قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

المزيد ...

حول قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

تأسس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية سنة 1961 ف وهو من أول الأقسام الهندسية في الجامعات الليبية وواكب القسم تطور الصناعة واحتياجات المجتمع من المهندسين في هذا المجال وعمل منذ إنشاءه على تخريج العديد من المهندسين الأكفاء الذين كانوا حجر الأساس لمسيرة التصنيع والإنتاج.

يضم القسم ثلاث شُعب هي شعبة القوى وشعبة الهندسة الصناعية والإنتاج وشعبة الميكانيكا التطبيقية؛ وتهتم شعبة القوى بكل ما يتعلق بالطاقة وتقنيات استخدامها ويندرج تحت ذلك نظريات وتقنيات انتقال الحرارة وميكانيكا الموائع والتبريد والتكييف ومحطات القوى وآلات الاحتراق الداخلي والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحلية المياه وآلات الضخ وغير ذلك؛ بينما تختص شعبة الهندسة الصناعية والإنتاج بدارسة وتخطيط وتقييم طرق الإنتاج المختلفة وإيجاد الوسائل المثلى لإنتاج منتج ما مطابق للمواصفات من خلال مراقبة وضبط الجودة في مراحل الإنتاج المختلفة مع القيام بدراسات الجدوى الاقتصادية له؛ وتهتم شعبة الميكانيكا التطبيقية بالتصميم الميكانيكي (الإنشائي) للمنظومات والقطع الميكانيكية المختلفة بالسيارات والمصاعد ومحطات القوى ومصافي النفط وأنظمة المناولة وآلات الإنتاج والإنسان الآلي وغيرها.  كما تعنى هذه الشعبة أيضاُ بدراسة أساليب الحد من تأثير الإهتزازات والضوضاء و تهتم أيضا بوسائل وتقنيات التحكم الآلي والتصميم باستخدام الحاسوب.

حقائق حول قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

44

المنشورات العلمية

41

هيئة التدريس

910

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس الهندسة الميكانيكية والصناعية
تخصص  القوى الميكانيكية

تهتم بكل ما يتعلق بالطاقة وتقنيات استخدامها، ويندرج تحت ذلك نظريات وتقنيات انتقال الحرارة...

التفاصيل
بكالوريوس الهندسة الميكانيكية والصناعية
تخصص هندسة صناعية

يهتم بكل ما يتعلق بالهندسة الصناعية والإنتاج وتختص بدارسة وتخطيط وتقييم طرق الإنت...

التفاصيل
بكالوريوس الهندسة الميكانيكية والصناعية
تخصص هندسة تطبيقية

تهتم بما يتعلق بالتصميم الميكانيكي (الإنشائي) للمنظومات والقطع الميكانيكية المختلفة...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

يوجد بـقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية أكثر من 41 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. جمعة امحمد ابراهيم الفلاح

جمعة الفلاح هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية الهندسة. تم تعينه كمعيد سنة 1979 وكعضو لهيئة التدريس سنة 1982

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

رؤية هندسية لمسببات التأخير في تنفيذ المشاريع الانشائية للحد من تأثيراتها على استمرارية التنفيذ

شهدت مدينة طرابلس الكبرى قفزة نوعية في العديد من التعاقدات لتنفيذ مشاريع تنموية في البنى التحتية والاسكان وما يتطلب من مشاريع مرافقة إلا أنها في الآونة الاخيرة ومع بداية هذا العقد عانت أغلب تلك المشاريع من العديد من المشاكل، مما انعكس سلباً على كافة مراحل التنفيذ، لذلك تم القيام بهذه الدراسة هذه الدراسة للوقوف على أسباب التأخير في تلك المشاريع، وبالتالي العمل على إثراء المكتبة الليبية بالبحوث الميدانية التي تتناول موضوع أسباب التأخير في إكمال المشاريع الإنشائية، ويمكن أن تلفت الدراسة الحالية اهتمام الباحثين إلى معرفة الاسباب والتي أدت إلى التأخير في المشاريع، ودراسة كل سبب من ناحية ظروف حدوثه، وأهم النتائج المؤثرة سلبا على المشروعات، ونسق مساهمتها في التأخير، ومن خلال هذه الدراسة تم التعرف على الأسباب التي أدت للمساهمة في عرقلة تنفيذ المشاريع ببلدية طرابلس الكبرى، لأجل التركيز عليها مستقبلاً بهدف تفادي حدوثها. arabic 177 English 0
رجب عبدالله عبدالقادر حكومة, عبدالوهاب احمد دريبيكة(1-2019)
Publisher's website

Using the Ground to Produce Condensate Water

Abstract Using the ground to produce condensate water for drinking and irrigation is A new application. This study simulates numerically the use of humid air flow in a buried pipe in the ground to obtain fresh water. The temperature difference between the humid air and the environment (ground) is exploited in this condensation process. The finite difference method is employed with pressure Correction method on staggered grid to simulate the flow of humid air through Buried pipes. The condensation occurs due to the decrease of the humid air Temperature below the dew point, as a result of the heat exchange between the humid air and the ground. The amount of condensation depends upon the flow Velocity, absolute humidity, Relative humidity and pipe geometry. For a selected pipe geometry of 22m long, and 0.2m diameter, the amount of condensation is about 26 kg/hr (0.006944kg/s). The results of the current study are in agreement to within ±10% of the results given by Jenney Lindblom.
مروان عبد السلام الهمشيري (2010)
Publisher's website

Effects of Finny-shaped Absorber Surface on Basin-solar Still Behavior

تتناول هذه الدراسة إمكانية استخدام الأرض كوسيط تبريد لمبادل حراري في نظم تكييف بالمباني بديلا عن الهواء الجوي، وحيث أن تقييم الخواص الحرارية للأرض هامة جداً لمعرفة مدى نجاح هذا النظام فقد أجريت تجربة عملية للتحقق من ذلك. ومن اجل إنجاز هذه التجربة ثم دفن أنبوب عمودي في باطن الأرض ليتدفق من خلاله الماء عبر دائرة مغلقة، وتم تزويد المياه بكمية ثابته من الحرارة مناظرة للحرارة التي يفقدها المبادل الحراري في نظام التبريد الهوائي. غير أن الهدف من هذا الاختبار دراسة التغير في درجة حرارة المياه الداخلة والخارجة من الأنبوب المدفون في باطن الأرض أثناء تزويد المياه بالحرارة خلال فترة زمنيه، وهذا الاختبار يسمي باختبار الاستجابة الحرارية للأرض.لقد أوضحت النتائج المتحصل عليها أن درجة حرارة خروج المياه من الارض تكاد تكون ثابتة بعد فترة زمنية قصيرة من زمن الاختبار،وأن درجة حرارة المياه هذه ملائمة كوسيط تبريد لمبادل حراري في نظام تكييف المباني. كما أن ثبوت درجة الحرارة هذا يساعد في الحصول على حمل تبريد مستقر، وهو ما لا يتوفر عند استخدام الهواء الخارجي كوسيط للتبريد باعتبارهذا ذا درجة حرارة متغيره، وتم الاستفادة من هذا الاختبار في تقييم الخواص الحرارية للارض، وإن هذه الدراسة قد بينت أن الموقع الجغرافي الذي تم اختباره تميز بكفاءة عالية، ومشيرا لإمكانية استخدام هذا النظام في تكييف المباني. Abstract This study is investigating the use of ground as cooling medium in a heat exchanger system for air conditioning of buildings as a replacement to the ambient air. However, evaluating the ground properties is very important to known the range of success of this system. An experimental setup is conducted to realize the above. In order to perform this experiment, a pipe is buried into the ground where the water is flowing in a closed circuit. A constant quantity of heat power is supplied to the water equivalent to the rejected heat from the heat exchanger in the air heat pump system. However, the objective of this experiment is to study the change in the inlet and the outlet water flow temperature from the buried pipe in the ground, during the heat injection to the water for a specific time. This test is called the thermal response test of the ground.The test results are clearly indicating that the outlet water from the ground has a constant temperature after a short duration from the test period. This water temperature is convenient as a heat carrier for air conditioning of buildings. This constant water temperature is also assisting in obtaining a constant cooling load. This can not obtained in using the out side air as a cooling carrier where the air is of a changing temperature. This study is indicating that the test site has a high efficiency, and this system can be used for air conditioning of buildings.
عادل احمد سويسي (2008)
Publisher's website