كلية التربية - طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية - طرابلس

تُعد كلية التربية - طرابلس إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة، وعندما ألغيت كليات التربية في ليبيا في العام الدراسي 1998-1999م، وحل محلها المعاهد العليا لإعداد المعلمين، لم تُستثنى كلية التربية - طرابلس من ذلك، وفي العام الدراسي 2004م - 2005م، أُنشأت كليات إعداد المعلمين التي تتبع الجامعات الليبية المختلفة، وفي العام الدراسي 2008-2009م تغير الاسم من كلية إعداد المعلمين إلى كلية التربية- طرابلس لتعود كما كانت، صرحاً تربوياً عريقا تحت اسم "كلية التربية- طرابلس".

كلية التربية إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة ويرجع تاريخها إلى أواسط ستينات القرن الماضي أي ما يقارب من تصف قرن حيث تم إنشائها تحت مسمى كلية المعلمين العليا بالاشتراك مع منظمة اليونيسكو وذلك في سنة 1965 وتكفلت منظمة اليونيسكو بتوفير عدد من الخبراء للكلية وفي عام 1967 ضُمت الكلية إلى الجامعة الليبية في ذلك الوقت وبتاريخ 1970 تقرر تغيير اسمها ليصبح كلية التربية وقد انتقلت كلية التربية إلى عدة أماكن في مدينة طرابلس عبر تاريخها الطويل.

حقائق حول كلية التربية - طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

280

المنشورات العلمية

201

هيئة التدريس

1963

الطلبة

3120

الخريجون

أحداث كلية التربية - طرابلس

الملتقى الرابع لقسم معلم فصل

08:30:00 - 15:30:00 كلية التربية - مسرح المرحوم : عمر التومي الشيباني
عرض التفاصيل

المزيد من الاحداث

البرامج الدراسية

بكالوريوس - التربية الفنية

يزود برنامج التربية الفنية الطلاب بالمعلومات والخبرة النظرية في جميع فروع هذا التخصص....

التفاصيل
ليسانس - اللغة الإنجليزية

  برنامج قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية طرابلس تم تأسيسه ليكون منبعاً لتخريج...

التفاصيل
ليسانس - التربية الخاصة

يعد برنامج التربية الخاصة أحد تخصصات كلية التربية ويهتم بتخريج معلمين ومتدربين تربية...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية - طرابلس

يوجد بـكلية التربية - طرابلس أكثر من 201 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. أية محمد عبد الله دحيدح

عضو هيئة تدريس جلمعة طرابلس كلية التربية _ ماجستير في الاحياء الجزيئي من جامعة طرابلس كلية العلوم

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية - طرابلس

Parasites of Alien fishes Sphyraena. flavicuda Rupplell,1838 and Sphyraena. chrysotaenia Klunzinger, 1884 in the Western Coast of Libya

Fish parasites are considered as a part of marine biodiversity worldwide and it is very important to know the native and invasive species in Libyan waters to be included in the Libyan marine biodiversity database. Here we investigate fish parasites in alien barracudas, Sphyraena flavicauda and S. chrysotaenia, which entered the Mediterranean through the Suez Canal. A total of 46 and 10 individuals of S. flavicauda and S. chrysotaenia, respectively were collected along the western coast of Libya. A total of seven parasites were identified. The rates of infection in S. flavicauda and S. chrysotaenia were 46% and 32% respectively, the highest prevalence was 95.7 % for the D. cazauxi and the lowest prevalence was 4.35% for the Contracaecum type III in S. flavicauda., Moreover, the highest prevalence in S. chrysotaenia was 70% for Halacarus sp. and the lowest prevalence was 30% for Diplectanum dunanchae. D. cazauxi and D. dunanchae are monogeneans, belonging to the family Diplectanidae. These results provide a first assessment of the parasitofauna of alien barracudas in the Mediterranean Sea, filling a gap of knowledge on the biological and ecological trait of these Lessepsian fishes.
Aisha Seif al-nasera, sarah abdulaziz ben zeglam, Mohamed Showehdi, Esmaile Shakman(1-2023)
Publisher's website

العوامل التي تحول دون ممارسة طالبات كلية التربية طرابلس للرياضة / قسم معلم فصل نموذجاً

ملخص الدراسة : تعتبر رياضة المرأة والاهتمام بها من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره ، كما أن الاعداد السليم للمرأة وتربيتها التربية الصحية هو إعداد لمجتمع متقدم ومتطور ، وتأتي التربية الرياضية في مقدمة العوامل التي تسعى إلى تنمية التوافق الاجتماعي لدى المرأة ووسيلة لتكوين علاقات اجتماعية نحو ذاتها ونحو الاخرين . وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تحول دون ممارسة النشاط البدني للطالبة الجامعية ، حيث أجريت الدراسة بكلية التربية طرابلس - جامعة طرابلس ) قسم معلم فصل 710 طالبة (خلال العام الجامعي 2014 - 2015 وتكونت عينة الدراسة من ( 120 طالبة ) من جميع الفصول الدراسية تم اختيارها عشوائياً ، باستخدام استمارة استبيان تكونت من ( 20 عبارة (استخدم فيها الباحثان المنهج الوصفي . وفي ضوء نتائج التحليل الاحصائي توصل الباحثان إلى أن هناك قناعة تامة لدى الطالبات بأهمية ممارسة النشاط الرياضي مع عدم ممانعة معظم أولياء الأمور في مشاركة بناتهم في الأنشطة الرياضية ، ورغبة الطالبات بالمشاركة في مكان مخصص لهن تحت إدارة متخصصة فحاجة الطالبات لممارسة الرياضة أصبحت ملحة مع التطور العلمي ، عدم توافر أماكن ممارسة الرياضة الخاصة بالمرأة . ، وأوصت الدراسة بأن تهتم الكلية بتنظيم الجداول الدراسية بحيث تسمح بممارسة النشاط البدني دون أن يؤثر على الأداء الأكاديمي كتخصيص ساعات أسبوعية لذلك ، مع توفير الأماكن الخاصة بممارسة الرياضة للطالبات بالكلية ، وأوصت بوضع برامج إعلامية تهتم وتشجع الطالبات على ممارسة النشاط الرياضي ، وأن توجه المؤسسات الحكومية والأهلية اهتماماً أكبر نحو النشاط البدني للمرأة .
محمد بلعيد الطاهر عبد العزيز(10-2017)
Publisher's website

التدبر في حكم زيادة درجات المنبر

ا
أ.د. علي سليمان محمد الزوبي(1-2014)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية التربية - طرابلس