قسم الرياضيات

المزيد ...

حول قسم الرياضيات

  يتعرف على المعلومات والمفاهيم والمبادئ العلوم الرياضية مما يساعده في مهنته كمدرس رياضيات وعلى استكمال دراسته العليا ويفسر ويحلل ويستخدم المعلومات والمفاهيم والنظريات الرياضية ويتعرف ويستخدم المعلومات والمفاهيم والمبادئ التربوية التي تمكنه من التقدم في حياته المهنية ويصمم  وينفذ خطط تدريسية  يستخدم فيها الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في تدريس الرياضيات ويقدر أهمية علم الرياضيات بالنسبة لبقية العلوم وفي الحياة اليومية ويستخدم تقنية المعلومات في البحث العلمي وفي مجال مهنته مستقبلا ويستخدم التفكير العلمي والناقد والابتكاري وأسلوب حل المشكلات في مجال تخصصه ويتمتع بالقيم الأخلاقية والدينية وخدمة المجتمع ويبتعد عن الذاتية ويعمل بروح الفريق ولديه قدرة على التواصل وتبادل الأفكار والمهارات. 

حقائق حول قسم الرياضيات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

14

المنشورات العلمية

10

هيئة التدريس

56

الطلبة

64

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس - الرياضيات

1.         يتعرف على المعلومات والمفاهيم والمبادئ العلوم الرياضية مما يساعده في مهنته كمدرس رياضيات وعلى استكمال دراسته العليا. ·         يفسر ويحلل ويستخدم المعلومات والمفاهيم والنظريات الرياضية . ·         يتعرف ويست...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الرياضيات

يوجد بـقسم الرياضيات أكثر من 10 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. محمود محمد سليمان العامري

محمود العامري هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الرياضيات بكلية التربية قصر بن غشير. يعمل السيد محمود العامري بجامعة طرابلس كـمحاضر منذ 2012-09-16 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الرياضيات

On Chen et al.’s Extreme Value Distribution

Chen, Bunce and Jiang [In: Proceedings of the International Conference on Computational Intelligence and Software Engineering, pp. 1-4] claim to have proposed a new extreme value distribution. But the formulas given for the distribution do not form a valid probability distribution. Here, we correct their formulas to form a valid probability distribution. For this valid distribution, we provide a comprehensive treatment of mathematical properties, estimate parameters by the method of maximum likelihood and provide the observed information matrix. The flexibility of the distribution is illustrated using a real data set
sumaya saleh eljabri(8-2014)
Publisher's website

برنامج الماتلاب واثره في تحصيل طلبة كلية التربية للجبر الخطي

هدفت الدراسة الي التعرف علي فاعلية استخدام الماتلاب في تدريس الجبر الخطي لي كليه التربيه , واثر ذالك علي تنمية التحصيل ومهارة الاستخدام لي برنامج الماتلاب لدي الطلاب الذين تخصصهم ( الرياضيات –الحاسوب) . ولتحقيق الاهداف اختيرت عينه من الطلاب المستوي الاول وكان عددهم 80 تم تقسيهم الي مجموعتين , مجموعة ضابطة ( تدرس الجبر الخطي بالطريقة التقليدية) وعددهم 40 طالبا , ومجموعة تجريبية (تدرس الجبر الخطي باستخدام برنامج الماتلاب )وعددهم ايضا 40 طالبا . ومن خلال التحليل الاحصائي تم ايضاح فرقا ذو دلاله احصائية عند مستوي 0.05 بين متوسط الدرجات لتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لطلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة , لصالح المجموعة التجريبية , وايضا اوضح فرقا ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية لدي عينة الدراسه , وفاعلية استخدام الماتلاب في تنميه المهاره عند استخدامه لدي عينه الدراسة . وتم وضع بعد التوصيات بناء علي نتائج الدراسه باستخدام برنامج الماتلاب في تدريس الجبر الخطي.
اسماء ابوبكر علي عون(8-2021)
Publisher's website

Malaria in Illegal Immigrants in Southern Libya

Background: Libya has been malaria-free since 1973. The risk of malaria re-introduction to Libya is increasing because of the increase in imported malaria cases due to immigration to Libya from countries where malaria is endemic. Cases are mainly due to P. falciparum and Sub-Saharan Africa is the most common origin. This study was conducted to investigate the prevalence of malaria positive cases among illegal immigrants in the southern region of Libya. Methods: A prospective, observational, multi-center study was conducted. Three hundred and three illegal immigrants from 12 different countries were included. Enzyme-linked immunosorbent assay was used to detect the presence of serum malaria antibodies. Results: A total of 303 immigrants were included in the study with mean age of 25.78±5.92 years. Of them, 195 tested positive for malaria antibodies. Two hundred and sixty nine of the participants came from Brak Al-Shati, 16 from Sebha and 18 from Bergan centers, with 175, 15 and 5 positive cases, respectively. Most of the positive cases (172) arrived in Libya within 1-10 months. The highest number of positive cases (70) came from Ghana followed by (40) from Niger and (39) from Bangladesh. Conclusions: Illegal immigration is a major malaria re-introduction route. The issue of illegal immigration have to be treated urgently to stop the huge influx of illegal immigrants and increase the surveillance activities of infectious diseases in order to keep Libyan territories as a malaria-free lands. Key words: Illegal immigration, Malaria, Libya.
Fadwa Jamaledden Mustafa Kamel Mahanay, Badereddin Bashir K. Annajar, Asma A Ali Oun(11-2021)
Publisher's website

قسم الرياضيات في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات قسم الرياضيات