كلية التربية جنزور

المزيد ...

حول كلية التربية جنزور

المبنى بصفة عامة ينقسم الى مبنى اداري يختص بالشؤون الادارية والمبنى الرئيسي و الذي يضم مكاتب اعضاء هيئة التدريس و القاعات الدراسية و عدد 2 مدرجات بجانب المبنى الرئيس و مدرج للمؤتمرات و المناشط و الفاعاليات التي تقام من قبل الطلبة

حقائق حول كلية التربية جنزور

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

45

المنشورات العلمية

152

هيئة التدريس

7187

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـكلية التربية جنزور

يوجد بـكلية التربية جنزور أكثر من 152 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. البهلول عبدالمجيد محمد القمى

البهلول هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الاطفال بكلية التربية جنزور. يعمل السيد البهلول بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2015-06-26 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية جنزور

تحليل النص الشعري بين التأصيل والحداثة . مقاربة نظرية . مجلة رواق المعرفة . كلية التربية . جنزور . العدد الخامس والسادس. 2016 . ( 149- 162)

البحث هو مقاربة نظرية تنطلق في رؤيتها لتحليل النص الشعري وفقا للمفهوم الشمولي الذي قامت عليه الظاهرة الأدبية في جوانبها الذاتية والاجتماعية واللغوية، ويقوم هذا المفهوم على الترابط الوثيق والمتلازم بين الداخلي والخارجي، حيث يتجسد الدور الأول في فهم النص في تحليل بنيته الداخلية ومكوناته ثم تفسيره ،وذلك بالبحث في الدور الثاني عن انفتاح النص على البنية الخارجية التي شكلته وفقا للشروط التاريخية المحيطة به ؛ ومن شأن ذلك الحصول على تصور أكثر إحاطة وشمولا .
خديجة البدوي(1-2016)
Publisher's website

تطور مفهوم المواطنة في الفكر السوسيولوجي دراسة حالة في المجتمع الليبي

يهدف البحث إلى استعراض تطور مفهوم المواطنة في الفكر السوسيولوجي ، باعتباره موضوعاً للجدل حول الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية، وهي الحقوق التي تعطي لكل فرد في كل مجتمع صفة المواطن، من خلال المشاركة الواعية في جو من الديمقراطية الحقيقية. وجاء تشخيص للحالة الليبية في هذا البحث من الفترة الممتدة من الحكم العثماني وحتى أحداث 2011 فبراير، للوقوف على الحياة السياسة والاجتماعية، وانعكاسها على روح المواطنة فيها، مع ما شاهده الشعب خلالها من حركات ضد الاستبداد، وصراع من أجل حياة يسودها جو من الديمقراطية والسيادة. وتوصل البحث إلى نتائج: ارتباط المواطنة بالعدالة والمساواة والحرية، أصبحت المواطنة في السنوات الأخيرة من المواضيع ذات الأهمية التي ترتبط بمسألة الهوية والانتماء، لا يمكن تصور نظام يحمي حقوق المواطن خارج نطاق الديمقراطية كنظام سياسي، جاء الواقع الليبي تشخيصا لهذه العلاقة، أن النموذجين الليبرالي والجمهوري وضعا تصوراً للمواطنة انطلاقا من معتقدهما الخاص، ولكنهما مكملون لبعضهما، أن كل النقاشات التي أثارها المفكرون حول المواطنة أعطت لأبعادها عمقاً ووضوحاً فلسفياً وحقوقياً وقانونياً وسياسياً.
تطور مفهوم المواطنة في الفكر السوسيولوجي دراسة حالة في المجتمع الليبي(1-2021)
Publisher's website

أدوات التشكيل الشعري في قصيدة أبابيل

يخلص البحث للتأكيد على أن الشعر هم رسم ناطق، فمن خالل الكلمات وحسن تركيبها يجد القارئ نفسه أمام لوحة فنية ال يمكن أن توصف إال بأنها لوحة مرسومة.  أدوات التشكيل والرسم عديدة متنوعة، ولكل شاعر نصيب تتيحه له ثقافته وبراعته وموهبته.  قصيدة أبابيل نموذج غني بأدوات التشكيل الشعري، يتسم سياقها بأنه سهل ممتنع، لغة، وتعبيرا وتصويرا.  في القصيدة تبرز مهارة الشاعر في اختيار األلوان وتوظيفها إلى معان تخدم المعنى الرئيس للقصيدة، وتطريب األصوات وتطويرها إلى دالالت كما في حرف الروي.  تكثيف الرموز في سياقات متعددة جعلها – على كثرتها – تثري القصيدة، وتبتعد بها عن الغموض.  ما ازل للتاريخ حضوره البذي يثري النص الشعري، فيه دروس مستفادة، شا ارت مباشرة وغير مباشرة للحاضر. سقاطات حاضرة، وا وا  السياق هو السمة األبرز في تشكيل قصيدة أبابيل، فهو يكشف معاني الرموز، ويوحي بدالالت األصوات، وينمي في القارئ مهارة التوقع من خالل التوشيح واإلرصاد.  للشاعر البياسي مهارة في تشكيل القصيدة الشعرية، وعرضها في لوحات شعرية ناطقة، تمثلت في تمكنه من اللغة والتعبير والتصوير. وتوظيف التاريخ.
د علاء الدين محمد الفرجاني الأسطى (9-2017)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية التربية جنزور