الرصد والتقصي للأمراض المنقولة بالغذاء

23 فبراير 2022 إلى 23 فبراير 2022
10:00:00 - 12:15:00
قاعة الاجتماعات بالمركز

عن الحدث:

دعوة لكافة المهتمين لحضور محاضرة عامة بعنوان

الرصد والتقصي للأمراض المنقولة بالغذاء

تقديم: د. ربيعة عبد القادر إبراهيم الأحمر

أستاذ مشارك، جامعة طرابلس كلية الزراعة-قسم علوم وتقنية الأغذية

خبير تقييم المخاطر الغذائية

كلمات مفتاحية: التسمم الغذائي- استقصاء وبائي – آلية الرصد- المادة الغذائية- التبليغ

الموعد: الأربعاء الموافق 23/2/2022

التوقيت: 10:00 - 12:00

المكان: قاعة الاجتماعات رقم (2) بالمركز

سيتم بث المحاضرة عن طريق تطبيق ميكروسوفت تيمز على الرابط التالي

المستخلص:

تعرف الامراض المنقولة بالغذاء بأنها الأعراض الناتجة عن تناول غذاء ملوث بالميكروبات، أو مادة سامة (طبيعية – حيوية كيميائية- مشعة). وفقا للتقديرات العالمية الصادرة عن المجموعة المرجعية لأوبئة أعباء الامراض المنقولة بالغذاء التابعة لمنظمة الصحة العلمية، يمكن للمواد الغذائية غير الأمنه التي تحتوي على بكتيريا، فيروسات طفيليات او مواد كيميائية ان تسبب أكثر من 200 مرض مختلف-تتراوح من الاسهال الي السرطانات.

ان زيادة المعرفة عن الأمراض المنقولة بالغذاء وإمكانية التحكم، والحد منها تعتمد على الرصد والتقصي والتحقيق في الحوادث المرضية التي تحدث نتيجة لتناول الغذاء الملوث في وقت حدوثها.

في ليبيا لا توجد الآلية مقننة للرصد والتقصي الامراض المنقولة عن طريق الغذاء، والمستخدمة حالياً للاستقصاء الغذائي لحوادث التسمم الغذائي قاصرة عن تحقيق كل أهداف الاستقصاء الغذائي، وبمقارنة مع الطريقة العلمية، يتبين أن هناك نقصاً في الآلية المستخدمة حالياً عما هو مطلوب لاستكمال الاستقصاء بأسلوب علمي متكامل.

هذا المقترح يسلط الضوء على آليه مقننة لعملية الاستقصاء الغذائي، ليس فقط تحديد المادة الغذائية المسؤولية عن الفاشية الامراض المنقولة بالغذاء وانما تحديد العامل المسبب للمرض، كذلك تحديد المصدر المسبب لمرض، تحديد العوامل التي ساهمت في بقاء ونمو العامل الممرض المسبب للفاشية. بالإضافة للإجابة على هذه الأسئلة التالية: هل آلية الإبلاغ وإجراءات الاستقصاء الغذائي لحوادث التسمم الغذائي تتم وتسير بشكل صحيح من خلال عمل تقني متكامل بين الجهات المعنية؟  وهل المستهلك يعي ويدرك كيفية التبليغ؟ ومن هي الجهة المختصة التي يلجأ لها في التبليغ عند إصابته بأعراض تسمم غذائي؟ 


.