قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

كلمة رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية



كلمة رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية .

 

يعتبر قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية من الأقسام العريقة في جامعة طرابلس والذي أنشئ عام 1972 م، وكان له دور بارز في تأهيل العديد من الكوادر الوطنية والتي وصل بعضها إلى مراكز عليا في الدولة. ولقد واكب قسم الجغرافيا التطور الذي حصل في المجال المعرفي بشكل عام والمعرفي الجغرافي بشكل خاص حيث قام بتحديث برامجه وخططه الدراسية لمرحلة الليسانس كما قام باستحداث برامج للدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه خرجت العديد من الكوادر المتميزة والمؤهلة. ولقد ساعده في ذلك ما لديه من كوادر وطنية ، ولم يكتف القسم بتطوير البرامج والخطط الدراسية بل قام بإنشاء بنية تحتية متميزة تتمثل في معامل تحتوي على أجهزة حاسوبية متطورة وبرامج متقدمة في تقنية  نظم المعلومات الجغرافية حيث تحصل على ترخيص من شركة أزري الأمريكية الخاصة بهذا النوع من الإصدارات  عن طريق  وكيلها شركة الخان في ليبيا ، وبرامج أخري في الاستشعار عن بعد والتحليل الإحصائي وغيرها من البرامج الحاسوبية الضرورية لتكون أداة يستعان بها في تدريب الطلاب عمليا على المستجدات في مجال التحليل الجغرافي باستخدام التقنية بالإضافة إلى تهيئة المناخ المناسب لأعضاء هيئة التدريس ليقوموا بأبحاثهم مستعينين بتلك التقنيات الحديثة .

ويسعي قسم الجغرافيا إلى بناء كوادر علمية وبحثية متخصصة قادرة على تشخيص مشكلات المجتمع والمساهمة في وضع الحلول الناجعة لها من خلال المعامل الموجودة داخل القسم فانه مؤهل للقيام بالمشاريع البحثية الكبيرة للمؤسسات والوزارات التي تعاني من بعض المشكلات وإيجاد الحلول الناجحة لها ، بالإضافة إلى إقامة الدورات التدريبية لمنسوبي القطاعات الحكومية والأهلية في مجالات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والتحليل الإحصائي وغيرها مما يجعله يساهم في خدمة قضايا المجتمع بشكل أكثر واقعية وفعالية .

الرؤية

يسعى القسم إلى تحقيق دور ريادي في مجال التعليم والبحث والتدريب في العلوم الجغرافية وتقنياتها والإسهام الفاعل في خدمة جميع قضايا المجتمع.

الرسالة

يهتم القسم بدراسة الظواهر الطبيعية والبشرية والعلاقات المتبادلة بينها وتحديد خصائصها وأنماط توزيعها. ويعمل على توفير كفاءات وطنية مؤهلة ومدربة ميدانياً في مختلف المجالات الجغرافية وتقنياتها، لتساهم في تحقيق أهداف خطط التنمية وتلبي متطلبات سوق العمل. يعمل على الانفتاح على المجتمع من خلال البحوث والدراسات والاستشارات العلمية والدورات التدريبية التي يقدمها في مختلف المجالات.

الأهداف

  • ·        إعداد كفاءات مؤهلة تسهم في تحقيق أهداف خطط التنمية وتلبي متطلبات سوق العمل.

    ·      إجراء البحوث والدراسات وتقديم الاستشارات وإعداد الدورات التدريبية والمشاركة في المشاريع البحثية وإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية التي تبرز القسم، وتساهم في الرفع من مستوي التأهيل العلمي والعملي لمخرجاته.

    ·      رفع الكفاءة العلمية والعملية للطلبة الدارسين بالقسم عن طريق تشجيع الدراسات الميدانية وتطبيق التقنيات الحديثة وتشجيع التدريب العملي في المؤسسات والجهات المختلفة.

    ·      تدريب الطلاب على استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في مجال علم التخطيط والبيئة كتقييم الاثار البيئية لمشروعات التنمية واستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد. 

    ·        إبراز أهمية علم الجغرافيا ومجالاته المختلفة من خلال الاهتمام بالبحث العلمي ونشر الأبحاث المتميزة، بالمجلة التي يطمح القسم إلي إصدارها.

    ·      ربط أواصر التعاون بين القسم والأقسـام المماثلــة في الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية من خلال تبادل الخبرات والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية التي تعقد بهذه الجامعات من اجل ربط أساتذة القسم بزملائهم بالجامعات الأخرى، والوقوف على آخر التطورات التي يشهدها علم الجغرافية بمختلف فروعه مساهمة في فتح مجالات أكثر للخرجين.

    ·      تشجيع الطلبة على المشاركة الفاعلة في أنشطة القسم، العلمية والثقافية والدراسات الميدانية بما يزيد الترابط والصلة بين القسم والطلبة وتساعدهم على خلق روح التعاون والمسئولية.

    ·      العمل باستمرار على تطوير مخرجات العملية التعليمية والبحثية وتقديم المعلومات والبيانات الجغرافية والاستشارات اللازمة للتخطيط المستقبلي في مجالات السكان والعمران والنواحي الاقتصادية والبيئية والكوارث الطبيعية والتنمية المستدامة واستخدامات التقنيات الجغرافية المختلفة.

المهام

·      إجراء البحوث والدراسات وتقديم الاستشارات وإعداد الدورات التدريبية والمشاركة في المشاريع البحثية وإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية التي تبرز القسم، وتساهم في الرفع من مستوي التأهيل العلمي والعملي لمخرجاته.

·      رفع الكفاءة العلمية والعملية للطلبة الدارسين بالقسم عن طريق تشجيع الدراسات الميدانية وتطبيق التقنيات الحديثة وتشجيع التدريب العملي في المؤسسات والجهات المختلفة.

·      تدريب الطلاب على استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في مجال علم التخطيط والبيئة كتقييم الاثار البيئية لمشروعات التنمية واستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد. 

·        إبراز أهمية علم الجغرافيا ومجالاته المختلفة من خلال الاهتمام بالبحث العلمي ونشر الأبحاث المتميزة، بالمجلة التي يطمح القسم إلي إصدارها.

·      ربط أواصر التعاون بين القسم والأقسـام المماثلــة في الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية من خلال تبادل الخبرات والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية التي تعقد بهذه الجامعات من اجل ربط أساتذة القسم بزملائهم بالجامعات الأخرى، والوقوف على آخر التطورات التي يشهدها علم الجغرافية بمختلف فروعه مساهمة في فتح مجالات أكثر للخرجين.

·      تشجيع الطلبة على المشاركة الفاعلة في أنشطة القسم، العلمية والثقافية والدراسات الميدانية بما يزيد الترابط والصلة بين القسم والطلبة وتساعدهم على خلق روح التعاون والمسئولية.

·      العمل باستمرار على تطوير مخرجات العملية التعليمية والبحثية وتقديم المعلومات والبيانات الجغرافية والاستشارات اللازمة للتخطيط المستقبلي في مجالات السكان والعمران والنواحي الاقتصادية والبيئية والكوارث الطبيعية والتنمية المستدامة واستخدامات التقنيات الجغرافية المختلفة.

الهيكل التنظيمي لـقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

حقائق حول قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

28

المنشورات العلمية

33

هيئة التدريس

345

الطلبة

0

الخريجون