قسم التربية الخاصة

كلمة رئيس قسم التربية الخاصة



بسم الله و الصلاة و السلام علي سيدنا محمد

أما بعد  ...

يعد قسم التربية الخاصة احدي الأقسام الموجودة بكلية التربية و قد أنشي هذا القسم نتيجة احتياج المجتمع لفئة من المعلمين المؤهلين نظريا و عمليا تهتم بشريحة مهمة من شرائح المجتمع و هم ذوي الاحتياجات الخاصة ، و تتنوع أهداف قسم التربية الخاصة من أعداد كوادر تربوية مؤهلة للعمل في مجال التربية الخاصة تكون قادرة على تقديم الخدمات التربوية و التعليمية ، كذلك تزويد الطلاب بالمهارات و الخبرات التطبيقية اللازمة للعمل مع هذه الفئة ، و تطوير أساليب الأداء التعليمي من خلال البحث العلمي لاستحداث أساليب و مناهج و طرق تدريسية أكثر كفاءة .

الرؤية

يطمح قسم التربية الخاصة إلى الريادة والتميز في تحقيق مخرجات ذات كفاءة في مجال تصميم وتنفيذ البرامج والأنشطة التدريبية والتعليمية والتأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة محليا وإقليميا.

الرسالة

أحد الأقسام التربوية المتخصصة بكلية التربية طرابلس والتي أنشئت لإعداد كوادر بشرية مدربة وقادرة على تأهيل وتعليم وتدريب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك ضمن التوجه العالمي لحقوق الإنسان وتكافؤ الفرص بين جميع الأفراد في التعليم والعمل. كما يأمل القسم في فتح برنامج للدراسات العليا يشمل الدبلوم في التربية الخاصة والماجستير والدكتوراه.

الأهداف

1.      إعداد كوادر تربوية مؤهلة للعمل في مجـال التربية الخاصة تكون قادرة على تقديم الخدمات التربوية والتعليمية والتأهيلية والتدريبية.        

2.      تـزويـد الطـلاب والطالبات بالمهـارات والخبرات التطبيقية اللازمــة للعمل مـع هـذه الفئـة في مختلف البيئات التعليمية.

3.      ربط القسم بمؤسـسات المجتمع وذلك مـن خـلال تبادل الخبرات، وكذلك الإسهام في تقـديم الحلول العلمية للمشكلات التي يواجهها ذوو الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

4.      تطـويـر أساليب الأداء التعليمي مـن خــلال البحث العلمي لاستحـداث أساليب ومناهـج وطرق تدريسية أكثر كفاءة.

5.      إنشاء المعامل التي تخـدم هـذا التخصص والقيام بـزيـارات ميدانية متكررة للمعاهـد والمراكز والـدور الاجتماعية الحكـومية والأهلية التي تضم شرائـح مختلفة مـن هـذه الفئة الخـاصة مـن موهوبين ومعوقين وخلافهم عن قرب والخروج بتصورات وثيقة عنهم.

6.      تقـديـم الاستشارات التربوية والعلمية والتعاون مع المؤسـسات الاجتماعية التي تعنى بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

7.      العمل على وجود بيئة وعلاقات عمل تعزز روح الانتماء للقسم والكلية والمجتمع.

8.      ترسيخ ونشر أسس ومفاهيم وممارسات الجودة بين كل منتسبي القسم.

9.      الاستفادة القصوى من الإمكانيات التي توفرها الوسائل التقنية الحديثة وتكنولوجيا المعلومات القدرات المعرفية والبحثية في مجال التربية الخاصة.

الهيكل التنظيمي لـقسم التربية الخاصة

حقائق حول قسم التربية الخاصة

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

7

المنشورات العلمية

14

هيئة التدريس

130

الطلبة

218

الخريجون