قسم الرياضيات

المزيد ...

حول قسم الرياضيات

·       تاريخية

        بعد أن نالت ليبيا استقلالها بدأ التفكير في بناء المؤسسات التعليمية  حيث كان تأسيس كلية العلوم سنة 1957 التي ضمت من بين أقسامها قسم للرياضيات البحتة و قسم للرياضيات التطبيقية ، لإعداد و تأهيل عناصر مؤهلة لسد احتياجات البلاد و خدمة المجتمع في جميع القطاعات .استمر القسم في أداء واجباته التدريسية لطلبة كلية العلوم بكل أقسامها؛ و في العام 1969 ألحق به مركز للحاسب الآلي .كما ألحقت به شعبة للإحصاء في العام 1970 و سمي قسم العلوم الرياضية.

في العام الدراسي 1971-1972 تم توحيد كل أقسام الرياضيات بجامعة طرابلس و أصبح القسم بذلك قسما واحدا بالكلية يقوم بمهام التدريس لكل طلبة الجامعة في مجالات الرياضيات البحتة و التطبيقية و الإحصاء و الحاسوب.

بتطور المناهج و تعدد التخصصات و ازدياد عدد الطلاب بالكلية تم تقسيم القسم إلى ثلاثة أقسام مستقلة و هي قسم الرياضيات و قسم الإحصاء و قسم الحاسوب و استمر الوضع على هذا الحال حتى الآن.

·       علمية

     تلعب الرياضيات دورا هاما و أساسيا في معظم المجالات التطبيقية و الإنسانية ،كما أن التقدم التقني و التكنولوجي الذي نعيشه اليوم هو نتاج استخدام الأساليب الرياضية المتقدمة؛ و كما يقال "إذا أردت الوصول إلى القمر فعليك أن تبدأ بالحسبان".

و لعل أهم ما يرمي إليه القسم من طموحات و مهام هو إعداد و تأهيل متخصصين في مجال الرياضيات و تطبيقاتها من خلال وضع برنامج تعليمي و خطة دراسية لذلك الغرض. كما شملت الخطة برنامجا للدراسات العليا لتزويد مؤسسات المجتمع -من مدارس و معاهد عليا و كليات جامعية و وحدات إنتاجية و خدمية و بحثية بالمتخصصين.

و في هذا الصدد بدأ قسم العلوم الرياضية في العام 1972 بوضع برنامج للدراسات العليا، حيث عرض البرامج التالية:-

     1-    دبلوم في الرياضيات البحتة.

     2-    ماجستير في الرياضيات البحتة.

     3-    دبلوم في الإحصاء.

     4-    دبلوم في المحاسبة.

لكن هذا البرنامج توقف بعد ثلاث سنوات ،و في العام 1985 استأنف قسم الرياضيات برنامجه للدراسات العليا حيث اقتصر الأمر على درجة الماجستير في الرياضيات البحتة و التطبيقية ،و هو مستمر حتى هذه اللحظة حيث تخرج من البرنامج ما يزيد عن 120 طالبا يساهم معظمهم في عملية التدريس الجامعي بمختلف الكليات الجامعية في ليبيا.

يساهم القسم أيضا في إعداد و مراجعة الكتب المنهجية لمقررات الرياضيات بالقسم - و على مستوى الثانويات التخصصية - إلى جانب تأليف و ترجمة الكتب و المراجع العلمية الجامعية.

حقائق حول قسم الرياضيات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

34

المنشورات العلمية

52

هيئة التدريس

185

الطلبة

14

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس في العلوم
تخصص الرياضيات

...

التفاصيل
الماجستير في العلوم
تخصص الرياضيات التطبيقية

...

التفاصيل
الماجستير في العلوم
تخصص الرياضيات البحثة

...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الرياضيات

يوجد بـقسم الرياضيات أكثر من 52 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. مني شعبان سالم عكريم

مني هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الرياضيات بكلية العلوم. تعمل السيدة مني بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2016-01-31 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الرياضيات

A Thesis Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the MasterDegree of Science in Mathematics

أعداد كاتالان هي متتالية من الأعداد الطبيعية سميت نسبة إلي العالم البلجيكي يوجين شارلز كاتالان، وتدخل في حل العديد من مسائل العد مثل عدد تقسيمات مضلع محدب إلى مثلثات، عدد القمم الجبلية التي يمكن تشكيلها باستخدام n زوج من القطع المستقيمة الصاعدة والهابطة بعض المسارات الشبكة من نقطة الاصل إلي النقط ( (n,nبالإضافة إلي بعض التطبيقات في جبر المصفوفات والزمر. تهدف هذه الدراسة إلي تسليط الضوء علي بعض خواص أعداد كاتالان وتطبيقاتها في مسائل رياضية مختلفة، بالاضافة إلي دراسة لأعداد كاتالان المعممة ومثلث كاتالانالتطبيقات في التطبيقات في جبر المصفوفات والزمر Abstract Catalan numbers are a sequence of natural numbers named after the BelgianEugene Charles Catalan mathematician(1814-1894),they enumerate a lot of classes of combinatorial objects, for example the partitionings of a convex polygon, the mountain ranges that can be drawn with n upstrokes and n down strokes, some integral lattice paths and some problems in groups and matrices.The aim o this study is to highlight some properties, some applications of Catalan numbers, the generalized Catalan numbers and Catalan triangle.
اية فريد جرناز (2016)
Publisher's website

Symmetry Methods for Solving Ordinary Differential Equations

في هذا البحث نقدم بعض طرق التناظر مع تطبيقاتها لإيجاد الحل لبعض المعادلات التفاضلية العادية. هذه الطرق تعرف ب: تناظر ليّ (Lie) وتناظر سندمان (Sundman)كلتا الطريقتين تزودنا بأداة قوية لتوليد التحويلات التي يمكن أن تستخدم لتحويل المعادلة التفاضلية المعطاة إلى معادلة أبسط مع المحافظة على الثبات (اللاتغير) للمعادلة الأصلية. في الباب الأول والثاني نقدم بعض التعريفات والمفاهيم الأساسية التي سنستخدمها في الفصول القادمة من البحث. أما في الباب الثالث سوف نقدم طريقة تناظر ليّ مع بعض المفاهيم والنظريات الأساسية لتحويلات ليّ ثم نقدم تطبيقات مجموعات التحويلات النقطية ل ليّ لإيجاد الحل العام أو الخاص للمعادلات التفاضلية العادية.وأخيراً في الباب الرابع سوف نستعرض طريقة تناظر سندمان للمعادلات التفاضلية العادية اللاخطية وسنرى أن تناظر سندمان يستخدم بنجاح لتحويل التكاملات الأولية (First Integrals) إلى تكاملات أولية جديدة والتي يمكن أن تقودنا إلى الحل العام للمعادلة المناظرة وكذلك لتحويل الحل الخاص للمعادلة إلى الحل العام لها. Abstract In this thesis we introduce some symmetry methods with it’s applications to find solutions for some ordinary differential equations.These methods are known as Lie and Sundman Symmetries, both methods provide a powerful tool for the generation of transformations that can be used to transform the given differential equation to a simpler equation while preserving the invariance of the original equation. In chapter One and Two, we introduce some definitions and basic concepts which will be needed in the following chapters of the thesis. In chapter Three, we introduce method of Lie symmetry with some basic concept and theorem for Lie transformations, then we give applications of Lie groups of transformation to obtain particular or general solutions for ordinary differential equations. Finally, in chapter Four, we investigate the Sundman symmetries of nonlinear ordinary differential equations, and we will show that these transformations and symmetries can successfully be applied to transform first integrals to the new first integrals which may lead to the general solution of the corresponding equation, also map special solutions to general solutions.
نيفين زكي محمد أبو قورة (2009)
Publisher's website

فضاءات هلبرت وتطبيقاتها في ميكانيكا الكم

يتم في البداية دراسة بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بفضاء الضرب الداخلي وفضاء الضرب الداخلي الناظمى وفى ذلك يتم التطرق إلى بعض المبرهنات الأساسية ذات العلاقة بتلك الفضاءات مثل مبرهنة فيثاغورث ومتباينة شوارتز.بعد ذلك يتم تعريف فضاءات هلبرت وإعطاء أمثلة بسيطة عليها ثم نتحول إلى دراسة خصائص بعض المؤثرات الخطية وتأثيرها على مثل هذه الفضاءات وسوف نخص بالدراسة تلك المؤثرات التي تلعب دورا هاما في الفيزياء وبالتحديد في ميكانيكا الكم.من هذه المؤثرات مؤثر كمية الحركة الخطية وكمية الحركة الزاوية الخطى والمؤثرالاّبلاسى والهاملتونى.
هياثم فرج الصيد (2008)
Publisher's website