البكالوريوس في الفنون المرئية

تخصص سينما

جامعة طرابلس - قسم الفنون المرئية

وصف البرنامج

السينما ضمن البرامج الأكاديمية في قسم الفنون المرئية بكلية الفنون والإعلام.

أهداف البرنامج

 

1-      تعليم ماهية السينما .

2-       تعليم الية الانتاج السينمائي.

3-      تأثير السينما على الجمهور.

4-      تعلم العمل كفريق سينمائي.

 

مخرجات البرنامج

 

1.     المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

 

 

أ.1

يتعرف على ماهية كتابة السيناريو

أ.2

معالجة النص البصري

أ.3

 القدرة على التعامل مع الممثلين

أ.4

القدرة على التعامل مع الممثل والمخرج

 

  

2.     المهارات الذهنية (Mental skills)

 

ب.1

تمييز الممثل الجيد والمناسب للعمل

ب.2

تمييز عناصر الدراما وانواعها

ب.3

قدرة الطالب على فهم المدارس النفسية الفنية

ب.4

القدرة على فهم حرفيات السينما

 

3.      المهارات العملية والمهنية    (Practical & professional skills)

 

ج.1

القدرة على العمل فى فريق فنى متجانس

ج.2

القدرة على تنقيذ البرنامج النظري فى المعمل بالقسم

ج.3

الكتابة الفنية فى البيت

 

 

4.     المهارات العامة والمنقولة    (Generic and transferable skills)

 

د.1

قدرة الطالب على توظيف ماتعلمه من قدرات فنية ومهارات

د.2

القدرة على كتابة السيناريو الادبى

د.3

اهمية العمل الجماعى

 

 

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس فنون مرئية، تخصص سينما

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

نظام القبول والنقل:

 

     يحدد المجلس العلمي للكلية أعداد الطلاب الذين يمكن قبولهم وفقاً لإمكانيات الكلية في بداية كل فصل دراسي، وذلك بناءً على التقرير المقدم للمجلس العلمي من قبل رئيس مكتب الدراسة والامتحانات للفصل الدراسي السابق.

 

   أولا :  يشترط فيمن يقبل للدراسة بأقسام الكلية للحصول على شهادة الإجازة المتخصصة (البكالوريوس) بالإضافة إلى الشروط العامة التي نصت عليها لائحة الدراسة والامتحانات والتأديب بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي ما يلي:

 

1.     أن يكون متحصلاً على الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن (65%) خمسة وستون بالمائة من مجموع الدرجات بجميع الأقسام بشرط تأدية امتحانات القبول المقررة.

2.     أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.

3.     تأدية امتحانات القبول وفق خصوصية الأقسام العلمية.

4.     يتم قبول طلبة من جنسيات أخرى غير ليبية على حسابهم الخاص وفقاً لما نصت عليه لائحة الدراسة والامتحانات والتأديب وأن تتوفر في المتقدم شروط القبول الأخرى، وأن يكون مقيما إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة وأن يؤدي الرسوم الدراسية المقررة وفقا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات، دون الإخلال بقواعد المعاملة بالمثل المنصوص عليها في الاتفاقات الموقعة، وعلى الطالب اجتياز امتحان القبول.

 

   ثانيا :  يجوز للكلية قبول الطلبة المتفوقين من خريجي المعاهد الفنية المتخصصة من تخصص الموسيقى والمسرح فقط بشرط ألا يقل معدل الطالب العـام عن ممتاز ويحدد عدد المقبولين حسب إمكانيات أقسام الكليـة، ولا يجوز انتقالهم إلى أي قسم أخر بالكلية.

 

   ثالثا :  تحدد الأقسام العلمية المختلفة بالكلية في بداية كل فصل دراسي لجاناً تخصصية لإجراء امتحانات القبول على ألا يقل أعضاؤها عن ثلاثة أعضاء من هيئة التدريس وتكون الامتحانات تحريرية وشفوية وعملية، ويحدد تواريخ امتحانات القبول مكتب مسجل الكلية وبإصدار قرار من عميد الكلية.

 

  رابعا :  يجوز للكلية بعد موافقة القسم المختص قبول طلبة منتقلين من جامعات أخرى معترف بها، في حدود الإمكانات المتاحة للأقسام، وذلك حسب الشروط التـالية:

 

1.   ألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة المنقول منهـا لأسباب علمية أو تأديبية.

2.   أن يلتزم الطالب الراغب في الانتقال بتقديم المستندات المطلوبة معتمدة من جهات الاختصاص، على أن تحتوي على المقررات التي سبق له دراستها، ومفردات هذه المقررات قبل بداية الفصل الدراسي بشهر على الأقــل.

3.   تكون صلاحية قبول بعض أو كـل مقررات المواد العـامة والمقررات التخصصية التي سبق للطالب دراستها، للكلية وللقسم المختص، بشرط ألا تزيد المقررات التي تعادل للطالب عن نصف المقررات اللازمة للتخرج بالقسم المعني.

4.   يشترط في الطالب المنتقل أن يدرس المقررات التي لم يتم قبولها وفقـاً للبرنامج الدراسي الذي يقترحه القسم المختص.

5.   يجب ألا يقل المعدل العام للطالب في دراسته الجامعية بالكلية المنتقل منها عن 50% خمسيون بالمائة مع مراعاة الشروط الواردة في المادتين السادسة والسابعـة.

6.   يحسب المعدل العام للطالب عند تخرجه على أساس عدد الوحدات والمقررات التي أنجزها بالكلية.

7.   تشكل بكل قسم لجنة مختصة لمعادلة المقررات الدراسية للطلاب المنتقلين، وعليها البث في هذه الطلبات بما لا يتجاوز أسبوعان من تاريخ إحالتهم إلى القسم المختص، ولا يعد الطالب منتقلاً فعليا إلا بعد استيفاء كافة الإجراءات المطلوبة.

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية: