قسم الدراسات الاسلامية

المزيد ...

حول قسم الدراسات الاسلامية

حقائق حول قسم الدراسات الاسلامية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

15

المنشورات العلمية

19

هيئة التدريس

45

الطلبة

472

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس - الدراسات الإسلامية

يسعى القسم إلى إعداد كوادرَ تربوية وتعليمية مؤهلة علميا في مجال الدراسات الإسلامية؛ دعماً للمسيرة التعليمية ، والبحث العلمي ، وتلبيةً لاحتياجات المجتمع من معلمي مراحل التعليم الأساسي والمتوسط وكذلك الإسهام في تطوير مستوى أداء الخريجين في المجال التربوي والتعليمي والبحثي...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الدراسات الاسلامية

يوجد بـقسم الدراسات الاسلامية أكثر من 19 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. عبداللطيف محمد أحمد حسين

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الدراسات الاسلامية

أثر القرآن الكريم في تذليل صعوبات تعلم مادة التربية الإسلامية

يهدف البحث إلى إبراز الدور الإيجابي لتعلم القرآن الكريم، واتخاذه منطلقًا لتذليل الصعوبات التي تعيق تحقيق أهداف التربية الإسلامية.
Bornia Alsadek Albasari(3-2019)
Publisher's website

من آثار مدرسة الغرب الإسلامي المالكية في العلوم القرآنية

يبين البحث ماللمدارس التي تأسست على المذهب المالكي، وعمت عدد من أقطار البلاد الإسلامية من أثرًا ودور فعال في النهضة العلمية التي شهدتها هذه البلاد، فدورها لم يقتصر على الفقه المالكي ونشره، وإنما امتد ليشمل علوم القرآن حميعها، كما شمل قبل الحديث الشريف واللغة العربية، والتعرف على بعض علماء الغرب الإسلامي، ممن كانت لهم اليد الطولى فيما شهدته علوم القرآن وماوصلت إليه من تطور.
Bornia Alsadek Albasari(2-2019)
Publisher's website

البطلان والفساد وأثرهما في الأنكحة والبيوع

تناولت هذه الدراسة موضوع البطلان والفساد من الناحية الأصولية والتطبيقية، وقد جاءت في فصل تمهيدي وبابين وخاتمة . عرضت في الفصل التمهيدي مفهوم البطلان والفساد عند علماء اللغة والتفسير ، وبينت معناهما الأصولي عند كل من الجمهور والحنفية، ثم تطرقت إلى منشأ الخلاف في التفرقة بين البطلان والفساد ، ونوع هذا الخلاف ، وأثره الفقهي . أما في الباب الأول فقد تناولت مفهوم البطلان والفساد في الأنكحة، وبينت الأحكام المتعلقة بالأنكحة الفاسدة عند الأئمة الأربعة ، ثم ذكرت بالتفصيل أسباب فساد عقد النكاح وبطلانه . وفي الباب الثاني استعرضت مفهوم البيع الفاسد والبيع الباطل وأحكامهما عند الحنفية والجمهور مع بيان الأسباب العامة والخاصة لفساد عقد البيع عند الحنفية وأسباب بطلان البيع عند الجمهور ، ثم ناقشت مدى التزام علماء الحنفية وجمهور العلماء بمذاهبهم في مسألة البطلان والفساد ، ثم تحدثت عن البيوع المنهي عنها في الشريعة الإسلامية وأثر النهي في فساد البيع وبطلانه، وذلك لربط الخلاف الأصولي بمجاله التطبيقي الفقهي .
د. انتصار المهدي الصديق التومي(1-2018)
Publisher's website