أ. فوزي عزيز

قسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني كلية الهندسة

الاسم الكامل

أ. فوزي محمد احسان عزيز

المؤهل العلمي

ماجستير

الدرجة العلمية

محاضر

ملخص

المعماري: فوزي محمد احسان عزيز هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني بكلية الهندسة. ابتداء العمل بقسم العمارة على صفة معيد بتاريخ فبراير 1992 . وبعد استكمال الدراسة العلياء في تخصص التصميم المعماري من جامعة كلاسكو سنة 2004 اصبح عضو هيئة تدريس قار، وحاليا يعمل المعماري: فوزي محمد احسان عزيز بجامعة طرابلس كـمحاضر منذ 25-10-2009 ، وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه.

تنزيل السيرة الذاتية

معلومات الاتصال

روابط التواصل

الإستشهادات

الكل منذ 2017
الإستشهادات
h-index
i10-index

المؤهلات

ماجستير

تصميم معماري (CAAD)
جامعة كلاسكو - اسكوتلندا
3 ,2004

بكالوريوس

هندسة العمارة والتخطيط العمراني
كلية الهندسة - جامعة طرابلس
7 ,1986

الخبرة

إستشاري معماري - مكتب مربع للاستشارات الهندسية

رئيس فريق التصميم المعماري لمشروع تجاري متعدد الوظائف، المدينة القديمة بطرابلس
2020 - 2020

منسق وحدة الجودة - قسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني - كلية الهندسة - جامعة طرابلس

الهدف الرئيسي تهيئة القسم للحصول على الاعتماد البرامجي من المـركز الـوطنـي لـضمـان جـودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية
2018 - 2022

إستشاري معماري - شركة الحلول المتكاملة

استشاري قسم التصميم
2018 - 2019

إستشاري معماري - مكتب المعارج للاستشارات والخدمات الهندسية

تصميم مشروع تجمع سكني بمنطقة سيدي السائح
2010 - 2010

إستشاري معماري - المكتب الاستشاري الهندسي للمرافق

عضو فريق تخطيط وتصميم مشروع أكاديمية التصميم الليبية، الغيران
2010 - 2010

إستشاري معماري - جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان و المرافق

عضو اللجنة الاستشارية الفنية بإدارة مشروع تطوير المناطق المتدهورة عمرانيا
2008 - 2008

إستشاري معماري - المكتب الاستشاري الهندسي للمرافق

المنسق العام لورشة عمل "مشروع الكراسة المعمارية و العمرانية لمدينة طرابلس" ، باريس - فرنسا
2008 - 2008

إستشاري معماري - المكتب الاستشاري الهندسي للمرافق

مدير الفريق الوطني لمشروع الكراسة المعمارية و العمرانية لمدينة طرابلس
2008 - 2009

إستشاري معماري، عضو لجنة الإعداد و التنطيم و التحكيم - مصرف الوحدة

المسابقة المحلية المحدودة للتصميم العمراني للمبنى الإداري و الاستثماري لمصرف الوحدة بمدينة طرابلس
2007 - 2007

إستشاري معماري - جهاز المدن القديمة

رئيس لجنة إعداد و تنظيم المسابقة الدولية المحدودة للتصميم العمراني لتطوير و إعادة تأهيل منطقة الواجهة الشمالية و الشمالية الشرقية بمدينة طرابلس القديمة
2007 - 2007

إستشاري معماري - مكتب الفيصل للاستشارات

عضو فريق دراسات التخطيط و التصميم الحضري، مشروع التصميم الحضري لمنطقة طريق السكة (مركز طرابلس الدولي للأعمال).
2006 - 2006

إستشاري معماري، - شركة الصرافة

عضو لجنة الإعداد و التحكيم ، المسابقة المحدودة المطروحة لتصميم المقر الإداري للشركة بطرابلس.
2005 - 2005

إستشاري معماري - المكتب الوطني الاستشاري

عضو فريق مجال دراسات التخطيط و التصميم الحضري ، مشروع الجيل الثالث
2005 - 2005

عضو الفريق المعماري - مكتب الجامعة للاستشارات الهندسية

دراسة الوضع القائم لمجمع متاحف السراي الحمراء , طرابلس-ليبيا
2004 - 2004

مهندس معماري - مكتب الجامعة للاستشارات الهندسية

- عضو فريق تصميم مشروع اسكان للشركة العامة للكهرباء ، مدينة سرت
1999 - 1999

عضو فريق التصميم المعماري - المكتب الاستشاري الهندسي للمرافق

الأعمال المعمارية لمشروع المجمع الاستثماري الإداري بمدينة طرابلس, جمعية الدعوة الإسلامية العالمية.
1998 - 1998

مهندس معماري - جمعية الدعوة الاسلامية العالمية و المكتب الاستشاري الهندسي للمرافق

- عضو فريق التصميم مشروع جامعة كانو ، نيجيريا
1997 - 1997

مهندس معماري - المكتب الاستشاري الهندسي للمرافق

1- تصميم مشاريع معمارية. 2- مهندس تخطيط 3- رئيس فريق تصميم. 4- مدير مشروع.
1987 - 1992

المنشورات

" تحقيق الميزة التنافسية لقسم هندسة العمارة بجامعة طرابلس: الواقع والتحديات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"

الدراسة تهدف إلى توضيح الواقع والتحديات التي تعيق تحقيق الميزة التنافسية المستدامة كعنصر ضمن الخطة الاستراتيجية الجديدة لقسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني بجامعة طرابلس، وعدت المسؤولية المجتمعية من اهم المحاوها ، وعلى الرغم من تزايد الاهتمام في العقود الاخيرة حول مفهوم المسؤولية االمجتمعية، وتطلع المجتمع لدور التعليم العالي في مواجهة المشكلات التي زاد تفاقمها وتشعبها نتيجة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي شهدتها ليبيا منذ سنة 2011م، الا أن مستوى الإهتمام بها مازال يسير بخطى بطيئة وسط تراكمات الإنقسام الإداري والتراجع الإقتصادي والحروب الأهلية وإعادة ترتيب الاولويات. اعتبرت الدراسة أن الميزة التنافسية للقسم تنبع من الأثر الذي تحدثه على مستوى المؤسسة، والاستاذ، والطالب، وأصحاب المصلحة. حيث استندت الدراسة على فرضية أن تطوير وتنفيذ استراتيجيات التميز في التعلم والتعليم، تعتبر متطلباً مهماً وحيوياً لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة. وبالتالي للدراسة أهمية خاصة لان معيار نجاح التعليم العالي مرتبط باقامة علاقة وتوثيقه بمشاكل المحيط وبيئته التفاعلية لذلك هي دعوة إلى ضرورة زيادة ربط التعليم المعماري والعمراني بالمجتمع والبيئة المحلية اينما كانت، بل ومحاولة ان تكون مهيمنة على برامجه الاكاديمية وحتمية ان تشارك في مختلف الاحداث لتكون النبض العلمي لافراد المجتمع الذي يحمل همومها وهذا الاهتمام جذير بان يكون محل تميز وتنافس معرفي للرفع من كفاءة الفرد ورفاهية المجتمع. اتبعت الدراسة المنهجية الوصفية من خلال مراجعة الأدب النظري، واعتماد قسم العمارة حالة دراسية لكونه رائداً في مجال التعليم والتعلم المعماري الليبي. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها أن هناك ارتباطاً قوياً بين تبني استراتيجيات التميز في التعلم والتعليم وبين تحقيق الميزة التنافسية المستدامة عبر تزويد الطلبة بتجربة تعليمية متميزة، ودعم أعضاء الهيئة الأكاديمية بما يمكنهم من الأداء وفق معايير الجودة المرجوة، وتوفير البيئة الدراسية الداعمة للتنوع والإبداع والفكر الناقذ لدى جميع أطراف العملية التعليمية ووضع انشطة تعزز ذلك. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات منها ضرورة تبني استراتيجيات التميز في التعلم والتعليم، ومكافأة التميز على المستوى التعليم المعماري الليبي، وأن تتابع مؤسسات التعليم المعماري المعايير الخاصة بالمزايا التنافسية لمؤسساتها وقياسها بشكل دوري. الكلمات المفتاحية: التميز والمنافسة في التعليم العالي، المسؤولية المجتمعية، مؤسسات التعليم العالي، التعليم المعماري والعمراني، قسم العمارة بجامعة طرابلس.
فوزي محمد احسان عزيز(3-2022)


COMPUTER AIDED ARCHITECTURE DESIGN TEACHING IN ARCHITECTURAL CURRICULUM; A CASE-STUDY OF UK SCHOOLS OF ARCHITECTURE

The aim of this research is to examine the impact of the Computer Aided Architectural Dersign (CAAD) on both the design process and architectural curriculum by posing a main research question: To what extent can CAAD be integrated into the architectural curriculum? The research design included a hypothesis which was culled out of the literature, based on a definition of a problem, and tested through an empirical case study with 36 RIBA recognised schools of architecture using: questionnaire, site visits, and informal interviews. The main findings of this research are summarised below: -The way in which CAAD assisted students to produce design ideas and decision during the design process was quicker, easier, and more accurate than with conventional methods (Chapter II). - The results indicate that CAAD can provide an important aid in both architectural history and urban design areas of study within architectural education (Chapter II). - The impact of CAAD on the architectural design process was noted to be significant in several areas, for example, transfering, receiving, and manipulating information, 2D drawing, 3D modelling, structural analysis, etc. (Chapter II, III). -The trend of working in three dimensitional digital modelling proved very useful, as students of architecture were able to explore and test design ideas during the design process (Chapter II, III). - The research revealed that there are four scenarios for locating CAAD facilities irrelation to studio space within UK Schools of Architecture (Chapter I). The results found that locating a CAAD laboratory within a design studio space is the most preferred place and the most effective way for teaching CAAD (Chapter IV, V). -With regard to examining the useful effect of virtual design studio (VDS) as a new approach to teach architectural design (Chapter II, III), the results revealed that 63% of UK Schools of Architecture have introdued virtual reality (VR) at some stage of the curriculum (Chapter IV). -The top two CAAD software programmes found to be most used across UK Schools of Architecture were AutoCAD and ARCHICAD (Chapter IV). - Making CAAD Teaching relevant to design and integrated with design studio work was found to be the effective way of promoting CAAD within architectural education (Chapter II, III, & IV). -With regard to choosing a suitable CAAD software for teaching architectural design, this thesis suggested that several key points, described in detail in chapter (I, II, III & V), should be considered. Two of the most important ones are: the CAAD software programme should be less specific to work with all types of hardware system, and have ability to work with local area networks (LANs) and wide area networks (WANs). -In addition, the findings of this research suggest some effective directions for a CAAD course framework and a CAAD policy for the Department of Architecture and Urban Planning, Tripoli-Libya (Chapter V). The research problem, the hypothesis, and the research design were identified, explored, and further developed through an introduction and five chapters, followed by three appendices. Chapter one is concerned with components of computer systems and with an understanding of the different aspects of CAAD systems, such as their hardware and software as part of answering general educational questions: What do we know? Chapter two discuss the question: How can computers’ capabilities productively be integrated into architectural education in general and into the architectural design process itself? Chapter three raises question about architectural education policy, curriculum and course content: What is the best way to teach architectural design integrating CAAD? Chapter four: this chapter reports on the findings of the research design- an empirical investigation into the integration of CAAD within UK Schools of Architecture (by mailed a questionnaire (Appendix I), site visits, and informal interviews). The Statistical Pakage for Social Scienses (SPSS 0.9) was used for data mining and analysis of CAAD tutors returns. The overall conclusions (Chapter V) will serve as a guideline to the Department of Architecture and Urban Planning, Tripoli-Libya, as a means to improve the current curriculum by adopting the computer culture in general and CAAD in architectural education in specific.
Fouzi M. E. Azez(12-2003)


قراءة في مخرجات ورشة العمل "تعليم العمارة في الوطن العربي _بيروت 25 مارس 2006

هي ورقة مهمتها استعراض اهم المواضيع التي تناولتها ورشة العمل االمنظمة من قبل هيئة المعماريين العرب عن التعليم المعماري في الوطن العربي واستخلاص نتائج تقدم على هيئة توصيات لقسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني بجامعة طرابلس في اطار تطوير العملية التعليمية به صفة خاصة والتعليم المعماري العالي الليبي بصفة عامة.
فوزي محمد احسان عزيز(2-2018)


The Role of Computer in Architectural Education

الورقة تستهدف دراسة دور الحاسوب وتقنية المعلومات في التعليم المعماري ومدى التطوير الناتج عن تبني هذا الوسيط والى اي مدى يمكن دمجه بالتعليم المعماري. The paper aims to study the role of computers and information technology in architectural education, the extent of development resulting from the adoption of this medium, and the extent to which it can be integrated with architectural education.
Fouzi Mohammed Ehsan Azez(8-2002)


أجهزة إدارة المدن القديمة كمؤسسات علمية

تسلط الورقة الضوء على أهمية برنامج تشغيل طلاب مرحلة التعليم الجامعي في أعمال تخص توثيق المدن القديمة بوجه عام وتوثيق مدينة طرابلس القديمة على وجه الخصوص من خلال استثمار فترات الدراسة والعطلات من واقع سرد خمس تجارب مختلفة ساهم كاتبها في الالتزام بجزء من مهامها بالاشتراك مع طلبة قسم العمارة والتخطيط العمراني بكلية الهندسة – جامعة الفاتح، وطلبة قسم لبعمارة بمدرسة العلوم التطبيقية والهندسية – أكاديمية الدراسات العليا . ابرازاً لنقاطها الإيجابية متجنبا للسلبيات التي كثيراً ما تصاحب أي عمل بشري، مقترحة لسبيل ليس بالجديد هو استعمال تقنيات الحاسوب ودوره اللاحق في إعداد مخطط للتطوير الحضري (Urban Development Planning) كاتجاه يساهم في سرعة اتخاذ القرار ( سكان، مصممين ومخططين، اصحاب القرار الإداري والتنفيذي). تأمل الورقة الإجابة على السؤال: هل تنجح أجهزة إدارة المدن القديمة في لعب دور مؤسسة علمية؟ ، مرتكزة في إجابتها على مناقشة تجربة تنظيم وإدارة المدينة القديمة طرابلس على وجه الخصوص. تم صياغة فرضية على أنه باستخدام تقنيات الحاسب الآلي يتم الدفع بمؤسساتنا العامة ( هنا مشروع تنظيم وإدارة المدينة القديم – طرابلس) لان تلعب دور مؤسسة علمية يساهم فيها طلاب مستوى التعليم الجامعي بدور فعال بأقل الإمكانيات كسباً للزمن وهو مكمن داء مثل هذه المشاريع. كما تتطرق الورقة في ثناياها إلى جملة نت الاستنتاجات والاقتراحات مساهمة لهذه المدينة.
فوزي محمد إحسان عزيز(10-2007)