كلية تقنية المعلومات

المزيد ...

حول كلية تقنية المعلومات

تعد كلية تقنية المعلومات من أحدث كليات جامعة طرابلس حيث أنشئت بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي سابقاً رقم 535 لسنة 2007م بشأن استحداث كليات تقنيات المعلومات بالجامعات الأساسية في ليبيا.

تكونت الكلية عند إنشائها من ثلاثة أقسام هي: قسم شبكات الحاسوب، قسم علوم الحاسوب وقسم هندسة البرمجيات والآن تشتمل على خمسة أقسام هي: قسم الحوسبة المتنقلة، قسم شبكات الحاسوب، قسم تقنيات الانترنت، قسم نظم المعلومات وقسم هندسة البرمجيات.

يتبع نظام الدراسة بالكلية نظام الفصل المفتوح ويضم كل عام دراسي فصلين دراسيين خريف وربيع وقد بدأت الكلية بقبول الطلاب والتدريس فعلياً مع بداية فصل الخريف 2008م. وتمنح الكلية درجة الإجازة المتخصصة (الجامعية) في تقنية المعلومات في أي من التخصصات سالفة الذكر. والحصول على الدرجة يتطلب إنجاز 135 وحدة دراسية على الأقل بنجاح. اللغة العربية هي لغة الدراسة بالكلية ويجوز استخدام اللغة الإنجليزية إلى جانبها. أما مدة الدراسة بالكلية فهي ثـمانية فصول دراسية.

تطمح الكلية إلى افتتاح برامج دراسات عليا بقسمي شبكات الحاسوب وهندسة البرمجيات مع بداية فصل الربيع 2018م.

حقائق حول كلية تقنية المعلومات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

69

المنشورات العلمية

34

هيئة التدريس

1710

الطلبة

159

الخريجون

من يعمل بـكلية تقنية المعلومات

يوجد بـكلية تقنية المعلومات أكثر من 34 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. الحرمين محمد الحرمين الحرمين

الحرمين محمد الحرمين هو احد اعضاء هيئة التدريس بكلية تقنية المعلومات. يعمل الحرمين بجامعة طرابلس كـأستاذ في قسم هندسة البرمجيات منذ سنة 2014 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه...

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية تقنية المعلومات

The impact of electronic communications and governance in the activation of E-learning,

الحوكمه الإلكترونية والتعليم الإلكتروني هما جوانب هامة من النقل الإلكتروني للمعلومات على مستويين مختلفين . إذا كانت برامج الحكومة الإلكترونية حيوية لتحسين الخدمات العامة، فإن "التعليم الإلكتروني" هو نعمة لضمان التعليم النوعي في كلمكان . لا يزال كثير من الناس يخلط إذا "الحكومة الإلكترونية" و "التعليم الإلكتروني" هما شيئيان مترادفان . هذه الورقة تحاولكشف النقاب عن هذا الخلط من خلال إبراز بعض الجوانب المتنوعة من كل مفهوم . وعلاوة على ذلك، هذه الورقة تستكشفالتأثير المحتمل للحوكمه الإلكترونية على المجتمع الحديث، وتركز على المزايا الكامنة في التعليم الإلكتروني في البيئةالأكاديمية، ونعالج الجوانب الأساسية للجانبين لنفس العملة . المؤلفون يفترضون أن "الحوكمه الإلكترونية" و "التعليمالإلكتروني" هما مفاهيم ناشئة عن تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات الحديثة التي يتم تقديمها وتنفيذها على المستويات الحكوميةوالمؤسسية على التوالي لتعزيز التواصل الكفء والفعال للمعلومات الإلكترونية وذلك لسد الفجوة gap للفجوة الرقمية digital divide في جميع أنحاء العالم .
وائل صالح محمد أبوغريس, هلال هدية المنتصر محمد, (7-2012)
Publisher's website

Applying MPLS Technique as On-Chip Communication Means for Network-on-Chip with Mesh Topology

This paper describes designing an efficient mesh topology Network-on-Chip system by employing MPLS protocol as an on-chip communication technique. A discrete-event simulator is developed in C++ to show the applicability of MPLS in providing efficient on-chip communication for multicore processing system-on-chip designs. Experimental results are compared with two simulators: wormhole equipped with virtual channels; and MPLS-based fat tree network-on-chip systems. Outstandingly, MPLS as on-chip communication means recorded better results than the wormhole +virtual channels in terms of throughput and packet end-to-end delay (latency).
Azeddien M. Sllame, Hadeel Ben Rajab , Nagwa Salama (1-2021)
Publisher's website

Comparative Study on Inverted File versus Signature File performance in Information Retrieval System used by Arabic Language

Abstract--- In this research paper we have presented a comparison among two Information Retrieval models namely, Inverted file and Signature file for investigating their performance in Arabic Information Retrieval Systems. We have studied both models as to judge the models performance and their effectiveness. arabic 16 English 108
Mohamed Abdeldaiem Abdelhadi Mahboub(2-2015)
Publisher's website