Department of Archituctural and planning Engineering

More ...

About Department of Archituctural and planning Engineering

Facts about Department of Archituctural and planning Engineering

We are proud of what we offer to the world and the community

8

Publications

28

Academic Staff

179

Students

0

Graduates

Programs

No Translation Found
Major No Translation Found

No Translation Found...

Details
No Translation Found
Major No Translation Found

No Translation Found...

Details

Who works at the Department of Archituctural and planning Engineering

Department of Archituctural and planning Engineering has more than 28 academic staff members

staff photo

Dr. mohamed abdasalm emhemed Aggiag

محمد عبد السلام عجاج هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني بكلية الهندسة. يعمل السيد محمد بجامعة طرابلس كـمحاضر منذ 2-04-14 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

Publications

Some of publications in Department of Archituctural and planning Engineering

الصورة الذهنية والبصرية لمدينة طرابلس

تعتبر العلاقة المتبادلة بين الإنسان وبيئته العمرانية علاقة وثيقة الصلة منذ القدم , فالإنسان يقدر البيئة العمرانية الواضحة ويرغب بالعيش فيها كبيئة متناغمة تتيح لسكانها الاستمتاع بمحيطهم متجسدا ذلك بعمران مدنهم التي تعتبر خلاصة تاريخ الحياة الحضرية لمجتمعاتهم , ومعظم سكان العالم يحملون صور ذهنية لمدنهم وكل صورة ذهنية مختلفة عن الأخرى نظرا لاختلاف الخلفية الثقافية وخبرة كل فرد في المجتمعات المتعددة ,فالمدينة عبارة عن حلقات زمنية متداخلة ومتراكبة يصعب تفكيكها فهي تبث داخلنا الحس الزمني حتى إننا لا نجد سجلا بصريا بالغ الدقة يضاهيها فهي سجل متحرك ومتجدد يقبل بالتجديد دائما وكل حلقة جديدة تزيد من التداخل الزمني في المدينة وتثري فيها التفاصيل الدقيقة إلى الدرجة التي تمثل فيها المدينة سجلا اجتماعيا يبين قيم المجتمع وحضارته . ومع تطور الدراسات التي تناقش صورة المدن الجيدة والذي بدأ مع تطور شكلها وتضخم حجمها وتعدد مشاكلها إلى الحد الذي جعل مخططي المدن يحاولون جاهدين تحسين صورة المدن والبحث عن سبل لوضوح صورتها في أذهان قاطنيها وذلك من خلال خلق بيئة عمرانية مريحة ومناسبة للأنشطة الإنسانية ليتفاعل معها الإنسان بكل راحة ويسر , واجريت سابقا العديد من الدراسات لتحسين الصورة الذهنية للمدن ونلاحظ ذلك منذ القرن الثامن عشر حيث ظهر الاهتمام بتحسين م ) 0111 صورة البيئة العمرانية متمثلا في إعادة تخطيط وتطوير مدينة لندن بعد حريق عام ( للمعماري ( Wren) وكذلك إعادة تخطيط مدينة باريس للمعماري هاوسمان (Hausman ) وتلك كانت البدايات الأولى للاهتمام بالمدن من خلال الجوانب المادية المتعلقة بتحسين صورة المدينة , وكذلك نلاحظ الاهتمام بالصورة الجيدة للمدن كرد فعل للحالة العمرانية المتدهورة لمدن ما بعد الثورة الصناعية في أوربا وظهر هذا الاهتمام في تخطيط شوارع مدينة لندن من حيث تخطيط شبكة الطرق المرتكزة على إعطاء صورة ذهنية جيدة لمستعملي المدينة أثناء تنقلهم بهذه الشوارع من خلال تحقيق المتعة البصرية داخلها وخلق نوع من الإحساس بالارتياح والاستمتاع بعمران المدينة ومثال على ذلك تصميم شارع ( ريجنسى ) بمدينة لندن والذي اختار له المعماري ( Wren) مسقط أفقي منحني لتحقيق التشويق البصري بالشارع ,وظهرت بعد ذلك العديد من الدراسات الحديثة التي تهتم بدراسة صورة المدن لما لها من أهمية في التنقل بكل سهولة ومنح الإحساس بالأمان والقدرة على الاستمتاع بالعمران لمستخدميها . ومن هنا جاءت فكرة البحث لدراسة الصورة الذهنية لمدينة طرابلس . وتعتبر دراسة الصورة الذهنية لمدينة طرابلس تجربة مهمة جديرة بالاهتمام خاصة وان هذه الصورة بدأت في التغير لجزء من ملامحها نتيجة لإعادة التطوير الحاصل وخاصة في شوارع مركز المدينة , وكان التفكير في إجراء هذا البحث الذي يتناول الصورة الذهنية لمدينة طرابلس للتعرف على صورتها والعناصر المكونة لها والانطباعات الذهنية للطرابلسيين عن مدينتهم . فمدينة طرابلس مرت بحضارات متعددة خلفت عمائر تباينت في صيغ تشكيلها وتقنياتها, واختلفت مناطقها وفقا لتخطيطها المتنوع فنجد المعمار المحلي بالمدينة القديمة والمعمار الايطالي بمركز المدينة والمعمار الحديث اغلبه بالمناطق الحديثة ومن هذا المزيج تشكلت المدينة بذاكرة متمثلة في طبقات زمنية متعاقبة ومتداخلة تترابط بشكل متجانس وخاصة بالمدينة القديمة ومركز المدينة لتشكل هوية المدينة وتبين تفردها ومعمارها المميز والذي افتقرت له المناطق الحديثة , واختيرت مدينة طرابلس نظرا لتفردها فهي مدينة ثرية بالعناصر المكونة للصورة الذهنية وهي مدينة مفعمة بالحيوية والنشاط , وكذلك مقياسها الكبير ووظيفتها الخدمية على المستوى الإقليمي . وتناول البحث دراسة صورة مدينة طرابلس من خلال دراسة مفهوم الصورة الذهنية للمدن ومكونات هذه الصورة وكذلك خصائص ظهور العناصر المكونة للصورة الذهنية ومكوناتها المادية والمعنوية , كما تطرق البحث للعوامل المؤثرة على هذه الصورة والتطور التاريخي لمفهوم صورة المدينة والقواعد والمفاهيم المنظمة للصورة الذهنية للمدن . ويشمل البحث دراسة نظرية للأدبيات السابقة ودراسة عملية تتكون من جزأين الأول تجريه الباحثة لدراسة وضوح بعض نماذج للعناصر المكونة للصورة الذهنية , والجزء الثاني يجرى على أفراد عينة البحث من خلال استبيان ثم الإجابة عليه من قبل أفراد العينة , والهدف من وراء ذلك دراسة شاملة للصورة الذهنية لمدينة طرابلس وعناصرها الظاهرة في أذهان قاطنيها على هذا المقياس الكبير للمدينة . وتم استخلاص مجموعة من التوصيات والاقتراحات التي من شأنها توضيح الصورة الذهنية لمدينة طرابلس وفهم نقاط القوة والضعف فيها والتأكيد على صورة ذهنية واضحة ترسخ هوية المدينة في الانطباعات الذهنية لساكنيها.
سكينة حسين مهنا (2015)
Publisher's website

Overcoming the Barriers to Implement Passive Climatic Design in the Libyan Built Environment

Climate change is one of the most difficult problems facing the world today, accordingly, passive climatic design has been considered as an essential approach to a sustainable built environment. It is design that does not require mechanical heating or cooling were buildings are passively designed to take advantage of natural energy flows to sustain thermal comfort and create a good stable indoor climate. Issues related to climate have been explored by a number of researchers in Libya, however, the application of passive climatic design in the contemporary Libyan architecture is very rare. Within this background, this research is conducted based on qualitative approach by utilised interview for data collection, were members from different professional groups who dealt with passive design were interviewed in order to establish factors influencing the implementation of passive climatic design in the Libyan built environment. The findings show that there are four main factors related to Architectural and planning design, End users, Marketing and Government. The paper identifies the principles of passive climatic design in hot regions and provides suggestions to implement these principles in Libyan future architecture.
Aisha Ammar Almansuri(3-2020)
Publisher's website

تقييم سير العملية التعليمية لمادة التصميم المعماري

تهدف هذه الرسالة الى تقييم العملية التعليمية لمادة التصميم المعماري بمراسم قسم العمارة والتخطيط العمراني بجامعة طرابلس، من خلال معرفة واقع الحال و إكتشاف مواطن القوة ونقاط الضعف في العملية التعليمية لمادة التصميم المعماري، حيث تم جمع المعلومات من الأدبيات السابقة التي تتناول التصميم المعماري، لتحديد إطار نظري يشمل تعريف التصميم المعماري ومفاهيمه الفلسفية و أبعاده المعرفية و طرق تدريسه. بالإضافة الى تعريف التقييم وجوانب التقييم وإستنتاج أهم المواضيع والمحاور في تقييم تعليم التصميم المعماري، بعد ذلك تم بناء نموذج لتقييم العملية التعليمية لمادة التصميم المعماري بمراسم قسم العمارة بجامعة طرابلس. حيث يشمل هذا النموذج ثلاث عوامل رئيسية وهي: المقرر، الأداء داخل المرسم، و البيئة التعليمية، و يتضمن كل عامل رئيسي عدة عوامل ثانوية. كما تم صياغة هذه العوامل في إستمارة إستبيان لجمع المعلومات اللازمة لمعرفة وتقييم واقع حال العملية التعليمية لمادة التصميم المعماري. وبناءً على ما تقدم تم التوصل الى النتائج، والتي منها: تبين أن بعض مهارات التصميم الهامة لا يتم تنميتها بالقدر الكافي كمهارة الإبداع والنقد. إن الطلاب في حاجة الى تطوير مهارات الإخراج والتعبير عن الأفكار، بالإضافة الى أن مقررات مادة التصميم بحاجة ماسة للتطوير وجعلها تتناسب مع الإحتياجات المحلية والتطورات التقنية والنظرية ومجالات العمارة، أيضا لابد من الأخذ بالإعتبار كيفية تقييم الطالب داخل المرسم، كما أن المرسم يحتاج الى إعادة النظر من حيث أعداد الطلاب في كل مرسم والوسائل التعليمية والأثاث. Abstract Thesis summary by Arch: Maha Abdo Al-rahman Agheel to Department of Architecture and Urban Planning, Faculty of Engineering, Tripoli University. Title: Assessment of the Educational Process of Architectural Design subjectCase Study (Studios of Architecture Department at Tripoli University).The purpose of this thesis is evaluating the educational process of architectural design subject in Department of Architecture and Urban Planning studios at the University of Tripoli. Aming to find out the strengths and weaknesses of the educational process of the architectural design subject. To build the theoretical framework literature review was condacted which includes the definitions, philosophical concepts, knowledge dimensions and teaching methods of architectural design. As well as defining many terms such as design, design process, assessment, and aspects of assessment followed by exploring many models which used to evaluate educational maters followed by building a model of this research which includs three major factors: performance inside the studio, the syllabus, and the learning environment (studio), and every major factor includes several secondary factors . As these factors has been formulated in the form of a questionnaire to gather the necessary data to know and assess the reality of the educational process of the architectural design subject. Based on the above, the results have been reached, including the following: some important design skills are not enough developed as creativity and criticism skills. The students need to develop their schematic and oral presentation skills, in addition that the architectural design subject needs to be developed, also what must take into account is how to assess student inside the studio, and the studio needs to be reconsidered in terms of the numbers of students in each studio, teaching aids and the furnitures.
مها عبد الرحمن عبد السلام عقيل (2013)
Publisher's website