قسم الرياضيات

المزيد ...

حول قسم الرياضيات

قسم الرياضيات هو أحــد أقسام كلية التربية - طرابلس التابعة لجامعة طرابلس، ويعد من أول الأقسام نشأة ؛ لأهمية القسم وما يدرسه من تخصصات يحتاج المجتمع إليها.

حقائق حول قسم الرياضيات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

13

المنشورات العلمية

11

هيئة التدريس

118

الطلبة

122

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس - الرياضيات

 يتطلب البرنامج الدراسي بالقسم دراسة عدد (53) مقرر بواقع (139) وحدة دراسية بنظام دراسي فصلي. حيث يتضمن هذا البرنامج المتطلبات التالية:- أولاً: متطلبات إلزامية (متطلبات الجامعة) وعددها (10)مقررات دراسية ، ثانيًا: متطلبات الكلية (المواد التربوية) وعددها (11) مقرر دراسي ، ثالثًا متطلبات...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الرياضيات

يوجد بـقسم الرياضيات أكثر من 11 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. نجم الدين الطاهر ابوبكر الفتحلي

نجم الدين الفتحلي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الرياضيات بكلية التربية طرابلس. يعمل السيد نجم الدين الفتحلي بجامعة طرابلس كعضو هيئة تدريس منذ 1995

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الرياضيات

Sobolev Spaces in Metric Spaces

في هذا البحث نقوم بدراسة فضاءات نيوتن وهي تعميم لفضاءات سوبوليف من الفضاءات الاقليدية إلى الفضاءات المترية التي تحقق بعض الشروط الضرورية لهذا التعميم. هذه الفضاءات تبنى على استبدال القيمة المطلقة لتدرج الدالة بدالة جديدة تسمى upper gradient والتي تكون الإمداد الصحيح حيث تجعل الفضاءات تتطابق عند الرجوع إلى الفضاءات الاقليدية. كذلك نستنتج ان فضاءات نيوتن تحتفظ بمعظم الخواص الأساسية في هذا التعميم.
Zohra Farnana (4-2021)
Publisher's website

تحديد صعوبات استخدام مستحدثات التكنولوجيا في التدريس الجامعي من وجهة نظر أساتذة الرياضيات في كليات التربية بجامعة طرابلس

تهدف الدراسة إلى تحديد صعوبات استخدام مستحدثات التكنولوجيا في التدريس الجامعي من وجهة نظر أساتذة الرياضيات في كليات التربية بجامعة طرابلس. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي (التحليلي). وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة تمت صياغتها ضمن ثلاثة محاور وهي المحور الأول: صعوبات تتعلق بالجوانب الإدارية والمادية، والمحور الثاني: صعوبات تتعلق بالأستاذ، والمحور الثالث: صعوبات تتعلق بالطالب. وبعد عرض الاستبانة على الخبراء والمختصين في مجال طرائق التدريس والقياس والتقويم والتوجيه التربوي، تم التأكد من صدق وثبات الاستبانة، وقد تم تطبيقها على عينة الدراسة، حيث تكونت عينة الدراسة من (30) أستاذا من أساتذة الرياضيات في كليات التربية بجامعة طرابلس متمثلة في (كلية التربية طرابلس- كلية التربية جنزور- كلية التربية قصر بن غشير)، وتم تحليل البيانات باستعمال البرنامج الإحصائي spss. وكانت نتائج الدراسة كما يلي: 1. أظهرت نتائج الدراسة موافقة غالبية أعضاء هيئة التدريس بنسبة تقارب 69.4% على جميع فقرات الاستبانة، كما أظهرت الدراسة أن الصعوبات الإدارية والمالية كانت هي الأشد وطأة على أعضاء هيئة التدريس في مجال استخدام مستحدثات التكنولوجيا في التدريس الجامعي. 2. لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فيما يتعلق بمعاناتهم من صعوبات استخدام مستحدثات التكنولوجيا، كما لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية تتعلق بالمؤهل، في حين ظهرت فروقات دالة تتعلق بسنوات الخبرة، لصالح الأقل خبرة لجهة شدة معاناتهم من هذه الصعوبات.
أ.ثريا علي الرخيص, أ.فوزية احمد الحصان(1-2021)
Publisher's website

واقع برنامج التربية العملية بكلية التربية طرابلس من وجهة نظر الطلاب / المعلمين

تأتي هذه الدراسة للتعرف على واقع برنامج التربية العملية بكلية التربية طرابلس من وجهة نظر الطلاب/ المعلمين للوقوف على جوانب القوة والضعف فيه. arabic 143 English 0
د. محمد احمد عسكر(12-2014)
Publisher's website