قسم معلم فصل

المزيد ...

حول قسم معلم فصل

قسم معلم فصل هو أحد الأقسام التربوية  بكلية التربية -طرابلس التابعة لجامعة طرابلس، ويعتبر

أحد الأقسام الذي كان مع بداية تأسيس معهد إعداد المعلمين 1996م، ثم أحد أقسام كلية إعداد المعلمين 2004، ثم أحد أقسام كلية التربية عام 2007م ، من أهم أهدافه رفع مستوى طلاب القسم في مجال تدريس تلاميذ الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، والنهوض بالمستوى العلمي والرقي به، وخدمة باقي الأقسام بما يتلاءم مع متطلباتهم في المقررات المشتركة، يمنح الطالب الدارس به درجة الليسانس في التربية بعد اجتيازه  124  وحدة ( متضمنة عدد من مقررات التخصصية و المقررات العامة  وكذلك بعض المقررات التربوية التي تؤهل الطالب للعمل في مجال التدريس)، ويطمح لفتح المجال للدراسات العليا في مجال معلم الفصل، وتطوير البحث العلمي في هذا المجال وخدمة المجتمع والبيئة.

حقائق حول قسم معلم فصل

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

15

المنشورات العلمية

19

هيئة التدريس

385

الطلبة

564

الخريجون

أحداث قسم معلم فصل

الملتقى الرابع لقسم معلم فصل

08:30:00 - 15:30:00 كلية التربية - مسرح المرحوم : عمر التومي الشيباني
عرض التفاصيل

المزيد من الاحداث

البرامج الدراسية

ليسانس - معلم فصل

يمنح قسم معلم فصل درجة البكالوريوس ولايحتوي على برنامج الدراسات العليا إلى هذه اللحظة، ومن أبرز النقاط المعتمد عليها البرنامج الدراسي لقسم معلم فصل الدراسة بالقسم بنظام الفصل بعدد 8 فصول دراسية، حيث ترتبط مدة الدراسة فيما ينجزه الطالب من الوحدات المقررة كمتطلبات للتخرج وعددها...

التفاصيل

من يعمل بـقسم معلم فصل

يوجد بـقسم معلم فصل أكثر من 19 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. هدى فرج هدية الزليطني

عضو هيئة تدريس بقسم معلم الفصل بدرجة أستاذ مساعد

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم معلم فصل

إعداد المعلم على أساس الكفايات

ملخص الدراسة : هدفت الدراسة الى معرفة واقع اعداد المعلم ي ليبيا ، ولجمع المعلومات وتحليلها وفهم الإشكالية المطروحة استخدم الباحثان المنهج الوصفي ، حيث قمنا بمسح الدراسات المقدمة في المجتمع العربي الليبي في مجال اعداد المعلم ، ومن خلال البحث توصلت الدراسة الى جملة من النتائج من أهمها ان معظم المعلمين لم يصلوا الى مستوى الاتقان المطلوب في معظم الكفايات مثل كفايات التخطيط للدرس وتنفيذها ، وإدارة الصف ، وكفاية الاتصال وغيرها ، وقد يرجع ذلك الى ضعف عملية اعدادهم ، ويقودنا هذا الى ضرورة الاهتمام بإعداد المعلم وفق الاتجاهات الحديثة والتي اثبت البحث التربوي فعاليته ..
محمد بلعيد الطاهر عبد العزيز(1-2016)
Publisher's website

النشاط المدرسي ودوره في توطيد العلاقة بين التلاميذ ومعلمي النشاط

ملخص الدراسة : يمثل النشاط المدرسي الحر واحد من أهم العناصر التي تسهم في تحقيق وظائف المدرسة وخاصة الوقت الحاضر ، نظراً للانفجار المعرفي الحادث في مختلف المجالات المعرفية ، وعدم كفاية المقررات الدراسية في الإلمام بكل الخبرات والمواقف التي ينبغي أن يمر بها التلاميذ حتى يتم تشكيلهم بالصورة المتوقعة حيث يعتبر النشاط المدرسي وسيلة أساسية لتحقيق الكثير من أهداف التربية الصحيحة إذا نظم تنظيماً صحيحاً تحت إشراف سليم وإدارة واعية. وهدفت الدراسة إلى التعرف على دور النشاط المدرسي في توطيد العلاقة بين التلاميذ ومعلمي النشاط ، التعرف على دور النشاط المدرسي في توثيق العلاقة بين المعلم والبيت من خلال النشاط المدرسي ، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من ( 40 مدرساً ) للنشاط المدرسي موزعين على النشاط الرياضي والنشاط الفني والنشاط الموسيقي خلال العام الدراسي 2011 / 2012 بمنطقتي سوق الجمعة وتاجوراء ، وتوصلت الدراسة إلى أن النشاط المدرسي جزء لا يتجزأ من المناهج الدراسية ، والعملية التعليمية داخل المدرسة وخارجها ، النشاط المدرسي يساعد على تنمية هوايات الطلاب ، وإكسابهم مهارات جديدة وصداقات وعادات سليمة ، وتكوين علاقات إنسانية ناجحة ، النشاط المدرسي يهتم بتحقيق الصحة النفسية والجسمية للطالب ، كما يُنمي الجوانب الذهنية والجمالية والترويحية للمتعلمين ، النشاط المدرسي أسلوباً جيداً لتعليم الفرد كيفية التفكير ، ويفرز لدى الطالب الشعور بالاستقلال والثقة بالنفس وتحمل المسئولية ، وأن معلم النشاط له دور بارز في تحسين العلاقة بينه وبين الطلاب بالمدرسة ، وذلك من خلال احترام وجهات نظرهم وتقديرهم ومعاونتهم قدر الإمكان في حل مشاكلهم الدراسية وغيرها ، كما يهتم معلم النشاط بتشجيع الطلاب على التفوق الدراسي ، واوصت الدراسة بأن يكون النشاط المدرسي جزء من المناهج الدراسية والعملية التعليمية ، الاهتمام بالنشاط المدرسي لأنه يعمل على بث روح التالف بين المتعلمين وبين المتعلمين والمعلمين ، توفير الإمكانيات المادية والوقت الكافي والمكان المناسب للقيام بتلك الأنشطة ، تنويع مجالات الأنشطة بحيث يجد كل تلميذ ما يلائم موهبته وميوله مع مراعاة الفروق الفردية بينهم ، تسهيل مهمة المعلمين للإشراف على النشاط فجداولهم المثقلة بنصاب كامل من الحصص لا يساعدهم على الإعداد الجيد لحصة النشاط .
محمد بلعيد الطاهر عبد العزيز, محمد علي عامر(12-2013)
Publisher's website

الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية البدنية ببعض مدارس منطقة ابوسليم في ظل بعض المتغيرات

التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية البدنية ببعض مدارس منطقة ابوسليم في ظل بعض المتغيرات
علي الهمالي احمد, (9-2022)
Publisher's website