قسم اللغة العربية

المزيد ...

حول قسم اللغة العربية

     تأسس القسم بقرار السيد وزير التعليم رقم (108) لسنة 2020 م، مدة الدراسة بالقسم أربع سنوات يدرس خلالها الطالب (53) ثلاثة وخمسين مقررا، بمجموع ( 122) مائة واثنتين وعشرين وحدة دراسية.

·         قسم اللغة العربية: يخرج كوادر قادرة على سد حاجة المجتمع من معلمي مادة اللغة العربية، والمجال الإعلامي والوظائف الإدارية، والتدقيق اللغوي.

حقائق حول قسم اللغة العربية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

9

المنشورات العلمية

8

هيئة التدريس

50

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

اللغة العربية
تخصص لغة عربية

يهدف البرنامج الدراسي لقسم   اللغة العربية تحقيق التفوق الأكاديمي والبحثي بين الأقسام المناظرة في تخريج كوادر علمية وبحثية متخصصة في اللغة العربية تنهل العلم من منابعه في أمهات كتب التراث، ومواكبة التطور اللغوي وما يستحدث من ألفاظ وأساليب وعلوم.حيث مدة الدراسة بالقسم...

التفاصيل

من يعمل بـقسم اللغة العربية

يوجد بـقسم اللغة العربية أكثر من 8 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. بشير الزروق محمد مازن

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم اللغة العربية

توجيه القراءات في سورة (البقرة) من خلال (معاني القرآن) للأخفش الأوسط.

يهدف البحث إلى تتبع ما ورد في سورة البقرة من قراءات صرّح بها الأخفش في كتابه معاني القرآن وتوجيهها توجيهًا نحويًا لمعرفة مقدار تأثير القراءات من جهة المعنى على اتساع تفسير الآيات معتمدًا في ذلك على المنهج الاستقرائي التحليلي وذلك بتتبع القراءات في سورة البقرة التي لها أثر نحوي فقط - لكون المقام لا يتسع في هذا البحث للإحاطة بكل القراءات – وتوجيهها، فأورد الآية كما وردت في كتاب معاني القرآن ، ثم أذكر قول الأخفش فيها، وأتثبت من القراءة بعزوها إلى كتب القراءات المعتمدة، ثم أوجه القراءات توجيها نحويا بشيء من التحليل معتمدا على أراء العلماء والنحاة، فجاءت القراءات التي أوردها الأخفش في سورة البقرة في كتابه معاني القرآن والتي لها أثر نحوي في إحدى وعشرين موضعا .
بشير الزروق محمد مازن(12-2021)
Publisher's website

المسائل الصرفية في كتاب (الفسْر) شرح ابن جنّي على ديوان المتنبي.

إنّ المكتبة العربية تزخر بكنوز ثمينة من التراث الفكري والإسلامي في مختلف العلوم، وعلى تعاقب العصور، وفيها من هذا التراث كتاب جليل القدر عظيم الفائدة هو كتاب (الفسْر شرح ابن جني على ديوان المتنبي). ولأهمية كتاب الفسْـر ومؤلفه العالم الفَـذّ ابن جني اتخذتُـه ميداناً لهذا البحث، الذي أسعى جاهداً فيه لتتبع آراء ابن جني الصرفيّة المبثوثة في ثنايا شرحه، وتقديم مسائل تطبيقية على قواعد صرفيّة من شِعْر أحد المولّدين البارزين، واعتمدت في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي، فجمعتُ المسائل الصرفيّة وتناولتُها بشيء من الشّرحِ والتفصيل؛ لِكْون المقام لا يتَّسع في هذا البحث للإحاطة بها، ورتبتها حسب الترتيب المُتبع في كُتب الصَّرف، ووضعت عنواناً لكلِّ مسألة مع ربطها ببيت المتنبي ليكونَ كالشاهد عليها . وأسْفر البحثُ عن خمس وثلاثين مسألة في سبعة أبواب من أبواب الصّرف.
بشير الزروق محمد مازن(7-2021)
Publisher's website

آراء الجزولي من خلال شرح الرضي على الكافية

إنّ لأقوال العلماء وآرائهم أهميّةً عظيمة في توضيح قواعد اللغة، وتكاد كتب اللغة لا تخلو من هذه الآراء، وبخاصة كتب النحو فهي تعجّ بالمسائل الخلافية بين النحاة، فلكلٍّ قوله، سواءٌ أكان هذا القول قوياً يعتمد على الشواهد الصحيحة أم شاذّاً. وقد اختار الباحث علماً من أعلام النحاة ــــــ ألا وهو الجُزُولي ــــــ وذلك لجمع أقواله من كتاب شرح الرضي على الكافية. وآراء الجزولي تتردّد في هذا الكتاب بكثرة، فهي مبثوثة في أغلب أبوابه، فكانت في أكثر من خمسة عشر باباً. ويتمثل عمل الباحث في كتابة ترجمة موجزة لمؤلف الكتاب، وشارحه، وللجزولي والذي تعدّ أقواله عمدة البحث، ومن ثَمّ جمع هذه الآراء قويّها وضعيفها، والتعليق على بعضها بالتأييد أو بالردّ. arabic 77 English 0
الصادق سالم حسن عبدالله(12-2019)
Publisher's website