قسم الهندسة الكيميائية

المزيد ...

حول قسم الهندسة الكيميائية

قسم الهندسة الكيميائية هي إحدى فروع الهندسة الحديثة التي تهتم بالصناعات الكيميائية والبتروكيميائية وتصنيع النفط والغاز، وقد تم افتتاح القسم في السنة الجامعية 1968-1969م، كأحد أقسام كلية الهندسة، وقد تم التخطيط ووضع برنامج أكاديمي يهدف إلى إعداد المهندسين المتخصصين القادرين على إدارة وتطوير مصانع وآلات العمليات الكيميائية وكذلك تشغيل المرافق الصناعية الكيميائية والخدمية المختلفة. 

حقائق حول قسم الهندسة الكيميائية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

26

المنشورات العلمية

27

هيئة التدريس

336

الطلبة

47

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس
تخصص الهندسة الكيميائية

...

التفاصيل
الاجازة العليا
تخصص الهندسة الكيميائية

علي المنتسب للبرنامج -      أن يجتاز 25 وحدة دراسية من مقررات الماجستير موزعة كالتالي:1.    خمس عشرة وحدة دراسية من المقررات الإجبارية.2.   سبع...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الهندسة الكيميائية

يوجد بـقسم الهندسة الكيميائية أكثر من 27 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. مواهب محمد الزروق الدردار

د.مواهب محمد الزروق الدردار هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة. تعمل الدكتورة مواهب الدردار بجامعة طرابلس كـاستاذ مشارك منذ 15-01-2020 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها ، رئيس قسم الهندسة الكيميائية منذ فبراير 2022م

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الهندسة الكيميائية

أهنــــدســــة تكـــــريـــر النفــــــط

يعتبر النفط من أهم مصادر الطاقة المتاحة حاليا ه ونقله، وتكريره ، نظرا للحصول على عدة مواد أساسية وتكميلية من خالل عمليات متعددة. وتشمل هذه المواد الغاز المسال، والجازولين، والكيروسين، ووقود الطائرات، والديزل، والوقود الغازي، وزيت الوقود، باال ضافة إلى زيوت التزييت، واألسفلت والشحوم والمذيبات ومنتجات الصناعات البتروكيماوية المختلفة. وللحصول على هذه المنتجات يجب أن يمر النفط الخام بمراحل تحويلية متعددة خالل مصافي بسيطة، أو مصافي تحويلية معقدة ومصانع بتروكيماوية، والتي تأخد في االعتبار العوامل للتعامل مع غازات سامة، وحفا القتصادية والبيئية، وصحة وسالمة العاملين بها، نظرا زات، ومفاعالت مختلفة . قمت من خالل هذا الكتاب بتوضيح خطوات تكرير النفط المختلفة والمرافق المساعدة طبقا للمنهج الجامعي، أو للمهندسين العاملين بهذا المجال. ويشمل الكتاب سبعة عشر فصال ، بداية من خواص النفط الفيزيائية والكيميائية، ثم منتجات النفط وخواصها، ومواصفاتها القياسي ة، وطرق التحليل الكلي والكمي للنفط، وتقدير النتاجية، واتزان المادة، والطاقة، وبرمجة المعادالت والنمذجة من خالل أمثلة متعددة ومبسطة للوحدات المختلفة. أعتمدت في ذلك على المحاضرات لطلبة الدراسات الجامعية، والعليا والخبرة العملية، والكتب والمجالت العلمية المختلفة، والمصادر العلمية من خالل شبكة المعلومات الدولية.
ميلود عبدالسلام العربي العربي(1-2020)
Publisher's website

Melt Flow and Impact Behaviour of Composite Materials at Elevated Pressures

استخدام المواد المركبة في التطبيقات الصناعية نمى بشكل سريع وذلك لمميزاته المناسبة التي تشمل ارتفاع نسب المقاومة والمتانة بالنسبة للوزن , وقد أصبحت المواد المركبة بديل المواد المعدنية في العديد من التطبيقات. المواد الثيرموبلاستيكية المركبة تم دراستها في هذه الرسالة حيث استعمل البولي اثيلين كقالب ودعم بإضافة ألياف الزجاج بنسب مختلفة ( 10% , 20% , 30% ) , وتم دراسة تأثير إضافة ألياف الزجاج على الخواص الميكانيكية للعينات. تم الحصول على العينات المركبة باستخدام جهاز البثق وإجراء التجارب لتقيم جريان المنصهر عند درجات الحرارة العالية حيث لاحظنا زيادة الجريان بزيادة الضغط . كما تم تطوير علاقات رياضية لتمثيل علاقات الإجهاد – الانفعال للعينات المركبة المتحصل عليها ,تم الحصول على ثوابت هذه العلاقات الرياضية. كما تم دراسة علاقات زمن الانهيارات للعينات المركبة , وتم تحسين طاقة الكسر للمواد المركبة التي تؤخر من ظاهرة الانهيار. إضافة ألياف الزجاج أدى إلى زيادة زمن الانهيار وتقليل طاقة الكسر. Abstract The use of composite materials in industry applications has grown rapidly, owing to their favorable characteristics, including high strength and stiffness to weight ratios, composite materials have been considered replacement of metals in numerous structural applications.Thermoplastic composite was studied in this thesis where high density polyethylene is used as a matrix and reinforced with different percentages of fiber glass ranging from (10%, 20%, 30%). The influence of addition of fibreglass on mechanical and thermal properties was studied. A pilot plant extruder is used to prepare the needed samples, where experimental investigation is carried out to evaluate the melt flow and the impact behaviour of the melt mixture at high temperature in the extruder. The flow rate increased by increased pressure. A mathematical correlation was developed to represent the stress – strain correlations of the composites used in this work. The combined model would be able to predict the creep, relaxation and recovery of composite materials, the constants of the model was obtained in area where the retardation effect is dominating. Time to failure correlation with stress was studied for the prepared composite material and mathematical correlation is established. The energy absorbed at fracture is improved for the composite material leading to a considerable delay in failure phenomenon. When added fibreglass led to increase time to failure and decrease energy of fracture.
ابتسام خليفة ابولجام (2008)
Publisher's website

أساسيات هندسة التفاعلات الكيميائية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمدإمام المرسلين وبعد,,,, تبلورت فكرة تأليف هذا الكتاب من واقع افتقار المكتبة العربية إلى مصادر باللغة العربية في مختلف التخصصات العلمية وفي مقدمتها التخصصات الهندسية, وكذلك من الإحساس بحاجة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس غلى مثل هذه المصادر, حيث يأتي هذا الكتاب استجابة لهذين الدافعين القويين, ومساهمة متواضعة في إثراء المكتبة العربية, وليكون مصدرا باللغة العربية في مادة هندسة التفاعلات الكيميائية التي تندرج ضمن تخصص الهندسة الكيميائية وتتعلق أساسا بتصميم المفاعلات الكيميائية المستخدمة في عديد الصناعات الكيميائية وفي مقدمتها الصناعات الكيميائية القائمة على النفط والغاز الطبيعي .
د. عبد الله على عمار بلوط (1-2018)
Publisher's website

قناة قسم الهندسة الكيميائية

بعض الفيديوات التي تعرض مناشط قسم الهندسة الكيميائية

اطلع علي المزيد

قسم الهندسة الكيميائية في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات قسم الهندسة الكيميائية