قسم اللغة العربية

المزيد ...

حول قسم اللغة العربية

حقائق حول قسم اللغة العربية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

11

المنشورات العلمية

20

هيئة التدريس

22

الطلبة

253

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس - اللغة العربية

يسهم قسم اللغة العربية في تطوير مستوى أداء الخريجين في المجال التربوي والتعليمي والبحثي ؛ من أجل إعداد  معلمين لغة عربية ، ذو كفاءة عالية في مجال التربية والتعليم وخدمة المجتمع ، وصولاً إلى التميز ....

التفاصيل

من يعمل بـقسم اللغة العربية

يوجد بـقسم اللغة العربية أكثر من 20 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. صالح علي سالم جقلول

بطاقة التعريف: الاسم: صالح علي سالم جقلول. البريد الإلكتروني: salhjaglol@gmail.com هاتف: 0916350569 عنوان السكن: طرابلس/ قرجي الشهادات العلمية: ــ الشهادة الثانوية القسم الأدبي في العام الدراسي 1983- 1984 بتقدير عام جيد. ــ الليسانس من جامعة طرابلس، كلية الآداب والتربية، قسم اللغة العربية والدراسات الاسلامية، خريف 1988 بتقدير عام جيد. ــ دبلوم الدراسات العليا، جامعة طرابلس، كلية الآداب، قسم اللغة العربية، شعبة اللغويات العام الجامعي 2004-2005 بتقدير عام جيد جدا. ــ الماجستير من جامعة طرابلس, كلية الآداب, قسم اللغة العربية, شعبة اللغويات في العام الجامعي 2009- 2010 ـ الدكتوراه من جامعة ابن طفيل بالمملكة المغربية للعام الجامعي 2018-2019 بتقدير مشرف جدا. التدرج الوظيفي: ــ مدرس لمادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية بمرحلة التعليم المتوسط من 1989 إلى 2011. ــ محاضر مساعد بجامعة طرابلس، كلية التربية قصر ابن غشير من 2011 إلى 2014. . رئيس قسم اللغة العربية جامعة طرابلس كلية التربية قصر ابن غشير من 2018 إلى تاريخه. الندوات والمؤتمرات العلمية: ـ ألقيت محاضرة في قسم اللغة العربية، جامعة ابن طفيل يوم 29/4/2015 بعنوان: طبيعة اللغة العربية. ـ ألقيت محاضرة في قسم اللغة العربية، جامعة ابن طفيل يوم 11/11/2015 بعنوان: الاستنطاء "دراسة وصفية تحليلية". ـ ألقيت محاضرة في قسم اللغة العربية، جامعة ابن طفيل يوم 22/11/2016 بعنوان: القراءات القرآنية عند النحاة بين التنظير والتطبيق، قراءة حمزة نموذجا. . ألقيت محاضرة في قسم اللغة العربية، جامعة ابن طفيل يوم 12/2/2018 بعنوان: الفصل بين المتضايفين دراسة تركيبية دلالية، قراءة ابن عامر نموذجا. . شاركت في المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية قصر بن غشير بعنوان: "متطلبات التحول التربوي لكليات التربية في ظل تحديات تكنولوجيا المعرفة" وكان البحث بعنوان: "التعليم الإلكتروني ودوره في تعليم اللغة العربية" . مشاركة في المؤتمر العلمي لكلية الشريعة بتاجوراء الذي سيعقد يوم14/2/2022 بعنوان: لغة القرآن بين الإقبال والهجران"" ببحث عنوانه: "معلم اللغة العربية وكفاءته العلمية" النشر والتأليف: 1. نشرت بحثا بعنوان: لغة القرآن الكريم، في مجلة الجبل العلمية. 2. نشرت بحثا بعنوان: الاستنطاء، دراسة وصفية تحليلية في مجلة العلوم الشرعية. 3.نشرت بحثا بعنوان: القراءات القرآنية عند النحاة بين النظرية والتطبيق، في مجلة أصول الدين. 4. نشرت بحثا بعنوان: الهمزة في القراءات الشاذة بين التحقيق والتسهيل (دراسة صوتية) في مجلة القرطاس. 5. نشرت بحثا بعنوان: الإبدال بين الصوامت في القراءات الشاذة (دراسة صوتية)، في مجلة كلية التربية. 6. نشرت بحثا بعنوان: اللهجات العربية الملقبة وموقف العلماء منها، في مجلة كلية الآداب. 7. تحت النشر بحث بعنوان: الحذف في القرآن الكريم دراسة نحوية بلاغية سورة فصلت أنموذجا، في مجلة كلية الدعوة الإسلامية. صالح علي جقلول 2022/1/22

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم اللغة العربية

الحسّ العروبي في أدب أحمد شوقي

شوقي شاعر موهوب ثقّف نفسه من خلال اطّلاعه على دواوين الشعراء القدماء , والإفادة منها كثيرا في شعره من خلال تأثيره في عصره . عُدّ شوقي من الشعراء الكبار الذين لهم تأريخ مجيد , وحاول أنْ يصل إلى مرحلة الأدباء الكبار الذين اكتسبوا سمة المجد والخلود في وقت كانت اللغة محصورة في زوايا ضيّقة بعيدة عن الاستعمال الصحيح والشعراء موغلون في الصنعة . تميّز أحمد شوقي بحبه للعروبة واللغة العربية والإشادة بها على الرغم من ثقافته الفرنسية . وكان من العوامل التي دفعت بشوقي إلى المجد هو استيعابه التراث العربي , تراث الأمة بعد أنْ استوعب عصره , ومن خلال نظرة فاحصة إلى جيل الشعراء الذين عاصروه أو سبقوه في أنحاء الوطن العربي نجد أنّه خير من خدم العربية في لغتها , ونهضتها الفكرية ؛ لذا قامت حوله دراسات كثيرة في مصر , وفي غير مصر في أنحاء الوطن العربي كافّةً . حاول أحمد شوقي بثّ الشعور العربي ,وإيجاده شعوراً عامّاً بوحدة المصير العربي , وبالرغم من ثقافته الفرنسية فإنّه كان يرى في العربية استيعاب الحياة بسبب ما كانت تتميّز به العربية من مرونة في الاستعمال , وسمات أخرى تجعلها في مصافّ اللغات الحية . لقد حاول شوقي إحياء المفردات والألفاظ المهجورة التي تركها الشعراء من خلال إكسائها ثوباً جديداً ليقدّمها للناس في إطار لا ينفر منه الطبع السليم , وهذا ما نراه في مجموعته الشعرية الكبيرة (الشوقيات) . عارض شوقي الشعراء العرب القدماء الكبار كالبحتري وابن زيدون وغبرهم من المبدعين , ومن خلال معارضاته كان يريد عرض الشعر العربي القديم بثوب جديد يتلاءم وروح عصره . لقد تجلّت العروبة في شعره من خلال حبّه العروبة واللغة العربية والتراث العربي , ومن الأدلّة على ذلك هو تعليمه أولاده العربية بنفسه واهتمامه بها حين نفيه إلى بلاد الأندلس . وكان يردّ على الأعاجم الذين شوّهوا حقيقة العرب وإنسانيتهم , لقد استغلّ شوقي المناسبات للإشادة بالأخلاق العربية . وقد وجد شوقي في بلاد الأندلس فرصة مواتية لما يمكن أنْ يكون قد فاتته في الوطن الأمّ من خلال استيعابه الحضارة العربية وتقديمها بصورة مؤثّرة وفعّالة . أفاد شوقي من التأريخ العربي وحاول أنْ يتّخذ منه موضوعاً لمسرحياته التي أظهر من خلالها أخلاق العرب وقيمهم ومجدهم حتّى في مسرحياته العاطفية . وفي مسرحيته النثرية ( أميرة العرب) جعل أبطال روايته يمثّلون الشَمَمَ العربي , والعزّة والرفعة والكرم والإباء , وعدم الخضوع أو الخنوع , وهذه القيم كان شوقي يتحسّسها من خلال إيمانه بالأخلاق العربية . حاول إظهار ها لكي تكون مؤثّرة في المجتمع العربي ,ويعرف العرب هذه الأخلاق ويعودون إليها , ومن مظاهر حبه العروبة بكاؤه بألم شديد حينما رأى المجد الذي هوى في الأندلس , والمدن ذات التأريخ العريق التي تحوّلت إلى خرائب كقرطبة والحمراء وغيرها . ومن علائم عروبته إعجابه بدولة بني أمية وتأريخها ؛ لأنها كانت تمثّل لديه الدولة العربية القوية التي كانت عربية خالصة لم يتدخّل في حكمها الفرس أو الروم أوالأتراك وهكذا تجسّدت الشمائل العربية وحبّ العربية من خلال أعماله التي لم تقتصر على مدح القديم والتغنّي به بل تفاعل حينما رأى الاستعمار الفرنسي يدكّ مدينة دمشق فنظم القصائد الحزينة التي ألهبت عواطف العرب للتخلص من الاستعمار بعد أن وصف وحشية الاستعمار الفرنسي من خلال تعامله مع السوريين . وهكذا كان شوقي يقف أمام كلّ المصائب التي تُمنى بها بلاد العرب ؛ لذا عُدّ شوقي رائداً من روّاد الوحدة العربية .
غالية الطاهر سالم حبلوص(10-2020)
Publisher's website

حوسبة اللغة العربية ( توصيف المشتقات الصرفية في سورة ( القمر) في ضوء اللسانيات الحاسوبية أنموذجاً )

في ظل التطور التقني؛ أصبحت الحاجة ماسّة لتوصيف اللغة العربية ثمّ حوسبتها، من قبيل التعرّف الآلي على الصّوت، وتحويل النّص المكتوب إلى منطوق، وتقنيات التحليل الصّر في ظل التطور التقني؛ أصبحت الحاجة ماسّة لتوصيف اللغة العربية ثمّ حوسبتها، من قبيل التعرّف الآلي على الصّوت، وتحويل النّص المكتوب إلى منطوق، وتقنيات التحليل الصّرفي والنحوي والدلالي، وما يؤسّس عليها من برامج تخدم التعليم، والفهرسة، والترجمة، وبالاستعانة بمصادر الصرف العربي، و حوسبته، حاولتُ في هذا البحث إعداد توصيف صرفي حاسوبي للمشتقات في سورة ( القمر)، فيتمحور البحث على جانب نظري، وجانب تطبيقي، وفي الأنموذج التطبيقي لتوصيف المشتقات في هذه السورة الكريمة ، تناولتُ فيه المنهج المقترح لآلية التوصيف، و عرض مراحل توصيف المشتقات، وطريقة عمل قاعدة بيانات ( Data base) للنماذج الموصّفة حاسوبيا، تليه نتائج إحصائية تطبيقية للصيغ المشتقة في الآيات الكريمة في سورة ( القمر).
د- وردة إبراهيم عمر سليمان(8-2021)
Publisher's website

الدكتور إبراهيم رفيدة ومنهجه النقدي في كتابه (النحو وكتب التفسير)

المتأمل فيما كتبه الدكتور إبراهيم رفيدة رحمه الله من آراء وقواعد مختصة بجانب النحو في كتب التفسير ستتكشف له كثير من التبصرات العلمية الرائدة والآراء المنهجية الثاقبة، لا سيما تلك التي ضمنها في مشروع عمره وﺃهم منجزاته، اعني سفره الموسوم النحو وكتب التفسير. نحاول من خلال هذا البحث إبراز بعض من جهود هذا العالم اللغوي التي تعكس قدرا كبيرا من منهجه العميق وتحليله الدقيق في التعامل مع كتب التفسير في مراحلها المختلفة. والسؤال المركزي الذي يتمحور حوله البحث هو: ما هي ملامح المنهج النقدي الذي سلكه الدكتور رفيدة في تعامله مع آراء المفسرين المتعلقة بعلم النحو، وما هي القيمة العلمية التي أضافها لعلمي النحو والتفسير مما جعلت عددا من المختصين بعلم القرﺁن يثنون على جهوده ويشيدون بها؟ والمنهج المعتمد في هذا البحث هو المنهج الوصفي التحليلي
مصطفى صالح القموني(1-2023)
Publisher's website