كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

حقائق حول كلية التربية البدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

177

المنشورات العلمية

144

هيئة التدريس

1626

الطلبة

858

الخريجون

البرامج الدراسية

مرحلة البكالوريوس
تخصص

·        ·     ان يفهم الطالب دور التربية البدنية (التربوي ،النفس...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 144 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. خالد محمد احمد حدود

السيرة الذاتية (c v) الاسم :- خالد محمد أحمد حدود. مواليد :- 2-12-1965 م. مكان الميلاد :- طرابلس – ليبيا. الحالة الاجتماعية :- متزوج . عدد الأبناء :- أربعة أبناء. مكان الاقامة :- طرابلس - شارع الزاوية بالقرب من مسجد مولاي محمد. الوظيفة :- عضو هيئة تدريس. الجامعة التابع لها :- جامعة طرابلس. الكلية:- التربية البدنية وعلوم الرياضة. القسم :- التدريب. التخصص :- تدريب. الدرجة العلمية :- الدكتوراه . الدرجة الأكاديمية :- أستاذ. هاتف :- 926023556- 00218 بكالوريس تربية بدنية جامعة طرابلس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة(1992) ماجستير تربية بدنية جامعة طرابلس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة(1998) دكتوراه تربية بدنية جامعة الإسكندرية كلية التربية الرياضية أبوقير(2007). المقرارات التي يقوم بتدريسها :- • محاضرا بالدراسات العليا والبكالوريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لمقررات (اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة- التدريب الرياضي- قاعة البحث ) الابحاث العلمية :- • دوافع ممارسي برامج اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بميدان أبي ستة. • المستويات المعيارية للمهارات الأساسية لكرة السلة لأندية منطقة طرابلس فئة الآمال. • مستويات النشاط البدني لطلبة بعض كليات جامعة طرابلس القاطع (ب) . • رؤية مستقبلية لكيفية تطبيق اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بدرس التربية البدنية. • فاعلية بعض المناهج الدراسية العملية في تحسين بعض صفات اللياقة البدنية لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طرابلس . المؤتمرات العلمية :- • الاشتراك في المؤتمرالدولي الأول لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الفترة من 5-7 أكتوبر 2013 بحث بعنوان:- (( تقويم بعض جوانب الأداء التدريسي لأساتذة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر طلبة مرحلة البكالوريوس )) • الاشتراك في المؤتمرالأول لكلية التربية قسم التربية البدنية جامعة مصراتة الفترة من 25-26 مارس 2014 بحث بعنوان:- ((الصعوبات التي تواجه مدربي رياضة الجمباز في ليبيا)) • الاشتراك في المؤتمرالثاني لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الفترة من 28-30 أكتوبر 2017 بحث بعنوان:- ((الحصيلة المعرفية لبعض جوانب العملية التدريبية لمدربي كرة اليد بمدينة طرابلس)) • الاشتراك في المؤتمرالدولي الأول لكلية التربية البدنية جامعة المرقب في الفترة من 52-27 ديسمبر 2018 بحث بعنوان:- ((المستوى المعرفي للمعد البدني في بعض جوانب العملية التدريبية بلعبة كرة القدم)) الانتداب خارج الجامعة:- • رئيس قسم النشاط بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. • رئيس قسم شؤون أعضاء هيئة التدريس بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. نشاطات أخرى: • لاعب سابق في بناء الاجسام في الفترة من(1983- 1987) • مدربا للياقة البدنية والإعداد البدني بالصالات الرياضية الخاصة منذ سنة (1988) • رئيسا للجنة الفنية للجمباز الفني من (1996) إلى (2002). معدا بدنيا للكرة الطائرة بنادي الاتحاد للموسم الرياضي (2017-2018).

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

علاقة بعض السمات النفسية بمستوى الأداء الفعلي للاعبي كرة اليد (المنطقة الشرقية)

هدفت الدراسة إلي التعرف علي العلاقة بين درجة السمات النفسية ومستوي ألأداء الفعلي أللاعبي كرة اليد. وتحديد أهم المهارات التي تزداد فيها الأخطاء الأساسية لدي لاعبي كرة اليد، استخدام الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي المناسبة الطبيعة الدراسة، تألفت عينة الدراسة من(84) لاعبا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من لاعبي أندية المنطقة الشرقية لكرة اليد، وهم يمثلون نسبة 70% من مجتمع الدراسة، واستخدام الدارس مقياس تقدير السمات الدافعية واستمارة تحليل فاعلية الأداء أثناء المباريات وقد توصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة دالة إحصائيا بين العدوانية والدخول الخاطئ ولمس الخط وتوجد علاقة دالة إحصائيا بين الثقة بالنفس واستقبال الكرة والدخول الخاطئ والخطوات ولمس الخط والتصويب الصحيح والتصويب الخاطئ وتوجد علاقة بين الانضباط الانفعالي وجميع المتغيرات المهارية لفعالية الأداء وتوجد علاقة بين سمة التصميم وكل من التمرير ولمس الخط والتصويب الخاطئ وتوجد علاقة بين سمة القيادة وكل من التمرير والاستقبال والدخول الخاطئ والخطوات ولمس الخط والتصويب صحيح وتوجد علاقة بين سمة المسؤولية والتمرير والاستقبال والدخول الخاطئ وتصويب الصحيح وتوجد علاقة بين سمة قابلية التدريب والتمرير والاستقبال والدخول الخاطئ وتصويب صحيح والخاطئ وتوجد علاقة بين الصلابة والاستقبال والدخول الخاطئ والخطوات وتصويب الصحيح والخاطئ وتوجد علاقة بين سمة الحافز والاستقبال والخطوات وتصويب الصحيح والخاطئ وتوجد علاقة بين سمة الثقة بالآخرين والتمرير والاستقبال والدخول الخاطئ والخطوات ولمس الخط وتصويب الصحيح وتوجد علاقة بين سمة الدافعية وكل من دخول الخاطئ والخطوات وتصويب الصحيح والخاطئ وظهور ترتيب المهارات وفق نسب التمرير بنسبة (7.15%)والاستقبال(5.11%) والدخول الخاطئ (67.5%) ولمس الخط (17.5%) والخطوات (00.5%) والتصويب الصحيح (37.08%)و الترتيب النسبي لإجادة حراس المرمي تحصل حارس فريق نادي الأهلي الترتيب الاول بنسبة (45.14%) كما يوصي الدارس بإجراء المزيد من الدراسات على العاب و فئات عمرية أخرى.
محمد إبراهيم محمد دخيل (2012)
Publisher's website

التطور التاريخي لمناهج التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي في الجماهيرية في الفترة ما بين1969 إلى 2008 مسيحي

أن الحديث عن المناهج الدراسية وتطويرها سيظل يشغل فكر المهتمين بدراسة هذه المناهج حيث أن المناهج الدراسية لاتتصف بالكمال مهما بذل في وضعها من جهد فني وفكري وذلك من التغير الاجتماعي والثقافي والاقتصادي المستمر حيث يقتضي تعديل المناهج لتلحق بالتغير والتطوير المستمر وعلى أية حال فان طبيعة هذا المساق يقتضى دراسة التطور التاريخي في أساسيات المنهج ومكوناته وتخطيطه من حيث إبعاده والفلسفية الاجتماعية والنفسية. والمناهج الدراسية التي تعد لفترة معينة من حياة مجتمع ما قد لا تصلح لفترة أخرى في حياة نفس المجتمع، ومن الضروري أن تكون مرنه تقبل التعديل فإذا ثبت وجود تغير جوهري في فلسفة المجتمع فلابد من إعادة النظر فيها وتعديلها وتطويرها لكي تتمشى وتتناسب مع التغيرات الحادثة في المجتمع. وتعتبر المناهج الدراسية الوسيلة التي يمكن بواسطتها تحقيق ما يرجوه النظام التعليمي في أي مرحلة من مراحله من أهداف تعليمية وتربوية، والتربية البدنية بأنشطتها المختلفة احدي هذه المناهج التي تمثل جانبا هاما في العملية التربوية بالمدرسة، فمن خلالها يمكن تحقيق النمو الكامل المتزن للفرد إلي أقصى حد تسمح به قدراته واستعداداته وبما يمكنه من التكيف مع نفسه والمجتمع. أن المناهج كسلسلة من الخبرات المقصودة والموجهة لتحقيق أهداف معنية، تعتبر الأداة الأساسية للعملية التربوية،فهي الوسط الذي يتم من خلاله ترجمة مفاهيم الفكر والفلسفة والنظريات في شكل تصميم أو خطة تؤثر على العملية التعليمية ويصف ذلك انه من الضروري تحديد فلسفة ونظرية المنهج ليستند إليها التربويون كقاعدة يمكن استخدامها بذكاء لتوجيه حل مشكلات تنفيذ المنهج.
لطفي محمد شعبان (2010)
Publisher's website

(مدى فاعلية درس التربية البدنية بالتعليم الأساسي في تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة)

أن الدافع من أجراء هذا البحث هو التعرف على تأثير درس التربية البدنية على لياقة التلاميذ بالتعليم الأساسي وفق أسس ومنهجية البحث العلمي للوصول للنتائج و حقائق علمية نتمكن من خلالها الحكم علي حصة التربية البدنية في المدارس وهل أنها إضافة الشيء الجديد على اللياقة البدنية ذات الارتباط بالصحة للتلاميذ على مدار السنة الدراسية الكاملة أم أن مستوي اللياقة البدنية للتلاميذ ثابت ولم يتغير من بداية السنة وحتى نهايتها مع وضع هذه الحقائق والنتائج أمام المسئولين عن مناهج وبرامج التربية البدنية والرياضة لمرحلة التعليم الأساسي . يهدف البحث للتعرف على مدى تأثير درس التربية البدنية بالتعليم الأساسي في تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة. منهج البحث الوصفي المسحي لمناسبته لطبيعة هذا البحث. مجتمع البحث تلاميذ منطقة أبوسليم بمرحلة التعليم الأساسي . مجال المكاني ملعب ومسرح مدرسة أبي سليم بطريق المطار بلدية أبوسليم مجال الزماني العام الدراسي 2018-2019 المجال البشري جميع طلاب مدرسة أبي سليم بمرحلة التعليم الأساسي (الشاق الثاني) .عينة البحث : تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية حيث اشتملت العينة على 92 طالباً من الذين تتراوح أعمارهم من (13 ــ15 ) سنة من مرحلة التعليم الأساسي (الشق الثاني) بمدرسة أبي سليم ببلدية أبوسليم ، نتائج البحث درس التربية البدنية بالمدرسة لمرحلة التعليم الأساسي (13ـ15 ) سنة وفق تقسيمه الحالي لا يحقق الهدف منه وهو الرفع من مستوي القدرات البدنية كما هو مبين بالبرامج التنفيذية المعمول بها في درس التربية البدنية التقليدي. عدم تحسن مستوى الطلاب في القدرات البدنية قيد الدراسة بعد مرور فصل دراسي كامل مما يدل على عدم تأثير حصص الدرس التربية البدنية على القدرات البدنية قيد الدراسة. حصة واحدة في الأسبوع غير كافية لتنمية عناصر اللياقة البدنية. arabic 184 English 0
أحمد البهلول عطية العلوص, (6-2020)
Publisher's website