د. مديحةعبدالله

قسم معلم فصل كلية التربية قصر بن غشير

الاسم الكامل

د. مديحة يونس إمحمد عبدالله

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

محاضر

المهام

بعد 15 عاما من العمل بالتدريس داخل جامعة طرابلس  ، أضافت الدكتورة مديحة العمل كمدرب في المجال التربوي وفي تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال صياغة مخرجات التعلم ، ومهارات القياس والتقويم ، أيضا في توصيف المقررات الدراسية في ضوء معايير الجودة ، كذلك في كيفية إعداد الاستبانات والاختبارات الالكترونية .

كذلك تم تكليف الدكتورة مديحة في دراسة معيار البحث العلمي سعيا إلى اعتماده من قبل إدارة الجودة بالجامعة ، وضمن هذا الإطار قامت بوضع مقترح لآليات البحث العلمي بالكلية بمشاركة إحدى الزميلات ، كما ساهمت سابقا في إعداد دليل كلية التربية قصر بن غشير 2010.

المسيرة المهنية

· ر ئيسا لقسم البحوث والاستشارات والتدريب بكلية التربية قصر بن غشير ابتداء من 2018 إلى وقتنا الحالي 2023.

· رئيسا لقسم ضمان الجودة بكلية التربية قصر بن غشير الفترة 2011-2012. 

· رئيسا  لقسم المقررات العامة والتربوية بالكلية الفترة 2009 - 2010.

الاهتمامات البحثية

تمحورت الاهتمامات  البحثية في مجال التربية ، مجال إعداد وتكوين المعلمين ، وتطوير المناهج الدراسية واستراتيجيات تدريسها ، ايضا المستجدات على الساحة التربوية من التعليم الالكتروني والتعليم المقلوب ، ايضا ضمن اهتمامات د. مدريحة البحثية في مجال التربية البيئية وكيفية توظيف التربية النظامية وغير النظامية في تنمية جيل واع بيئيًا محافظا على بيئته ويكون جزء من حل المشاكل البيئية بدلا مايكون سببًا من أسباب حدوثها ، واخيرا تصدرت مهارات القرن الحادي والعشرين في المناهج اللدراسية بمختلف مراحلها هذه الاهتمامات.

النشاطات الخارجية

   ضمن الأنشطة الخارجية التي شاركت بها الدكتورة مديحة يونس:

· عضو في اللجنة الدائمة

· عضو في لجنة تطوير كليات التربية ، وزارة التعليم والتعليم العالي ، 2022.

· استشاري وخبير تربوي في مشروع التعليم الاستدراكي ، وزارة التربية والتعليم العام 2022.

· عضو في تربية المعلمين على استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم النشط ، منظمة التربية والتعليمف مشروع مع وزارة التربية ، عبر منصة أفلاطون الدولية 2021-2022.

تدريب بعض المتخصصين في رياض الأطفال على إعداد الحقائب التدريبية ، ديسمبر 2020 ، بتكليف من المركز العام للتدريب والتعليم.

· إعداد حقيبة تدريبية تربوية بعنوان أبجديات التعلم والتعليم ، بتكليف من المركز العام للتدريب والتعليم ، لفائدة المعلمين المتقدمين لمسابقة التدريب للعام الدراسي 2019-2020 على مستوى الدولة الليبية.

·*   مستشارا تربويا بمصلحة  التفتيش والتوجيه التربوي ، الفترة الزمنية (نوفمبر 2019- 2020).

المشاركة في إعداد دليل المهارات الأدائية للمعلم بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي ، مصلحة التفتيش التربوي بوزارة التعليم ، 2018.

تدريب المعلمين المتقدمين لمسابقة التفتيش التربوي في ابجديات التعلم والتعليم لبلديتي طرابلس وسهل جفارة.

· تدريب بعض معلمي الفصل ببلدية قصر بن غشير في استراتيجيات التعلم النشط ، 2018.

· عضو في المرحلة العلمية لتقييم الأوراق البحثية المقدمة لندوة التربية والتعليم (نحو تعليم يبني الانسان والديمقراطية) ، بإشراف طرابلس الوطني مايو 2012.

· عضو متعاون في لجنة التربية البيئية بالهيئة العامة التابعة للأعضاء المؤسسين المؤسسين للمشروع للتربية البيئية) 2006-2012).

· إعداد المتدربين لتنفيذ المشروع الوطني للتربية البيئية بالمدارس الليبية ، في ورشة العمل التدريبية الأولى ، لإعداد حقيبة التربية البيئية بمركز بناء القدرات في الهيئة العامة ، (2009).

· تمثيل ليبيا في الملتقى الدولي الأورو- متوسطي: التربية من أجل الاستدامة ، تونس 2006 ، بتكليف من الهيئة العامة.

المشاركة في ورشة العمل حول مواضيع ومناهج التربية البيئية ، إطار الملتقي الدولي الأورو_التربية (التربية من أجل الاستدامة) ، قمارت ، متوسط ​​، 2006.

معلومات الاتصال

روابط التواصل الاجتماعي

الإستشهادات

الكل منذ 2017
الإستشهادات
h-index
i10-index