قسم الهندسة الكيميائية

كلمة رئيس قسم الهندسة الكيميائية



أرحب بك في الموقع الإلكتروني لقسم الهندسة الكيميائية بجامعة طرابلس. ومهما كان الهدف من زيارتك للموقع، آمل أن تجد فيه معلومات جديرة بزيارتك.

 أنشئ قسم الهندسة الكيميائية بجامعة طرابلس 1968 ضمن كلية هندسة النفط والتعدين وانضم كقسم في كلية الهندسة 1981 م ليقدم بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية. 

يحمل قسم الهندسة الكيميائية على عاتقه مهمة إعداد مهندسين قادرين على المساهمة في تنمية الوطن والرقي به.

يهدف قسم الهندسة الكيميائية إلى تخريج مهندسين كيميائيين قادرين على التميز في مهن الهندسة الكيميائية المتنوعة مثل الصناعات البتروكيميائية وتحلية المياه والصناعات الغذائية والدوائية والبيئة والطاقة  وغيرها، مع القدرة على الانتقال السلس لمهن أخرى غير تقليدية عند الرغبة أو الحاجة، مع امتلاك مهارات التعلم المستمر لمواكبة ماتحتاجه الوظائف المستقبلية.

يقدم قسم الهندسة الكيميائية – أيضا-  برنامج في الدراسات العليا؛ ماجستير العلوم في الهندسة الكيميائية  

يشتمل القسم على معامل لاجراء التجارب المعملية المتعلقة بالمقررات الدراسية.

يرتبط قسم الهندسة الكيميائية بعلاقات وطيدة مع االشركات النفطية والصناعات الصغري ومراكز الابحاث في البلاد كما تقلد العديد من خريجي القسم مناصب ادارية وتنفيذية مرموقة في هذه الشركات ومراكز الابحاث.

أتمنى أن أكون قد أعطيتك مقدمة مشجعة لتكمل تصفحك لموقع قسم الهندسة الكيميائية.

د.مواهب محمد الزروق الدردار 

رئيس قسم الهندسة الكيميائية

الرؤية

v     رؤية القسم

الالتزام بالجودة الشاملة في التعليم الهندسي والبحث العلمي والتطلع إلى الريادة في تدريس علوم الهندسة الكيميائية والبتروكيميائية والصناعات المرافقة.

الرسالة

تسخير الإمكانات المتاحة وبذل الجهود لبناء وتدريب وتأهيل الكفاءات بمهنية عالية، وإجراء البحوث وتقديم الخدمات الاستشارية في العلوم الهندسية وتطبيقاتها

الأهداف

v     أهداف القسم

ü         توفير الكوادر الهندسية في المجال لتغطية احتياجات الصناعات المختلفة والاعتماد الذاتي في الصناعات المتطورة.

ü         إجراء الأبحاث العلمية التي تهدف إلى تطوير وتنويع الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية.

القيم

المهام

البرامج المتاحة

يعتمد قسم الهندسة الكيميائية برنامجاً لنيل الشهادة الجامعية الأولي (البكالوريوس) في الهندسة الكيميائية وبرنامجاً آخر للدراسات العليا للحصول علي الإجازة العالية (الماجستير) في مجال الهندسة الكيميائية.

 لقد تطورت هذه البرامج لكي تفي وتقابل متطلبات النمو والتنوع في العمليات الصناعية المختلفة وتواكب تحديات القرن الحادي والعشرون، وتقدم خريجين على مستوى رفيع من الدراسة والتدريب مما يتيح لهم فرصًا أكثر للعمل. ومن أهم السمات التي تميز البرنامج الحالي للشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) تقديم مقررات متوازنة في مبادئ العلوم الهندسية والتصميم الهندسي وعدد من المقررات الاختيارية المتنوعة من حيث التطبيقات التقنية والهندسية. هذا بالإضافة إلى عدد من المقررات في العلوم الإنسانية والاتصال، ويهدف هذا البرنامج إلى تطوير وتزويد الطلاب بالمعلومات والمهارات المختلفة التي تزيد من قدراتهم على التفكير والإبداع.

الهيكل التنظيمي لـقسم الهندسة الكيميائية

حقائق حول قسم الهندسة الكيميائية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

28

المنشورات العلمية

32

هيئة التدريس

336

الطلبة

47

الخريجون