كلية التربية - طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية - طرابلس

تُعد كلية التربية - طرابلس إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة، وعندما ألغيت كليات التربية في ليبيا في العام الدراسي 1998-1999م، وحل محلها المعاهد العليا لإعداد المعلمين، لم تُستثنى كلية التربية - طرابلس من ذلك، وفي العام الدراسي 2004م - 2005م، أُنشأت كليات إعداد المعلمين التي تتبع الجامعات الليبية المختلفة، وفي العام الدراسي 2008-2009م تغير الاسم من كلية إعداد المعلمين إلى كلية التربية- طرابلس لتعود كما كانت، صرحاً تربوياً عريقا تحت اسم "كلية التربية- طرابلس".

كلية التربية إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة ويرجع تاريخها إلى أواسط ستينات القرن الماضي أي ما يقارب من تصف قرن حيث تم إنشائها تحت مسمى كلية المعلمين العليا بالاشتراك مع منظمة اليونيسكو وذلك في سنة 1965 وتكفلت منظمة اليونيسكو بتوفير عدد من الخبراء للكلية وفي عام 1967 ضُمت الكلية إلى الجامعة الليبية في ذلك الوقت وبتاريخ 1970 تقرر تغيير اسمها ليصبح كلية التربية وقد انتقلت كلية التربية إلى عدة أماكن في مدينة طرابلس عبر تاريخها الطويل.

حقائق حول كلية التربية - طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

183

المنشورات العلمية

197

هيئة التدريس

2643

الطلبة

0

الخريجون

المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

بكالوريوس في العلوم والتربية
تخصص الحاسوب

يعد قسم الحاسوب من اقسام الجامعة المهمة مدة الدراسة فيه 8 فصول دراسية يتم فيه منح الدارس...

التفاصيل
ليسانس في الآداب والتربية
تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية

فيما يلي الخطة الدراسية للمقررات الدراسية موزعة على المدة الدراسية المقررة للبرنامج. ...

التفاصيل
بكالوريوس في العلوم والتربية
تخصص الأحياء

البرنامج الأساسي لقسم الأحياء متمثل في منح الطلاب المتخرجين درجة البكالوريوس، ولا...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية - طرابلس

يوجد بـكلية التربية - طرابلس أكثر من 197 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. ماجده على عثمان ابومنجل

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية - طرابلس

تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية وعلم النفس من وجهة نظر طلاب كلية التربية طرابلس

هدفت الدراسة إلى التعرف على تقييم الطلاب لأداء وكفاءة أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية وعلم النفس، وتكمن أهميتها في أن قسم التربية وعلم النفس قسم خدمي يقوم بتدريس كافة طلاب الكلية بمختلف تخصصاتهم بالمواد التربوية والنفسية إضافة إلى إلقاء الضوء على جودة المناهج وطرق التدريس والوسائل التعليمية المتبعة في تعليم الطلبة، تكونت أداة الدراسة من استبيان يحتوي على 38 فقرة موزعة على أربعة محاور، إضافة إلى محور مستقل للتقييم العام، شمل مجتمع الدراسة عدد(93) من طلاب الفصل الأخير بكافة التخصصات لفصل الدراسي خريف 2020م، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، التحليلي، حيث استخدمت الباحثة برنامج الحزمة الإحصائية SPSS لتحليل البيانات، وأشارت نتائج الدراسة إلى تقييم مرتفع لبديل (أوافق تماما) بنسبة أهمية 93% في حين أتت نتائج المحور المستقل لصالح بديل(جيد جداً) لأداء العام لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية طرابلس.
عفاف السنوسي مصطفى العطوشي(6-2022)
Publisher's website

Multi-frequency Electrical Impedance Tomography: Image Reconstruction Using Complex Sensitivity Matrix with Finite Element Methods

: Electrical Impedance Tomography (EIT) is a non invasive imaging technique with widespread applications in medicine and industry. It aims to image the conductivity distribution within an object by making electrical measurements on the surface of the volume. Single frequency electrical impedance tomography offers many positive attributes which are now being exploited clinically, but there are also problems which have been identified. Multi-frequency electrical impedance tomography has been proposed to solve this problem by making impedance measurements over a range of frequencies. The reason for this is that the impedance of biological tissues varies with frequency, and the variations are different from tissue to tissue. It is therefore possible, in principle to make static image (i.e. images of the distribution of frequency dependence of the impedance within the body) by measuring tissue impedance over a range of frequencies. In this paper new method concerning multi-frequency electrical impedance tomography have been developed. In the this new developed method; current density and finite element method have been used for the derivation of the complex sensitivity matrix. The new developed method was applied in some models and acceptable results were found. By using these method it possible to produce improvement and fast image reconstructions.
Amani SOLIMAN(3-2012)
Publisher's website

كفاءة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين بحسب الجنس والعمر

هدفت الدراسة الى التعرف على الفروق بين التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في كفاءة الدمج بالمدارس الابتدائية وفقا لمتغير الجنس والعمر (مدى كفاءة المعلم - مدى توفر الامكانيات التعليمية - مدى تكيف وتوافق التلميذ - مدى ملائمة المنهج للتلميذ).
سميرة سالم العربي الهنقاري(2-2022)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية التربية - طرابلس