قسم التربية الفنية

المزيد ...

حول قسم التربية الفنية

يعتبر أحد الأقسام الذي كان مع بداية تأسيس معهد إعداد المعلمين 1996م، ثم أحد اقسام كلية إعداد المعلمين 2004، ثم أحد اقسام كلية التربية عام 2007م، بكلية التربية جامعة طرابلس التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهو من الأقسام الرائدة في الكلية.

يسعى إلى نشر الوعي التربوي والفني والثقافي عند الطلبة وفي الوسط الاجتماعي من خلال تطوير مهارات المتعلمين في مجالات التربية الفنية العامة وفقاً لمعايير الجودة، والإسهام في خلق واقع فني ثقافي ينسجم مع الانفتاح المعرفي الإبداعي والتوجه الحضاري الجديد بإشاعة ثقافة العمل الفني التربوي وممارسته بما يخدم المجتمع ويساهم في انجاز المشروعات الصغرى.

مر القسم وعلى مدى أكثر من 20 عاما من مسيرته التربوية والعلمية والفنية بتطورات مختلفة، وكان للقسم أثرا رياديا في عمليات التدريس وتخرج دفعات كبيرة من الطلبة بالإضافة إلى إقامة المعارض الفنية الداخلية ومشاركة على مستوى خارجي سيرا مع الثورة المعرفية الفنية وإيمانا بضرورة تطوير القسم للوصول به إلى جودة التخرج لمواكبة الحاضر والتفاعل مع مستحدثات المستقبل وللخروج بمناهج معدة خصيصا لتدريب وإعداد مدرس التربية الفنية.

 إن غاية التربية الفنية التي ننشدها في المدارس، تربية الطالب من اجل حياة جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المتطور الذي ينتمي إليه، ومادة التربية الفنية كغيرها من المواد ما هي إلا وسيلة للوصول إلى التكوين العام الشامل للطلاب، وليس هدفها تكوين المهارة اليدوية فقط، بل إيجاد نوع من الخبرة المكتملة في مراحل التعليم المختلفة.

 ويطمح لفتح المجال للدراسات العليا في مجال التربية الفنية، وتطوير البحث العلمي في هذا المجال وخدمة المجتمع والبيئة.

حقائق حول قسم التربية الفنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

7

المنشورات العلمية

10

هيئة التدريس

67

الطلبة

92

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس - التربية الفنية

يزود برنامج التربية الفنية الطلاب بالمعلومات والخبرة النظرية في جميع فروع هذا التخصص. كما يعمل على تمكين الطلاب من تصميم وتنفيذ الأعمال الفنية ذات القيمة الجمالية والإبداعية. كما يصبح الطالب من ذوي الخبرة في التدريس باستخدام الأساليب الحديثة من خلال تطبيق النظريات التربوية...

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية الفنية

يوجد بـقسم التربية الفنية أكثر من 10 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. إبتسام عبد الرحمن محمد أبورويص

عضو هيئة تدريس بكلية التربية منذ سنة 2012 ومنسق المعلومات والتوثيق حاليآ

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية الفنية

تصوير المنظر الطبيعي وتطوره في التصوير الأوروبي الحديث ‏

.
هيام ميلاد البوعيشي زريبة, امال ميلاد البوعيشي زريبه, (1-2023)
Publisher's website

الذاتي والموضوعي في نماذج مختارة من التصوير الليبي المعاصر

.
هيام ميلاد البوعيشي زريبة, امال ميلاد البوعيشي زريبه(1-2023)
Publisher's website

الرؤية الجمالية للطبيعة في التصوير الليبي المعاصر

يهدف البحث إلى التعرف على الرؤية الجمالية للطبيعة في التصوير الليبي المعاصر. استخدم البحث المنهج ‏‏التاريخى، والمنهج الوصفي التحليلي. واشتمل البحث على تناول الطبيعة لفناني جيلا لرواد ثم كشف عن ‏المنظر ‏الطبيعي في أعمال بعض الفنانات الليبيات وتمثلت أدوات البحث في بعض النماذج واللوحات في ‏الكتب ‏المنشورة، والمراجع والمصادر العلمية. وتوصلت نتائج البحث على التعرف على عدد من الفنانين ‏الليبيين ‏المعاصرين الذين استلهموا الطبيعة في أعمالهم الفنية. كما أظهر البحث الرؤية الجمالية للطبيعة في ‏إبداعات ‏الفنان الليبي في التصوير المعاصر. وأثبتت النتائج جماليات الطبيعة الليبية في إبداعات الفنان الليبي ‏في ‏التصوير المعاصر والتي تنوعت ما بين البيئة الريفية، والبحرية، والجبلية، والصحراوية، والتي شكلت ‏‏المنابع الرئيسة التي استقى منها الفنان موضوعاته. وأوصى البحث بضرورة تنشيط الزيارات الميدانية ‏‏للطبيعة والأماكن الخلوية للطلبة في جميع مراحل التعليم وخاصة طلبة كلية الفنون الجميلة .‏
د. آمال ميلاد زريبة (1-2016)
Publisher's website