قسم التربية البدنية ( التدريس)

المزيد ...

حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

تأسس قسم التربية البدنية من تاريخ (1979) بكلية التربية بجامعة طرابلس وبناء على التطور الحادث فى علوم التربية البدنية والرياضة  وفي الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم فى سنة 2008 – 2009 تحت مسمى ( التربية البدنية " التدريس " ) الذي يعتبر احد أقسام هذه الكلية والعمود الفقري لها والدي يعمل على تطويرها لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم من الجانبين العملي والنظري وقد ضم هذا القسم أجزاء من الأقسام العملية السابقة مثل( قسم المناهج وطرق التدريس وجزء من قسم العلوم النظرية وجزء من قسم الألعاب وجزء من وقسم الميدان والمضمار وجزء من قسم الرياضات المائية والدفاع عن النفس وجزء من قسم التمرينات والجمباز) ليصبح مستقل أسوة بباقي الأقسام العلمية المستحدثة.

حقائق حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

125

المنشورات العلمية

52

هيئة التدريس

139

الطلبة

413

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس - التدريس

نظراً لأهمية التربية البدنية واستشعاراً لحاجة المجتمع المحلي إلى المتخصصين في هذا المجال فقد سعت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بأنشاء قسم التربية البدنية ووضعه...

التفاصيل
ماجستير - التدريس

يتم تدريس هذا البرنامج من قبل قسم التربية البدنية في التربية البدنية وعلوم الرياضة (PESPS)، والتي لديها تقليد قوي في تعليم المعلمين وتاريخ من النجاح في إنتاج معلمين متميزين...

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية البدنية ( التدريس)

يوجد بـقسم التربية البدنية ( التدريس) أكثر من 52 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. محمد سالم سعيد العجيلي

محمد العجيلي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التدريس بكلية التربية البدنية. يعمل السيد محمد العجيلي بجامعة طرابلس كـأستاذ مشارك منذ 2013-06-24 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية البدنية ( التدريس)

دور محتوى منهج التربية البدنية في اكتساب بعض القيم الاجتماعية لتلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي

لمحتوى المناهج الدراسية أهمية فبما يقوم به المعلمون أثناء التدريس من خلال استخدامهم الأساليب التدريسية المتنوعة وإكساب وتنمية القيم الايجابية للتلاميذ وبالأخص القيم الاجتماعية التي تستحق الاهتمام والدراسة والبحث نظرا لأهميتها، وخصوصا لتلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي، والدور الذي تلعبه التربية البدنية في تنمية هذه القيم، لأن هذه المرحلة تعد من أهم مراحل النمو وأكثرها تأثيرا في حياة التلميذ، ففيها يتم النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والخلقي والاجتماعي، وتؤثر تأثيرا عميقا في حياة التلميذ المستقبلية بينه وبين التلاميذ والجماعات والثقافات، علما بأن الطفل في هذه المرحلة العمرية يكون سهل التشكيل.وإن دراسة التربية البدنية ظلت لسنوات طويلة ولا تزال تهتم بالجانب الحركي سواء من جانب المحتوى الذي يقدم للتلاميذ أو من خلال أساليب التدريب التي يستخدمها معلموها، وكان من نتيجة ذلك ظهور اتجاهات جديدة تدعو إلى التركيز على الجانب الوجداني بكل ما يشمله من قيم واتجاهات، حيث يكون دور التربية البدنية المدرسية وتدريسها أوسع وأشمل من مجرد الاهتمام بالجانب الحركي، ومع ذلك فلا يزال التوازن مفقودا بين الجوانب الحركية و المعرفية والوجدانية. وقد لاحظ الدارس أن بعض القيم الاجتماعية التي تتناسب مع تلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي لم تذكر أو يحتويها الجانب العملي أثناء درس التربية البدنية من قبل المعلم مما يترتب عليه فقدان التلميذ اكتساب تلك القيم.وبعد اطلاع الدارس على محتوى منهج التربية البدنية لتلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي وجد أنه يخلو تماما من هذه القيم الاجتماعية واكتفى بذكر قيمة واحدة وهي التعاون إضافة إلى الثقة بالنفس وبالرغم من ذكرهما في المحتوى إلا أنهما لا يعتمد عليهما أثناء حصة التربية البدنية.
ماهر فتحي راشد (2010)
Publisher's website

تأثير برنامج مقترح للتربية البيئية علي إكساب معايير سلوكية بيئية لطلاب كلية التربية البدنية نحو البيئة

إن معيار التقدم لأي مجتمع يقاس باهتمام هذا المجتمع بالتعليم والتربية فيه، ولعلا المرحلة السنية التي اختيرت قيد الدراسة، هي من المراحل السنية المهمة داخل المجتمع، لأنها تمثل الفئة الاعلي مستوي في التعليم، وهي مرحلة النضج وتكوين الذات والاعتماد علي النفس، ومن هذا المنطلق انطلقت بالدراسة بهدف التعرف علي كيفية تأثير التربية البيئية في إكساب المعايير السلوكية لطلاب كلية علوم التربية البدنية والرياضة نحو البيئة، وقد ثم اختيار عينة البحت بالطريقة العشوائية من كلية علوم التربية البدنية والرياضة جامعة الفاتح، وقد بلغ عدد أفراد العينة (30) طالبا، وذلك للعام الدراسي (2008-2009) وقسمت العينة إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والاخري ضابطة ،كل منهما (15)طالبا ،بعد إجراء عملية التكافؤ بينهما في المتغيرات قيد الدراسة ،بالإضافة إلي (10) طلاب لإجراء الدراسة الاستطلاعية من مجتمع الدراسة ومن خارج عينته الأصلية، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي أن استخدام البرنامج المقترح للتربية البيئية أدي إلي إكساب معايير سلوكية نحو البيئة قيد الدراسة، وتفوق طلبة المجموعة التجريبية علي اقرأنهم في المجموعة الضابطة، في إكسابهم معايير سلوكية نحو بيئة الدراسة بصورة أفضل وبفرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05).
معمر ميلاد عمران الرطب (2009)
Publisher's website

مكانة وقت الفراغ في ميزانية الوقت وعلاقته بدرجة ونوعية الممارسة الرياضية لطلاب مرحلة التعليم المتوسط (الثانوية)بشعبية طرابلس

تعتبر الأنشطة الرياضية في عصرنا الراهن من أهم العناصر الأساسية التي تكون اتجاهات أفراد المجتمع من النواحي الإجتماعية والنفسية والاقتصادية والصحية، حيث تلعب الأنشطة الرياضية التي تمارس في وقت الفراغ دوراً هاماً في تحقيق جانب كبير من هذه الاتجاهات، وأيضاً تعبر هذه الأنشطة عن الترابط والتماسك الإجتماعي داخل المجتمع. ويهدف البحث إلى التعرف على مكانة وقت الفراغ في ميزانية الوقت العام لطلاب ومكانة الأنشطة الرياضية الممارسة وغيرها من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية والعلمية ومعرفة درجة ونوع الرياضات الممارسة في وقت الفراغ للطلاب، وقد اشتملت عينة البحث على (400) طالب مكونة من 4 مدارس ثانوية أي بمعدل (100) طالب من كل مدرسة، وقد توصل الدارس إلى أن وقت الفراغ قد احتل مكانة مناسبة وحجماً طبيعياً في ميزانية الوقت العام للطلاب حيث قارب ثلث الوقت، وذلك بجانب كل من الوقت الضروري والوقت الدراسي، وكان هناك تشابهاً في اهتمامات الطلاب بالنسبة للأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية سواء كان في يوم دراسي أو يوم عطلة وقد احتلت الممارسة الرياضية على المرتبة الثانية في تسلسل اهتمامات الطلاب من حيث ممارستهم لها. وقد كان لبعض الألعاب الأساسية نسب غير جيدة لا تتناسب وأهميتها من بين الأنشطة التي تمارس أو التي ارتادها الطلاب، وقد تحصلت الأحياء السكنية وبعدها الأندية الرياضية ثم مراكز الشباب ثم المنزل الأماكن المفضلة لممارسة الطلاب الرياضة في وقت الفراغ.
سامي عامر بلعيد المخلوف (2007)
Publisher's website