فكرة هذا البحث من منطلق أهمية الموضوع والبحث في مدى استخدام طرق التدريس الحديثة لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير ، والأساليب الأكثر استخداما منها . مع محاولة التعرف على الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في استخدام طرق وأساليب التدريس من وجهة نظرهم . عليه تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي : ما طرق وأساليب التدريس الشائعة التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير ؟ . ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : 1. ما أكثر طرق وأساليب التدريس التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال ؟ 2. ما مبررات استخدام أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال للطرق وأساليب التدريس ؟ 3. ما هي المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في استخدام طرق وأساليب التدريس من وجهة نظرهم ؟ . أهداف الدراسة - تهدف الدراسة إلى : 1. التعرف على طرق التدريس الشائعة وأساليبه التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير . 2. التعرف على مبررات استخدام أعضاء هيئة التدريس في قسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير لتلك الطرق والأساليب . 3. التعرف على المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في استخدام طرق وأساليب التدريس من وجهة نظرهم . أهمية البحث : تكمن أهمية البحث الحالي في الآتي : 1. أهمية تخصص رياض الأطفال والمقررات التي يتم تدريسها . 2. أهمية الطرق وأساليب التدريس التي يستعملها أعضاء هيئة التدريس . 3. يقدم البحث دراسة تقويمية لواقع التدريس في المرحلة الجامعية من حيث طرق وأساليب التدريس بهدف التعرف على الأساليب الشائعة منها في تدريس مقررات قسم رياض الأطفال . 4. الانتقال من تلقي العلم إلى مرحلة التدريس بعد التخرج كمعلمة رياض أطفال يتم فيها تطبيق ما تعلمه من طرق وأساليب تدريس حديثة من أساتذته في الجامعة وهذا من شأنه أن ينعكس على أدائه المهني عند قيامه بعملية التدريس مستقبلاً . منهجية البحث : أعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ، ويجيب عن تساؤلاته ويحقق أهدافه من خلال الدراسات السابقة والأدبيات التي ستجمعهـا الباحثة فـي مجال طرق وأساليب التدريس الحديثة . وأهم النتائج التي توصل إليها البحث تكمن فيما يلي : 1. أكثر الطرق والأساليب التدريسية استخداماً هي : المحاضرة والحوار والمناقشة وطريقة العصف الذهني والتعليم الذاتي . 2. أقل الطرق والأساليب التدريسية استخداماً هي : الطريقة القياسية ، والتعلم الذاتي . 3. تجنب بعض الطرق والأساليب التدريسية التي تتطلب إعداد مسبق . 4. أهم مبررات استخدام الطرق والأساليب التدريسية هي : مراعاة الفروق الفردية ، وخبرات الطلبة . 5. أكثر المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في استخدام طرق وأساليب التدريس من وجهة نظرهم هي : قصور في الدورات التدريبية ، وعدم وجود المقابل المعنوي ، وعدم توفر الإمكانيات المادية اللازمة لاستخدام التقنيات الحديثة في التدريس ، وعدم ملائمة القاعات الدراسية لاستخدامها . التوصيات : 1. التنويع في استخدام طرائق التدريس بدلاً من التركيز على طريقة واحدة . 2. إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس لحضور المؤتمرات والندوات العلمية لمواكبة التطور في طرائق التدريس والتقنيات التربوية والتعليمية . 3. التطبيق العملي لمفردات المقرر وتنمية القدرات المهارية لدى الطلاب . 4. عقد دورات تدريبية للاستفادة من كل ما هو جديد في مجال طرائق التدريس . 5. إعداد دليل مصاحب لكل مقرر دراسي يتضمن طرائق التدريس المناسبة لكل موضوع من مواضيع المقرر . 6. تشجيع أساليب ونظم وتقنيات التعليم الحديثة في التدريس خاصة في ظل انتشار الأمراض والأوبئة . المقترحات : إجراء دراسة تحليلية لبعض محتويات المقررات الدراسية بقسم رياض الأطفال والعلاقة بينها وبين التحصيل العلمي لدى طلاب المرحلة الجامعية .
ربيعة أحمد مفتاح البركي, انتصار الهادي ابوبكر شقلب(5-2021)
Publisher's website

Wilhelm's Strategies and Teaching of English at the Secondary Level in Libya: A Prescriptive Approach Regarding Reading Skills

Libya is a 3rd world country which faces a lot of challenges in giving required resources and ideal environment for the effective learning and teaching, especially that of English language,although, the Libyan Government has taken lot of efforts for effective teaching, reading and learning. The most important skill for learning a language is by reading, which has focused the attention for teachers, researchers, pedagogues, teacher training and foreign language professionals in the recent times. Reading is very important in learning and mastering any foreign language. Skills are the stepping stone for effective English competence among the students. In Libya, the learner faces many difficulties to learn and master the foreign language like English, especially reading comprehension skill. Libyan students have negative attitudes in learning English language since they face many difficulties in comprehension skills. In such cases, the teaching method and material adopted by the teacher is very important for the students. The teachers using various motivational methods and different learning strategies play a crucial role in coaching reading skills among the students. This paper aims to study and to identify: 1. The problems that teachers face while teaching reading skills to the students at the secondary school level in Libya, with respect to their teaching reading skills 2. The recent developments in teaching reading skills at the secondary school level. 3. To understand how the knowledge and effective utilization of reading strategies be demonstrated. 4. To suggest recommendations to improve the present condition of teaching reading skills. arabic 19 English 107
Hussein Faraj Abdulnabi Albozeidi(2-2018)
Publisher's website

On Chen et al.’s Extreme Value Distribution

Chen, Bunce and Jiang [In: Proceedings of the International Conference on Computational Intelligence and Software Engineering, pp. 1-4] claim to have proposed a new extreme value distribution. But the formulas given for the distribution do not form a valid probability distribution. Here, we correct their formulas to form a valid probability distribution. For this valid distribution, we provide a comprehensive treatment of mathematical properties, estimate parameters by the method of maximum likelihood and provide the observed information matrix. The flexibility of the distribution is illustrated using a real data set
sumaya saleh eljabri(8-2014)
Publisher's website

كلية التربية قصر بن غشير في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات كلية التربية قصر بن غشير