قسم اللغة العربية

المزيد ...

حول قسم اللغة العربية

قسم اللغة العربية من أقدم الأقسام العلمية بكلية التربية بجنزور، ويهدف القسم إلى تخريج الطلاب الذين يمكنهم القيام بوظائف عدة في المجتمع، من أهمها:

  • التعليم، وهي الوظيفة الأساسية والأشد خطورة، إذ تنصب على تكوين الأجيال الجديدة التي تتمكّن من لغتها، وتحسن المهارات الأساسية للغة: كالمحادثة، والإنشاء، وسلامة النطق، والقاعدة الواسعة من المفردات التي ينمّيها الاطلاع على النصوص القيّمة من القرآن الكريم، والحديث الشريف والآثار، وكذلك النصوص الإبداعية من شعر ونثر، ونصوص تاريخية علمية أخرى.
  • التصحيح اللغوي، في المطابع، والإدارات، والمجلات، وسائر الدوائر التي تهتم بضبط مراسلاتها، وما يصدر عنها من مناشير ومطبوعات.
  • الصحافة، إذ إن تنمية ملكة الكتابة، ينشأ عنها قدرات إبداعية قادرة على التحرير الصحفي بمختلف أنوعه: المطبوعة والإلكترونية، والتلفزيونية.
  • التقديم الإذاعي، وذلك أن طالب القسم يكون قد صقل لغته ومواهبه، فيصبح قادرا ومؤهلا أكثر من غيره على القيام بمهنة (مذيع) في الأثير المسموع أو المرئي.

ولتكوين الطالب علميا، يدرس في هذا القسم حوالي (54) مادة علمية، منها التربوي، ومنها ما هو في العلوم اللغوية والدينية، ومن أهمها: النحو بمستوياته المتعددة، والأدب بعصوره المختلفة، وفقه العبادات، وأصول الفقه، والمواد التربوية، والعامة التي تزيد ثقافته، من مثل: اللغة الإنجليزية، والحاسوب...وغير ذلك.

ويدرس الطالب مدة (8) فصول دراسية، تختم في آخرها، ببرنامج للتربية العلمية، وتنمية مهارة التدريس، ومشروع تخرج، يقدم فيه الطالب بحثا معمّقًا عن موضوع من الموضوعات العلمية التي درسها خلال فترة وجوده بالقسم.

حقائق حول قسم اللغة العربية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

28

المنشورات العلمية

23

هيئة التدريس

109

الطلبة

696

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس - اللغة العربية

يهدف البرنامج إلى تخريج كوادر قادرة على تدريس اللغة العربية بمراحل التعليم العام لسد احتياجات المؤسسات التعليمية  والمساهمة في تطوير المناهج الدراسية بالتعاون مع المتخصصين بهدف تأهيل الطالب المعلم علميا وتربوياو إعداد معلم قادر على تحليل مناهج اللغة العربية ووضع برامج...

التفاصيل

من يعمل بـقسم اللغة العربية

يوجد بـقسم اللغة العربية أكثر من 23 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. ضو عمر ضو جماعة

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم اللغة العربية

قراءة في ترنيمة ليبية بعنوان : غريب يحتضر . للشاعر د . علاء الأسطى .مجلة رواق المعرفة .كلية التربية جنزور . العدد السابع والثامن 2017 ( 29- 45)

مقاربة تحليلية لمستويات النص الدلالية والفنية والتركيبية والإيقاعية ، في إطلالة على نموذج من الفن الشعري الليبي المعاصر لشاعر أكاديمي من الشعراء الشباب الذين أسهموا في إثراء الحركة الأدبية الشعرية منذ نهاية القرن الماضي
خديجة البدوي(1-2017)
Publisher's website

منهج الجاحظ في اختيار الخطابة الفنية

الجاحظ من أئمة الأدب العربي، وله في الاختيارات النثرية خاصة منهج فريد، يحاول الباحث تتبعه، ومناقشة أبرز الأفكار عن منهجه في اختياراته، والاختيار منهج قائم بذاته
محمد الصادق الخازمي(10-2015)
Publisher's website

تحليل النص الشعري بين التأصيل والحداثة . مقاربة نظرية . مجلة رواق المعرفة . كلية التربية . جنزور . العدد الخامس والسادس. 2016 . ( 149- 162)

البحث هو مقاربة نظرية تنطلق في رؤيتها لتحليل النص الشعري وفقا للمفهوم الشمولي الذي قامت عليه الظاهرة الأدبية في جوانبها الذاتية والاجتماعية واللغوية، ويقوم هذا المفهوم على الترابط الوثيق والمتلازم بين الداخلي والخارجي، حيث يتجسد الدور الأول في فهم النص في تحليل بنيته الداخلية ومكوناته ثم تفسيره ،وذلك بالبحث في الدور الثاني عن انفتاح النص على البنية الخارجية التي شكلته وفقا للشروط التاريخية المحيطة به ؛ ومن شأن ذلك الحصول على تصور أكثر إحاطة وشمولا .
خديجة البدوي(1-2016)
Publisher's website