كلية الآداب - مؤتمر قسم الارشاد والعلاج النفسي: الدراسات العليا في العلوم الإنسانية (تاريخ وآفاق) 19 - 20 ديسمبر 2022م

19 ديسمبر 2022 إلى 20 ديسمبر 2022
09:30:00 - 16:30:00
كلية الآداب

عن الحدث:

برعاية معالي الدكتور عمران القيب وزير التعليم العالي والبحث العلمي

قسم الارشاد والعلاج النفسي بكلية الآداب يقيم مؤتمره الأول تحت عنوان: الدراسات العليا في العلوم الإنسانية (تاريخ وآفاق)

هذا المؤتمر..لماذا؟
منذ ما يزيد عن نصف قرن انطلق أول برنامج للدراسات العليا بجامعة طرابلس في مجال العلوم الإنسانية في خطوة رائدة ليس على مستوى ليبيا فقط، بل على مستوى الوطن العربي وجامعاته العريقة، ففي الوقت الذي كان سقف التعليم في بعض البلاد العربية لا يتجاوز المرحلة الإعدادية، بل إن بعضها كان يفتقد شكل الدولة بمفهومها الحديث، انتظمت في ليبيا برامج للدراسات العليا، وكانت جامعة طرابلس خامس جامعة في هذا المجال بعد جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية في مصر، وجامعة بغداد في العراق.
فقد شهد العام 1971م. افتتاح أول برنامج للدراسة العليا في مجال العلوم الإنسانية بجامعة طرابلس بتخصص التربية وعلم النفس، ونوقشت فيه أول رسالة ماجستير في العام 1975م. ومع نهاية السبعينيات وبداية ثمانينيات القرن الماضي غطت برامج الدراسات مختلف مجالات العلوم الإنسانية، وفي عام 1988م. نوقشت أول أطروحة دكتوراه على مستوى ليبيا بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية.
وشهدت الفترة الأخيرة تنامي الإقبال على الدراسات العليا، في مختلف الجامعات الليبية، وتزايد عدد الخرجين، وبخاصة في مجال العلوم الإنسانية، ففي جامعة طرابلس وحدها يبلغ عدد المنخرطين في الدراسات العليا بكلية الآداب خلال السنة الأخيرة (533)، ونوقشت حتى تاريخه (1754) رسالة بمرحلة الماجستير و(333) أطروحة بمرحلة الدكتوراه.
ومع هذا التاريخ للدراسات العليا في مجال العلوم الإنسانية، وهذه الأرقام والأعداد، يبدو أننا في حاجة الى مراجعة برامج الدراسات العليا وتقييمها وتقويمها، ومعرفة المدى الذي استطاعت أن تحقق فيه أهدافها ونجاحها في إنتاج معرفة علمية أصيلة قادرة على تشكيل وعي مجتمعي ينقل المجتمع من دائرة التخلف إلى التقدم، ومن دائرة التقليد إلى الفعل والإبداع.
إن واقع الدراسات العليا في ليبيا يحتاج إلى مكاشفة بحثية، ومعالجة علمية، ويدفعنا إلى أن نتساءل:
ما جدوى توسع الدراسات العليا أفقيًّا، وكثرة المنخرطين فيها؟ وما مدى قدراتهم العلمية، ومواهبهم البحثية؟ وما إمكانية استيعاب المخرجات والاستفادة منها في الجامعات، والمراكز البحثية، ومشاريع التطوير والتنمية؟ وما مدى قدرة المخرجات على الإسهام في خلق نهضة علمية واجتماعية واقتصادية، مجتمعنا في أمس الحاجة إليها؟
ما طبيعة البرامج المقدمة في أقسام العلوم الإنسانية؟ وهل تتسم بالتجدد، أو هي امتداد خطي لما درس في المرحلة الجامعية الأولى وتكرار له؟ وما مدى مواكبتها للتوجهات الحديثة والمعاصرة؟ وهل توجد برامج ذات بعد تطبيقي تفيد المجتمع، وتسهم في حل مشكلاته، أو هي برامج ومقررات نظرية تفتقد للرؤية والرسالة؟ وهل البرامج الموجودة حاليًا يمكن أن تفي بأعداد وطموحات المتقدمين للدراسات العليا؟
تساؤلات كثيرة يطرحها واقع الدراسات العليا في جامعتنا أمام الأساتذة والباحثين في مؤتمر علمي، استجابة للمهام والأهداف الموكلة الى كلية الآداب بجامعة طرابلس، محاولة لفهم الواقع والبناء عليه وتقييمه وتقديم الأفكار والرؤى التي من شأنها أن يسهم في تطوير الدراسات العليا، من أجل خدمة مجتمعنا.
محاور المؤتمر: 1- واقع الدراسات العليا في العلوم الإنسانية، ومدى إسهامها في خدمة المجتمع. 2- موضوعات البحث في العلوم الإنسانية بين الاتباع والإبداع. 3- التوجهات المستقبلية وآفاق تطوير برامج الدراسات العليا في مجال العلوم الإنسانية. 4- تطوير شراكات استراتيجية داعمة للدراسات العليا في مجال العلوم الإنسانية بين كلية الآداب والمؤسسات ذات العلاقة، واقتراح برامج مشتركة. 5- اللوائح المنظّمة للدراسات العليا ومدى موائمتها للطموحات والأهداف.

شروط المشاركة في المؤتمر:  يجب أن تكون المشاركات ضمن موضوع المؤتمر ومحاوره، وفق ما يأتي: - يرسل ملخص المشاركة ونبذة عن السيرة العلمية للباحث. - ترسل المشاركات باللغة العربية أو الإنجليزية مرفقة بمستخلص باللغتين. - تخضع المشاركات لتقييم اللجنة العلمية للمؤتمر. - ترسل البحوث مطبوعة على مستند وورد (word)، ونسخة (PDF) عن طريق البريد الإلكتروني للمؤتمر - لبحوث باللغة العربية بحجم خط 14، ونوع Traditional Arabic)). - تزيد عدد صفحات المشاركة عن 15 صفحة كحد أقصى. مواعيد مهمة: - آخر موعد لاستلام الملخصات: 19 يونيو 2022م - أخر موعد لاستلام البحث كاملاً: 30 سبتمبر 2022م - انعقاد المؤتمر: 19 - 20 / 12 / 2022م

اللجنة التحضيرية للمؤتمر: 1- أ.د ابتسام عمر النويري رئيساً 2- منسقو الدراسات العليا بالأقسام عضواً 3- أ.معمر الهادي الغويل. عضواً 4- أ. عائشة عمار الزغداني عضواً

اللجنة العلمية: 1- أ.د عبدالله سالم مليطان رئيساً 2- أ.د سالم امحمد المجاهد عضواً ومقرراً 3- أ.د ماجدة عزو عضواً 4- أ.د سالمة عبدالجبار عضواً 5- أ.د ناجي الزناتي عضواً 6- أ.د محمد الدويب عضواً 7- أ.د محمد عمر عضواً 8- أ.د عبدالله النقراط عضواً 9- أ.د سعاد العباني عضواً 10- أ.د عبدالحفيظ الغزيوي عضواً 11- أ.د محمد شعبان العماري عضواً عناوين الاتصال واستقبال المشاركات البريد الإلكتروني: artstripoli@gmail.com

الهواتف المحمولة: - د. إبتسام: 0912118486 - 0925394656 - د. سالم: 0925619828  - 0916247369

- أ. معمر: 0914461695 - 0927935780





.