قسم اللغة العربية

المزيد ...

حول قسم اللغة العربية

قسم اللغة العربية من أقدم الأقسام العلمية بكلية التربية بجنزور، ويهدف القسم إلى تخريج الطلاب الذين يمكنهم القيام بوظائف عدة في المجتمع، من أهمها:

  • التعليم، وهي الوظيفة الأساسية والأشد خطورة، إذ تنصب على تكوين الأجيال الجديدة التي تتمكّن من لغتها، وتحسن المهارات الأساسية للغة: كالمحادثة، والإنشاء، وسلامة النطق، والقاعدة الواسعة من المفردات التي ينمّيها الاطلاع على النصوص القيّمة من القرآن الكريم، والحديث الشريف والآثار، وكذلك النصوص الإبداعية من شعر ونثر، ونصوص تاريخية علمية أخرى.
  • التصحيح اللغوي، في المطابع، والإدارات، والمجلات، وسائر الدوائر التي تهتم بضبط مراسلاتها، وما يصدر عنها من مناشير ومطبوعات.
  • الصحافة، إذ إن تنمية ملكة الكتابة، ينشأ عنها قدرات إبداعية قادرة على التحرير الصحفي بمختلف أنوعه: المطبوعة والإلكترونية، والتلفزيونية.
  • التقديم الإذاعي، وذلك أن طالب القسم يكون قد صقل لغته ومواهبه، فيصبح قادرا ومؤهلا أكثر من غيره على القيام بمهنة (مذيع) في الأثير المسموع أو المرئي.

ولتكوين الطالب علميا، يدرس في هذا القسم حوالي (54) مادة علمية، منها التربوي، ومنها ما هو في العلوم اللغوية والدينية، ومن أهمها: النحو بمستوياته المتعددة، والأدب بعصوره المختلفة، وفقه العبادات، وأصول الفقه، والمواد التربوية، والعامة التي تزيد ثقافته، من مثل: اللغة الإنجليزية، والحاسوب...وغير ذلك.

ويدرس الطالب مدة (8) فصول دراسية، تختم في آخرها، ببرنامج للتربية العلمية، وتنمية مهارة التدريس، ومشروع تخرج، يقدم فيه الطالب بحثا معمّقًا عن موضوع من الموضوعات العلمية التي درسها خلال فترة وجوده بالقسم.

حقائق حول قسم اللغة العربية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

26

المنشورات العلمية

23

هيئة التدريس

109

الطلبة

696

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس - اللغة العربية

يهدف البرنامج إلى تخريج كوادر قادرة على تدريس اللغة العربية بمراحل التعليم العام لسد احتياجات المؤسسات التعليمية  والمساهمة في تطوير المناهج الدراسية بالتعاون مع المتخصصين بهدف تأهيل الطالب المعلم علميا وتربوياو إعداد معلم قادر على تحليل مناهج اللغة العربية ووضع برامج...

التفاصيل

من يعمل بـقسم اللغة العربية

يوجد بـقسم اللغة العربية أكثر من 23 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. عادل علي سالم جقلول

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم اللغة العربية

أثر الثقافة في بناء القصيدة الجاهلية

دراسة نقدية تتحدث عن الثقافة الجاهلية القديمة ودورها في بناء القصيدة الجاهلية. والجاهلية القديمة ليست من الجهل الذي هو ضد العلم؛ بل كان للعرب معارف وعلوم، وانطبع من ذلك في البناء الفني للقصيدة ما يمكن دراسته وتحليله.
محمد الصادق سالم الخازمي(4-2008)
Publisher's website

قراءة في ترنيمة ليبية بعنوان : غريب يحتضر . للشاعر د . علاء الأسطى .مجلة رواق المعرفة .كلية التربية جنزور . العدد السابع والثامن 2017 ( 29- 45)

مقاربة تحليلية لمستويات النص الدلالية والفنية والتركيبية والإيقاعية ، في إطلالة على نموذج من الفن الشعري الليبي المعاصر لشاعر أكاديمي من الشعراء الشباب الذين أسهموا في إثراء الحركة الأدبية الشعرية منذ نهاية القرن الماضي
خديجة البدوي(1-2017)
Publisher's website

ما يستدرك على كتب النحو

يقدم هذا البحث للقارئ ظواهر نحوية لم ترد في كتب النحاة, وهذا يقودنا إلى القول إن الدرس النحوي قد الزمه شيء من القصور العلمي الذي يوجب علينا نحن - الباحثين - اإلشارة إليه, وإخراجه للقارئ وإضافته إلى قواعد النحو, وأن نتدارك بها ما فات أسالفنا من العلماء الذين رسموا لنا سبيل المحافظة على لغتنا العربية, وصوِنها من الخطأ واللحن, حيث تمثلت في وضع قواعد وأسس تقوم عليها تلك المحافظة, وذلك بالرجوع إلى فصيح الكالم من الشعر والنثر اللذين ُيعدان منبع الفصاحة, والقياس عليهما. وقد قام هذا البحث على المنهج االستقرائي والتحليلي, حيث تم استنباط القواعد من القرآن الكريم مع ذكر أدلة تؤكد صحة ما ذهبنا إليه في تلك الظواهر النحوية ًا والشعر الفصيح, وشرحها شرًحا وافي , واالستدالل بتعلق شبه كقياس شروط الجملة الواقعة مفعوًال ألجله على المفعول ألجله الواقع مفردًا الجملة بمصدر محذوف يقع مفعوًال ألجله, بما ورد من نصوص أخرى من القرآن الكريم وقد ورد فيها شبه الجملة ومتعلقه المصدر الواقع مفعوًال له. وأما في باب الشرط, فإن المنهج التحليلي يبدو لنا في بيان المعنى المستفاد من النصوص المذكورة, وأما الدليل على وجود أسلوب الشرط في تلك النصوص, فهو تعليق حصول أمٍر بحصول أمٍر آخر وقد مربنا عند تحليل تلك النصوص.
عادل علي سالم جقلول, حنفي حاج دولة(10-2018)
Publisher's website