Department of Arabic Language

More ...

About Department of Arabic Language

Facts about Department of Arabic Language

We are proud of what we offer to the world and the community

47

Publications

26

Academic Staff

165

Students

495

Graduates

Department of Arabic Language Announcements

2022-11-04
2022-11-25
More Annuncements

Programs

Major

...

Details

Who works at the Department of Arabic Language

Department of Arabic Language has more than 26 academic staff members

staff photo

Prof.Dr. MUSTAFA ALI MUSTAFA ALGIHANI

أ.د. مصطفى الجهاني هو احد أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية التربية طرابلس. يعمل السيد مصطفى الجهاني بجامعة طرابلس كـأستاذ مشارك منذ 2017-11-15 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه.

Publications

Some of publications in Department of Arabic Language

ظاهرة الاقتراض اللغوي وأثرها في النص القرآني

إن مصطلح الاقتراض كان معروفا عند العرب منذ القدم، فقد دخلت ألفاظ ومصطلحات كثيرة من لغات مجاورة لها، خاصة (الفارسية ، والآرامية ، واليونانية ، واللاتينية ) إضافة إلى اللغات الساميّة التي يعود الاقتراض بينها وبين العربية إلى عصور قديمة جدا (كالسريانية ، والكنعانية ) ولكن ليس بهذا المصطلح (الاقتراض ) وإنما بمصطلح (الأعجمي) ،وقد تواتر عند العرب استعمال لفظ الأعجمي قبل مصطلح الدخيل والمعرّب ، فكان عندهم كلُّ كلام غيرُ عربي هو أعجمي . أهمية الموضوع: مفهوم اقتراض الألفاظ في القرآن الكريم وتكيفها في العربية، والسبب في تعدد مصطلحاته وماذكره العلماء القدامى والمحدثين من هذه التراجم، وما تجبه حركة الترجمة إزاء هذا المصطلح، وفي آخر الحث تم تشكيل جدول إحصائي للألفاظ الدخيلة قي القرآن الكريم استنادا لما ذكره (الإمام السيوطي ت911 ه) -رحمه الله- في كتابه المهذّب فيما وقع في القرآن من المعرّب. الهدف من البحث: يهدف إلى دراسة مفهوم الاقتراض وحدوده، واستلزامه وظواهره والأسباب التي أدت إلى الاقتراض اللغوي، كالثنائية اللغوية والتعدد اللغوي في المجتمع الواحد، والأسباب الاجتماعية والاقتصادية التي أدت في زيادة الظاهرة، وإبراز اللغات الأكثر اقتراضا في النص القرآني. إشكالية البحث: يعالج النظرة التي تختلف في الدرس اللغوي من تقارب المصطلح وتعدد أسمائه وتشجيع الباحثين للتوجه لدراسة ألفاظ ودلالات النص القرآني، كونها تثري البحث اللغوي في اللسانيات التطبيقية وخاصة في علم اللغة المقارن. فرضية البحث: ما هو الاقتراض اللغوي وماهي أنماطه والدوافع التي أدت إلى انتشاره وما موقف العلماء منه وعمل جدول إحصائي للكلمات المقترضة في القرآن الكريم كما أوردها الإمام السيوطي في كتابه المهذب، وقد اتبع في ذلك المنهج الوصفي التحليلي. ختاما نأمل أن نكون قدمنا بحثينا المتواضع بما يخدم البحث اللغوي إذا ما قوبل بما أنجز من بحوث لغوية قيّمة بهذا الصدد. الكلمات المفتاحية: الاقتباس اللغوي، الاستلاف، الاستعارة، الاحتكاك اللغوي.
إبتسام علي بشير ساسي , ناهد عبد الدائم محمد الباجقني (11-2020)
Publisher's website

الأسماء المعدولة

ا
د. سناء عبد الرحمن مازن(1-2010)
Publisher's website

الاختلاف الصرفي في القراءات السبع وأثره في تنوع دلالة ألفاظ القرآن الكريم

الحمد لله الذي جعل كتابه معجزا، ودينه شاملا، ونبيه خاتما، صلى الله عليه وآله وصحبه ومن لأثرهم اقتفى، وبعد؛ فهذا البحث الموسوم بـ(الاختلاف الصرفي في القراءات السبع وأثره في تنوع دلالة ألفاظ القرآن الكريم) يتناول التغيّر الصرفي لبعض كلمات القرآن الكريم بسبب اختلاف القراءات السبع فيها، وهذا التغير ينعكس على دلالة اللفظ إمّا قليلا وإمّا كثيرا، فتختلف تلك الدلالة من صيغة إلى أخرى، وهذا التغير الصرفي يتنوع، ويأتي في عدّة أشكال، ويهدف البحث إلى دراسة بعض هذه الاختلافات الصرفية وبيان أثرها في اختلاف دلالة اللفظ، مع عرض نماذج متعددة لذلك. وقد مهّدت لهذا البحث بتمهيد تحدّثت فيه عن القراءات وبيّنت أنّها من مظاهر التيسير للقرآن الكريم، وأنّ الاختلاف بينها هو اختلاف تنوع لا تضاد، ثم عرضت نماذج اختلفت فيها قراءة القراء السبع، فبيّنت المعاني المترتبة على ذلك، وقد يختلف المفسرون واللغويون في إثبات وجود اختلاف في المعنى بين القراءتين، فأحاول الترجيح بين أقوالهم، وقد قسّمت تلك النماذج إلى قسمين؛ الأول للاختلاف الصرفي بين صيغ الأسماء، والثاني للاختلاف الصرفي بين صيغ الأفعال، وقد سلكت في هذا البحث المنهج الوصفي الذي يعتمد التحليل والمقارنة، وأسفر البحث عن نتائج ضمّنتها خاتمة هذا البحث.
عبدالسلام سليمان علي لطرش(6-2016)
Publisher's website

Department of Arabic Language in photos

Department of Arabic Language Albums