Department of Archituctural and planning Engineering

More ...

About Department of Archituctural and planning Engineering

Facts about Department of Archituctural and planning Engineering

We are proud of what we offer to the world and the community

49

Publications

29

Academic Staff

179

Students

0

Graduates

Programs

Bachelor - No Translation Found

No Translation Found...

Details
Master - No Translation Found

No Translation Found...

Details

Who works at the Department of Archituctural and planning Engineering

Department of Archituctural and planning Engineering has more than 29 academic staff members

staff photo

Dr. ABUBAKER M N SHAUESH

Publications

Some of publications in Department of Archituctural and planning Engineering

اعادة تنمية المدن الصحراوية القديمة: الطموحات والواقع

تعتبر مدينة غدامس احدى المدن العريقة في ليبيا والعالم. لقد بين التراث العمراني لمدينة غدامس القديمة قدرة الانسان العربي المسلم على تطويع مكونات المدينة للبنية الاجتماعية الاسلامية ونظام توزيع المياه الفريد والموقع الصحراوي وقسوة مناخه. هذا النظام التقليدي كان عرضة لبعض التطورات نتيجة تنفيذ مدينة جديدة بها مختلف المرافق وعدد كبير من المساكن. شجعت المساكن "العصرية" الاهالي في غدامس للانتقال الى المدينة الحديثة والتخلي عن مساكنهم القديمة. لقد افتقرت المدينة القديمة "لمقومات" الحياة العصرية مما دفع السكان للسعي وراء نمط معيشي جديد تطلب منهم تكييف انفسهم مع محتويات المدينة المعاصرة وطرق تنظيمها. رغم هجرة السكان، احتفظت المدينة القديمة باهتمام الكثيرين. ازداد هذا الاهتمام مع ازدياد اقبال السواح المدفوعين بشهرة وغنى ارث المدينة الحضاري. هذا التعلق بالمدينة القديمة كان حافزا لعدد من الدراسات لتنمية المدينة واعادة تأهيل نسيجها العمراني القديم. الورقة المرفقة تتضمن دراسة دراسة لتأثير التغيرات المستحدثة على مخطط مدينة غدامس. استعراض مراحل تطور مخطط مدينة غدامس وتقديم بدائل للتخطيط العمراني بهدف تنمية المدينة يساعد على المحافظة على التراث ويمكن من إحياء المدينة القديمة بطريقة تساعد على إدماج المدينة القديمة ومكوناتها العمرانية في الحياة اليومية للسكان والزوار على حد السواء. البحث سيتيح الفرصة أيضا لمناقشة هذه المقترحات المقدمة بصورة اكثر موضوعية. كما يهيأ المجال لتبادل الخبرات بشكل يمكن معه تحقيق فوائد جمة. سيعتمد البحث على استخدام التحليل المقارن لتتبع تجربة مراحل تطور تخطيط مدينة غدامس القديمة الصحراوية. استخدام الأمثلة والنظريات المتعلقة بالمدن القديمة وطرق تنميتها وفرص إعادة استخدامها يساعد في بيان عناصر التخطيط العمراني الملائم للمدينة واللازم لتحقيق بيئة معيشية افضل. تحتوي الورقة على خمسة أهداف ترسم ملامح مخطط عمراني شامل يستهدف تحقيق تنمية عمرانية متوازنة بين المدينة القديمة والمدينة الحديثة في غدامس.تشمل هذه الأهداف تاهيل المباني والفراغات العامة في المدينة القديمة وإعداد منطقة للاستثمار المحلي والعالمي في مشاريع متعلقة بالسياحة. تتضمن الأهداف ايضا ايجاد منطقة تجارية تربط المدينة القديمة بالمدينة الحديثة وتطوير الحرف التقليدية خاصة تلك المتعلقة بمواد واساليب البناء بالطين.
رمضان الطاهر ابوالقاسم دبوبة(3-2001)
Publisher's website

E-Learning in the Middle East and North Africa (MENA) Region- Libya

This chapter surveys the development and current state of e-learning in Libya. The author surveys the general social, economic, historical and demographic background of Libya and provides a review of its educational system. Analysis and statistics on the information and communications technology (ICT) infrastructure, usage of ICT in the country and challenges and barriers to ICT implementation in education, business and government are also provided. The chapter further explores in detail the major e-learning platforms, initiatives and projects throughout the country. Information is additionally provided on accreditation, teacher training programmes and the regulatory framework of e-learning. Finally, the author speculates on the future development of e-learning in Libya. A comprehensive bibliography on e-learning scholarship related to the country, including government reports and websites, appears at the end of the chapter.
AISHA AMMAR AHMED ALMANSURI(2-2018)
Publisher's website

حول دور المعماري

منذ الأزل برز المعماري كأحد الشخصيات المهمة في بناء المجتمع والحضارات من فيتروفيوس المعماري الروماني الى زها حديد المعمارية العربية ذات الشهرة العالمية الواسعة. وأهمية المعماري برزت من خلال شمولية مسئوليته وما قدمه للمجتمع من أفكار ونظريات وما صممه من صروح ومعالم الكثير منها لزال يجذب إليه المهتمين الذين يشدون الرحال لزيارة وتفقد مباني البعض منها أطلال وكثير منها قيد الاستعمال. ويتناول البحث دور المعماري في المجتمع ومسؤليته المهنية وتم الاستدلال في توضيح هذا الدور من خلال استعراض اعمال بعض رواد العمارة الذين سعو من خلال ابداعاتهم المعمارية تطوير العمل المعماري وايجاد انجازات معمارية ترسخ ملامح المكان والعصر والموارد التقنية المتاحة. وتضمنت الخلاصة بعض التوصيات التي اكدت دور المعماري والحاجة لاعادة تموضعه في محيطه الاجتماعي و اهمية تفاعله مع مع التحديات التي تواجه المجتمع مثل مشكلة السكن وضرورة تواصله مع محيطه المهني لبناء تآلف ريادي يقود التنمية العمرانية في المجتمع.
رمضان الطاهر ابوالقاسم دبوبة(12-2019)
Publisher's website