قسم المحاسبة

المزيد ...

حول قسم المحاسبة

تأسس قسم المحاسبة مع بداية تأسيس الكلية عام 1991 ف ومنذ إنشائه يقوم بجهود كبيرة لتحقيق أهدافه في التعليم والتدريب والاستشارات وخلق بيئة علمية تزود سوق العمل بخريجين تتوفر لديهم المعرفة المهنية والأكاديمية والقدرات والمهارات ويتمتعون بقيم أخلاقية تمكنهم من مواجهة التحديات التي تفرضها بيئة الأعمال المتغيرة وذلك من خلال إعداد البحوث والسعي نحو تأسيس علاقة بين بيئة الأعمال ومهنة المحاسبة , وقد أثمرت تلك الجهود ثمارا طيبة تمثلت في توفير الكوادر المحاسبية والمالية المؤهلة لسد حاجات المجتمع في القطاعين الحكومي والخاص في مجالات تخصص المحاسبة والمالية, كما أن القسم يسعي جاهدا في تطوير البرامج التعليمية في ضوء المتغيرات والمستجدات العلمية ومتطلبات المهنة.

حقائق حول قسم المحاسبة

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

85

المنشورات العلمية

60

هيئة التدريس

995

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

من يعمل بـقسم المحاسبة

يوجد بـقسم المحاسبة أكثر من 60 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. عصام عبدالسلام رمضان الشامس

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم المحاسبة

واقع المسؤولية الإجتماعية والإفصاح عنها (دراسة تطبيقية على الوحدات الفندقية )

جاءت هذه الدراسة للتعرف على واقع المسؤولية الإجتماعية والإفصاح عنها في الوحدات الفندقية الليبية، وذلك من خلال معرفة مدى إدراك متخذو القرار المفهوم الواسع للمسؤولية الإجتماعيىة، وتحديد ما إذا كان هناك تفاوت في الإهتمام والتطبيق بين مجالات المسؤولية الإجتماعية لدى تلك الوحدات الفندقية، وبيان حاجة الوحدات الفندقية الليبية لتبني نموذجا للإفصاح ع المسؤولية الإجتماعية وما إذا كانت هناك معوقات تحول دون قيامها أساسا بالإفصاح عن الأنشطة الإجتماعية . وتحقيقا لذلك انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باعتبار أن هذا المنهج تفرضه طبيعة موضوع الدراسة، جيث بلغ مجتمع الدراسة (10) وحدات فندقية ليبية، وقام الباحث بتصميم نموذج استبانة وتم توزيعها على العينة المستهدفة حيث بلغت (50) مفردة، وتم الحصول على (47) مفردة مطابقة لإجابات وتساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها. arabic 142 English 0
عماد الدين سالم السويح(4-2014)
Publisher's website

مدى تلبية التشريعات الليبية لمتطلبات مبدأ الإفصاح والشفافية الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

يحتاج النشاط الاقتصادي في أي دولة من دول العالم لتنظيم قانوني يحمي الأطراف ذات العلاقة بهذا النشاط بمختلف مسمياتهم ويحد من الفساد المالي والإداري، وفي نفس هذا الاتجاه ظهر مفهوم الحوكمة بشكله الحديث وجاءت مبادئ حوكمة الشركات الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لكي تحمي هذه الأطراف، مما دعا المشرعين في العديد من الدول ومن بينها ليبيا إلى أخذها في الاعتبار عند سن تشريعات جديدة وتعديل الموجود منها. وقد جاءت هذه الدراسة لتستطلع مدى احتواء التشريعات الليبية لجانب واحد من مبادئ الحوكمة وهو "الإفصاح والشفافية" المرتبط بنشاط المحاسبة والمراجعة، وذلك باستخدام مؤشر للقياس مستمد من دراسات سابقة للمنظمة مع دراسة سابقة عن دول الخليج وبما يتيح مقارنة النتائج بشكل مفيد وبناء. توصلت هذه الدراسة إلى وجود فجوة في التشريع الليبي في الوفاء بمتطلبات الإفصاح والشفافية التي تضمنتها مبادئ الحوكمة وبالذات فيما يتعلق بالمراجعة. أيضا تشير النتائج أن التشريعات الليبية تحظى بمرتبة متوسطة مع دول الخليج بالنسبة للإفصاح ولكن ليس بالنسبة للمراجعة.
عماد علي ناجي السويح(12-2016)
Publisher's website

واقع محاسبة الاستدامة وأثره على جودة التقارير المالية في الشركة الليبية للحديد والصلب (دراسة تحليلية)

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر محاسبة الاستدامة (الاقتصادي، البيئي، الاجتماعي) على جودة التقارير المالية في الشركة الليبية للحديد والصلب، وقد تمثل مجتمع وعينة الدراسة في الموظفين العاملين بإدارة الشؤون المالية في الشركة الليبية للحديد والصلب، حيث تم توزيع عدد (60) استبيان، استرجع منهم (47) استبيان (78%)، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام اساليب الإحصاء الوصفي، بالإضافة إلى استخدام اساليب الإحصاء الاستدلالي لاختبار فرضيات الدراسة، حيث استخدم تحليل الانحدار المتعدد (Multiple linear regression). إن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الشركة الليبية للحديد والصلب تطبق محاسبة الاستدامة بشكل عام بدرجة متوسطة، وجود أثر لمحاسبة أبعاد الاستدامة مجتمعة على جودة التقارير المالية بالشركة الليبية للحديد والصلب، وأهم ما أوصت به الدراسة هو زيادة الاهتمام بمحاسبة أبعاد الاستدامة وخصوصا البعد الاجتماعي، والعمل على توعية وتدريب العاملين بالإدارة المالية بمتطلبات المحاسبة عن أبعاد الاستدامة. الكلمات الافتتاحية: محاسبة الاستدامة، أبعاد التنمية المستدامة، جودة التقارير المالية.
عصام عبدالسلام رمضان الشامس(3-2021)
Publisher's website