كلية تقنية المعلومات

المزيد ...

حول كلية تقنية المعلومات

تعد كلية تقنية المعلومات من أحدث كليات جامعة طرابلس حيث أنشئت بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي سابقاً رقم 535 لسنة 2007م بشأن استحداث كليات تقنيات المعلومات بالجامعات الأساسية في ليبيا.

تكونت الكلية عند إنشائها من ثلاثة أقسام هي: قسم شبكات الحاسوب، قسم علوم الحاسوب وقسم هندسة البرمجيات والآن تشتمل على خمسة أقسام هي: قسم الحوسبة المتنقلة، قسم شبكات الحاسوب، قسم تقنيات الانترنت، قسم نظم المعلومات وقسم هندسة البرمجيات.

يتبع نظام الدراسة بالكلية نظام الفصل المفتوح ويضم كل عام دراسي فصلين دراسيين خريف وربيع وقد بدأت الكلية بقبول الطلاب والتدريس فعلياً مع بداية فصل الخريف 2008م. وتمنح الكلية درجة الإجازة المتخصصة (الجامعية) في تقنية المعلومات في أي من التخصصات سالفة الذكر. والحصول على الدرجة يتطلب إنجاز 135 وحدة دراسية على الأقل بنجاح. اللغة العربية هي لغة الدراسة بالكلية ويجوز استخدام اللغة الإنجليزية إلى جانبها. أما مدة الدراسة بالكلية فهي ثـمانية فصول دراسية.

تطمح الكلية إلى افتتاح برامج دراسات عليا بقسمي شبكات الحاسوب وهندسة البرمجيات مع بداية فصل الربيع 2018م.

حقائق حول كلية تقنية المعلومات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

100

المنشورات العلمية

50

هيئة التدريس

1710

الطلبة

159

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس - نظم المعلومات

يهتم قسم نظم المعلومات بكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات وممارستها وتطبيقها في...

التفاصيل
بكالوريوس - تقنيات الانترنت

يهتم قسم تقنيات الانترنت بتأهيل و إعداد جيل جديد من مصممي ومطوري البرمجيات والمواقع...

التفاصيل
بكالوريوس - الشبكات

قسم شبكات الحاسوب متخصص في دراسة شبكات الحاسوب إبتداءا من معرفة أنواع الشبكات و أهميتها...

التفاصيل

من يعمل بـكلية تقنية المعلومات

يوجد بـكلية تقنية المعلومات أكثر من 50 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. عمر عبدالمولى محمد ابوسعده

خريج كلية الهندسة ، قسم الهندسة الكهربائية والحاسب الالي، ماجستير (2004)هندسة نظم الحاسب تحديد معالجة الصور الرقمية، دكتوراة في أنظمة ثلاثية الابعاد للصور الرقمية في مجال صور ايس راي للاغراض الامنية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية تقنية المعلومات

Integrating LAB Work With Classes in Computer Network Courses

The use of the communication and information technology tools can aid students in their lab work to add more flexibility to the accessibility and providing of up-to-date higher education allowing students accessing knowledge anytime, anywhere which will facilitate the lifelong learning and provide accessibility to the curriculum and other students’ resources from anywhere at any time. Laboratory work by students in the information technology and engineering fields of study is a must requirement in all accreditation agencies and targeted employment places. This chapter demonstrates a project based learning technique that has been integrated with ordinary classes in computer network courses. The tools used in this study concentrates on the modeling and simulation of different aspect of computer networking that highlight different skills needed to any computer network engineer. arabic 8 English 53
Azeddien M. Sllame(1-2017)
Publisher's website

A CURRICULUM MODEL FOR POSTGRADUATE INFORMATION TECHNOLOGY PROGRAM THREADS

The forces of technology, information, telecommunications and globalization are restructuring every aspect of engineering, business and society. The combination of these factors is the key player in this transformation and needs advanced IT professionals with breadth IT knowledge and specialized depth into one of its evolving threads, to drive this evolution. We propose a set of Master programs specifically designed to develop IT leadership at large, and strategic expertise into selected threads of IT, in particular. We have selected the areas of networking, information security, e-business, IT management and software engineering as specialization threads. The proposed program provides competence in broad IT and responds to strategic needs in specific IT sectors. We describe our curriculum-design approach and explain the rationale of our proposed model.
Harmain, H., Y. Atif, K. Shuaib, Z. Trabelsi(3-2012)
Publisher's website

خوارزمية ذكية للتعـرف على معالم أندلسية باستخدام نموذج التعـلم العـميق

تـقنيات الذكاء الاصطناعي تُـسخر الآن لخدمة كافة مجالات الحياة، اقتصادية كانت أو طبية، أو تعليمية، أو عسكرية أو سياحية، وهي تقنيات تتميز باستمرارية تطورها وتستوحي بناء نماذج خوارزميات ذكائها من خلال الطبيعة التي نحيا فيها، في أسلوب التعامل مع المعضلات وحلها، وهي متعددة المنهجيات في الذكاء الاصطناعي، وأشهرها في هذه الحقبة، منهجية تعلم الآلة (Machine Learning) التي يتفرع منها أسلوب حديث يعرف بالتعليم العميق (Deep Learning)، وهو الذي بناؤه مستوحى من مفهوم شبكة الخلايا العصبية الدماغية (Artificial Neural Networks). إن هذا المجال المتطور يبشر بحل مشاكل كانت ضربا من الخيال يوماً ما، وانتشرت تطبيقاته المبتكرة الجديدة بشكل كبير جداً مؤخراً، وفي هذه الورقة سيتم بناء نموذج تعلم عميق يعمل على التعرف على بعض المَعالم الأندلسية الشهيرة، والنموذج سيكون بمثابة العقل المفكر في تطبيق الهاتف المحمول الذي يلتقط صورة المَعلم الأندلسي، فيحلل جزئيات الصورة محاولاً التعرف عليها وذكر اسم ذلك المَعلم، والنظام المتطور لهذا التطبيق الذكي سيستخدم تقنية خدمات الويب(Web Services) للتواصل مع قاعدة بيانات النظام، والرد بالمعلومات التي يحتاجها المستخدم، كما يعتبر هذا المجال من بصريات الحاسوب(Computer Vision) التي تعنى بقدرة الحواسيب على تمييز الصور والأشكال.
رضوان علي بلقاسم حسين, عبدالحميد الفلاح ميلود الواعر, عائشة محمود فياض(12-2021)
Publisher's website