قسم الهندسة المدنية

المزيد ...

حول قسم الهندسة المدنية

يعتبر قسم الهندسة المدنية من اعرق وأكبر أقسام كلية الهندسة حيث تأسس مند نشأة الكلية في العام الدراسية 1960-1961م ويضم الآن أكثر من سبعين أستاذاً ليبي في جميع تخصصات الهندسة المدنية.

 يحتوي القسم على ثلاث شعب رئيسية هي شعبة الإنشاءات وشعبة الطرق وشعبة الموارد المائية.

وهي شعبة الإنشاءات والتربة وشعبة الموارد المائية وشعبة الطرق والنقل والمساحة.

وهو أول أقسام الكلية التي بادرت بإعداد وتنفيذ برامج دراسية على مستوى الدبلوم والماجستير، وكان ذلك سنة 1971 ف.

حقائق حول قسم الهندسة المدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

92

المنشورات العلمية

80

هيئة التدريس

1150

الطلبة

0

الخريجون

أحداث قسم الهندسة المدنية


المزيد من الاحداث

البرامج الدراسية

بكالوريوس
تخصص هندسة مدنية

...

التفاصيل
الماجستير
تخصص هندسة مدنية

...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الهندسة المدنية

يوجد بـقسم الهندسة المدنية أكثر من 80 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. محمد عبدالله محمد المحيريق

محمد عبدالله محمد المحيريق هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة. يعمل السيد محمد المحيريق بجامعة طرابلس كـاستاذ مشارك منذ 22-04-2018 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الهندسة المدنية

دراسة عامة حول استخدام القوالب النسیجیة في صب الخرسانة

لعل استخدام القوالب والشدات المصنوعة من القماش أو النسيج لصب وتشكيل الخرسانة يصبح منافسا أساسياًّ في المستقبل للقوالب والشدات التقليديّة الشائعة المصنوعة غالباً من الخشب أو الفولاذ، وذلك لما يوفره إستخدام هذه القوالب كتقنية جديدة للإنشاء من مزايا متعددة، فهي تتكون من صفائح نسيجية (تكون مسامية غالبا) تصنع من مخلفات المنتجات النفطيّة مثل (النايلون، والبوليستر، والبولي بروبلين) الأمر الذي يجعلها غير مكلّفة مقارنة بمعظم مواد ومكونات القوالب التقليديّة التي يتم استيرادها من الخارج، بالإضافة إلى قدرتها على استيعاب الخلطات الخرسانيّة ذات التشغيليّة العالية والتي تحتوي على نسب عالية من الماء من دون الحاجة إلى استخدام الإضافات الكيميائيّة لتحسين التشغيليّة ومن دون أي تأثير سلبي على خواص ومقاومة الخرسانة، بل اثبتت الأبحاث والدراسات أن المقاومة تتحسن وذلك نظراً للمساميّة التي تتمتع بها الأغشية المكونة لهذه القوالب والتي تمنحها القدرة على التخلّص من كميّات كبيرة من ماء الخلط الزائد بالخرسانة أثناء الصب والدمك، كما تمتاز هذه القوالب و الشدّات أيضاً بمرونتها و قدرتها العالية على التشكّل وفق المتطلّبات المعمارية والإنشائية للعنصر الخرساني، إلى جانب العديد من المزايا الهامّة الأخرى التي تجعلها بديل فعّال ومجدي لأنظمة القوالب الشّائعة. وعليه، تم تحديـد الهـدف الرئيسـي لهذه الورقة فـي تقييم اسـتخدام القوالـب النسـيجية بشـكل عـام، كبــديل حــديث أفضــل وفعــال أكثــر مــن الناحيــة الاقتصــادية والإنشــائية مقارنــة بشــدّات وقوالــب صب الخرسانة التقليديّة الشائعة. arabic 100 English 0
حكيم سالم عبدالقادر السموعي (3-2021)
Publisher's website

Repeated Projectile Impact Tests on Multi-Layered Fibrous Cementitious Composite

This research aims to experimentally evaluate the behaviour of multi-layered fibrous cementitious composites with intermediate Glass Fibre Meshes (GFM) under repeated projectile load. The impact load was subjected through a convex edge projectile needle at a low velocity on cylindrical specimens of three-layered fibrous cementitious composites, which have two different steel fibre distributions. In series A mixtures, a constant steel fibre dosage of 2.5% by volume was used. On the other hand, the fibre dosage of the outer layers was 3.0%; while it was 1.5% in the middle layer of series B mixtures. The number of intermediate GFM was the variable that distinguishes the mixtures of each series. The resistance to projectile impacts was evaluated on the basis of penetration depth, near surface distortion, weight loss, damage ratio and failure pattern. The test results showed that due to the combined effect of steel fibre and GFM, significantly lower weight losses were recorded for series A and B specimens compared with reference specimens. However, the different fibre distributions (series B) led to lower penetration depths and weight losses with less surface distortion compared with the fixed fibre distribution (series A). The reduction in the destroyed front surface area of series A specimens compared with reference specimens ranged from 27.8 to 38.1%; while that of series B specimens ranged from 34.8 to 53.4%. In addition, a simplified analytical model was introduced to predict the ejected composite mass. The model predictions were found to be in good agreement with the experimental masses. arabic 9 English 71
Hakim S. Abdelgader (1-2021)
Publisher's website

Methodology for Evaluation of Asphaltic Pavement Surface Condition"A comparative Study"

كأي منشأ أخر يتعرض إلى أحمال خارجية وظروف جوية متغيرة مثل درجات الحرارة والرطوبة ومعدل سقوط الأمطار, تظهر أضرار على سطح الرصف الإسفلتي تقلل من كفائتة وأحيانا تجعله غير صالح للاستخدام. ومن هذه الحالة تُعتبر برامج الصيانة الخطوة الهامة والضرورية بعد إنشاء الطريق للمحافظة عليه. ولتحديد أفضل وسائل الصيانة و/أو إعادة التأهيل لا بد من إجراء تقييم لحالة الطريق لمعرفة الأضرار الموجودة بالطريق وأسبابها وجود منهجية لتقييم حالة سطح الطريق تساعد على تشخيص حالة سطح الرصف الإسفلتي بطريقة علمية وذلك ليتم الاختيار المناسب لطريقة الصيانة أو إعادة التأهيل تم في هذه الدراسة البحث والإطلاع على العديد من المراجع والطرق المتبعة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا لتقييم حالة سطح الرصف الإسفلتي وتحديد الطرق الأكثر تدقيقاًً والتي أمكن الحصول عليها وقد تم اختيار عدد ثلاث طرق أساسية لهذه الدراسة تم في هذا البحث تطبيق ثلاثة طرق (طريقة نورث كالورينا, وطريقة أوهايو, وطريقة الجمعية الأمريكية للمقاييس واختبارات الموادASTM)) ) لتقييم حالة سطح الرصف الإسفلتي على العديد من القطاعات النموذجية والتي تم اختيارها من عدة طرق بجنوب الجماهيرية ومن خلال النتائج المتحصل عليها لتقييم العديد من الطرق المحلية بجنوب الجماهيرية وذلك باستخدام الطرق القياسية الداخلة بالدراسة تم مناقشة النتائج المتحصل عليها والمقارنة بينها وبين حالة سطح الرصف الإسفلتي الحالي اهتم الجزء الأخير من هذا البحث بتقديم خلاصة للعمل الذي تم في هذه الدراسة وكذلك تقديم مقترح مسودة منهجية لتقييم حالة سطح الرصف الإسفلتي للتطبيق داخل الجماهيرية, ويقدم في الختام توصية بالإجراءات المكملة لهذا البحث. Abstract As any other structures subjected to external loads and environmental changes as temperature, humidity and intensity of rainfall that reduce it is performance and sometimes it becomes uncomfortable and unsafe for use. And programs of a maintenance is important and necessary after construction of the road to keep it convenient for use. An evaluation of road condition must be proceeded before the maintenance to determine the distresses and its causes in order to know the required remedies, to promote level of services for the road and to provide safety and comfortability, and maintain road network and allocate its expenses earlier to elongate its design life. A specific techniques for maintenance should be followed firstly for of asphaltic pavement surface condition to lead to an appropriate choice of the road maintenance or rehabilitation.In this study, several methodologies were studied and reviewed such as the methods used in the United States and Canada for the evaluation of the asphaltic pavement surface condition and methods with the most details and that could be obtained where have been selected (North Carolina, Ohio, and American Society of standards and testing materials method (ASTM)).The selected methods were applied to evaluate the asphaltic pavement surface condition on many typical sections of roads in dry and hot region in south of Great Jamahiriya.From the results obtained for the evaluation of many local roads in south of Great Jamahiriya, using the selected methods in this study, have been discussed and compared with the existent condition.A summary of the work done in this study and the proposal of draft methodology for evaluation of asphaltic pavement surface condition to be applied in Great Jamahiriya, and finally present recommendations for complement actions of this research.
الهاشمي محمد عبد النبي (2010)
Publisher's website

قناة قسم الهندسة المدنية

بعض الفيديوات التي تعرض مناشط قسم الهندسة المدنية

اطلع علي المزيد

قسم الهندسة المدنية في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات قسم الهندسة المدنية