كلية التربية جنزور

المزيد ...

حول كلية التربية جنزور

المبنى بصفة عامة ينقسم الى مبنى اداري يختص بالشؤون الادارية والمبنى الرئيسي و الذي يضم مكاتب اعضاء هيئة التدريس و القاعات الدراسية و عدد 2 مدرجات بجانب المبنى الرئيس و مدرج للمؤتمرات و المناشط و الفاعاليات التي تقام من قبل الطلبة

حقائق حول كلية التربية جنزور

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

45

المنشورات العلمية

152

هيئة التدريس

7187

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـكلية التربية جنزور

يوجد بـكلية التربية جنزور أكثر من 152 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. الربعي محمد نصر جله

الربعي جله هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء بكلية التربية جنزور. يعمل السيد الربعي جله بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2008-12-29 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية جنزور

تحليل النص الشعري بين التأصيل والحداثة . مقاربة نظرية . مجلة رواق المعرفة . كلية التربية . جنزور . العدد الخامس والسادس. 2016 . ( 149- 162)

البحث هو مقاربة نظرية تنطلق في رؤيتها لتحليل النص الشعري وفقا للمفهوم الشمولي الذي قامت عليه الظاهرة الأدبية في جوانبها الذاتية والاجتماعية واللغوية، ويقوم هذا المفهوم على الترابط الوثيق والمتلازم بين الداخلي والخارجي، حيث يتجسد الدور الأول في فهم النص في تحليل بنيته الداخلية ومكوناته ثم تفسيره ،وذلك بالبحث في الدور الثاني عن انفتاح النص على البنية الخارجية التي شكلته وفقا للشروط التاريخية المحيطة به ؛ ومن شأن ذلك الحصول على تصور أكثر إحاطة وشمولا .
خديجة البدوي(1-2016)
Publisher's website

أهمية الموسيقى ودورها في تعلم اللغات

تركز هذه الدراسة على أهمية استخدام الموسيقى كوسيلة تعليمية لتعلم اللغات الأخرى. حيث اشتملت على: مقدمة، العلاقة بين الموسيقى واللغة، موسيقى اللغة، مزايا استخدام الموسيقى في تعلم اللغة، مقارنة بين الموسيقى واللغة، فوائد تعلم اللغة بالاعتماد على الموسيقى. وقد وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها ان الموسيقى تساهم في التغلب على معضلتي الحفظ والنطق عند المتعلم.
بشير منصور المبروك الملاحي, ابوالقاسم امحمد علي الشلحي(12-2020)
Publisher's website

الاتجاه نحو المرض النفسي لدى أسر المرضى النفسانيين

هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات أسر المرضى النفسانيين نحو المرض النفسي في ضوء متغيرات: (الجنس، والمستوى التعليمي، والعمر، ومكان السكن، ونوع المرض)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي،كما تكونت عينة الدراسة العشوائية من (300) شخص من أسر المرضى النفسانيين الذين يعالجون مرضاهم في العيادات الخارجية لمستشفى الرازي للأمراض النفسية والعُصبية، حيث شكل الذكور في العينة نسبة (36،30%)، بينما شكلت الإناث في العينة نسبة (63،70%)، وكانت الأداة المستخدمة عبارة عن استبيان الاتجاه نحو المرض النفسي والمكون من ثلاثة أبعاد: (البُعد النفسي الشخصي، البُعد الأسري الاجتماعي، البُعد العلاجي)، حيث قامت الباحثة بإعداد هذا الاستبيان، وتم التأكد من صدقه وثباته، وتم استخدام أساليب إحصائية متعددة حسب برنامج ((SPSSللعلوم الإنسانية والاجتماعية في الوصول إلى نتائج البحث، حيث كشفت أهم نتائج الدراسة أن اتجاه أسر المرضى النفسانيين نحو المرض النفسي إيجابي وبنسبة (78%)للبُعد النفسي الشخصي وبنسبة (86%)للبُعد الأسري الاجتماعي، وبنسبة (89،5%) للبُعد العلاجي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اتجاه أسر المرضى النفسانيين نحو المرض النفسي في الأبعاد الثلاثة لدى عينة الدراسة وفقاً لمتغير الجنس، ولقد تبين أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً في البعد النفسي الشخصي وفقاً للمتغير التعليمي لصالح أفراد عينة الدراسة الذين مؤهلهم ابتدائي عند مستوى دلالة (0.05)، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً في البُعد الأسري الاجتماعي، والبُعد العلاجي وفقاً لمتغير العمرعند مستوى دلالة (0.05) فأقل، لصالح أفراد عينة الدراسة الذين أعمارهم من (25-30) سنة، وكما تشير النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى اتجاه أسرالمرضى النفسانيين نحو المرض النفسي لدى عينة الدراسة وفقاً لمتغير السكن،وبدراسة الفروق في الاتجاه نحو المرض النفسي وفقاً لمتغير نوع المرض (عُصاب –ذُّهان) وجدت فروق دالة إحصائياً بمعدل دلالة أقل من (0.05)في مستوى اتجاه أولياء المرضى النفسانيين نحو المرض النفسي في البُعد النفسي الشخصي لصالح مرضى الذُّهان، كما توجد فروق دالة إحصائياً بمعدل دلالة أقل من (0.05)أيضاً في البُعد العلاجي لدى عينة الدراسة وفقاً لمتغير نوع المرض لصالح مرضى العُصاب، وكانت العلاقة بين اتجاه أسرالمرضى النفسانيين نحو المرض النفسي وفقاً لمتغير نوع مرضى العُصاب علاقة إيجابية بالنسبة للبُعد النفسي الشخصي عند مستوى دلالة أكبر من (0.05)،كما أنه توجد فروق دالة إحصائياً في البُعد النفسي الشخصي وفقاً لمتغير أنواع مرضى الذُّهان عند مستوى دلالة أكبر من (0.05)، وكما أوصت واقترحت الباحثة بأهمية إجراء دراسات عن موضوع الاتجاهات نحو المرض النفسي لدى عينات مختلفة من المجتمع، وإجراء بحوث تخص المشكلات التي يعاني منها المريض النفسي من سوء عدم التكيف، وزيادة فتح المستشفيات النفسية التي توفر الرعاية الصحية التي تناسبهم،والاهتمام بدراسة التوافق النفسي لدى المرضى النفسانيين في المجتمع، والاهتمام بالكوادر الخاصة برعاية المرضى النفسانيين مثل التمريض والعلاج النفسي والإرشاد النفسي.
عاتكة ابراهيم بشير المليطي(1-2022)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية التربية جنزور