قسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني

المزيد ...

حول قسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني

أفتتح قسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني، كأول قسم للتعليم المعماري في ليبيا ضمن مكونات كلية الهندسة بالجامعة الليبية بالعام الجامعي   1969– 1970.

يمنح القسم درجة البكالوريوس في هندسة العمارة والتخطيط العمراني ويتأتى ذلك بعد استيفاء متطلبات التخرج من مواد إجبارية وأخرى إختيارية تغطي مقررات مختلفة، أساسية ومساندة إضافة إلى مقررات تخصصية تغطي مواضيع العمارة وإنشاء المباني والتخطيط العمراني.

طبيعة الدراسة في قسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني تستهدف تأهيل كوادر مهنية يُمكنها التخصص في مجالات هندسة العمارة والتخطيط العمراني وقادرة على ربط المعلومات النظرية بالممارسة العملية. الدراسة بالقسم تحتاج القيام بالزيارات والدراسات الميدانية داخل وخارج الحدود الليبية وزيادة المعارف وتنمية المدارك الإبداعية الفردية من خلال الاطلاع والتدريب على الملاحظة وتجميع المعلومات وتوثيق العلاقة مع البيئة المحيطة وبقية شركاء العملية التعليمية.

يتولى التدريس في القسم عدد من أعضاء هيئة التدريس من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير من جامعات محلية وعالمية لهم خبرات متنوعة في مجالات هندسة العمارة والتخطيط العمراني.  ويسعى القسم منذ إنشاءه إلى تنمية موارده البشرية وتبادل الخبرات والتقنية، كلما اتاحت له الفرصة والظروف لذلك، من خلال تشجيع أساتذة من داخل وخارج ليبيا لالقاء محاضرات في البرنامج التعليمي للقسم.

يمنح الطالب درجة الإجازة التخصصية البكالوريوس في في هندسة العمارة والتخطيط العمراني، بعد استيفاء متطلبات تخرجه (150 وحدة دراسية) . كما يمنح القسم درجة الإجازة العالية (الماجستير) في مجالات العمارة والتخطيط العمراني والتي افتتح برنامجها خلال العام الجامعي 2005-2006.

يوجد بالقسم مكتبة خاصة مجهزة بمجموعة من الكتب والمجلات والأبحاث ومشاريع التخرج، كما يحتوي القسم على عدد من المعامل الحديثة لإجراء البحوث والتجارب المعملية وتشمل: معمل الحاسوب، معمل المجسمات، معمل الانشاء ومواد البناء.

حقائق حول قسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

45

المنشورات العلمية

29

هيئة التدريس

179

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس العمارة والتخطيط العمراني
تخصص العمارة والتخطيط العمراني

...

التفاصيل
الماجستير
تخصص العمارة والتخطيط العمراني

...

التفاصيل

من يعمل بـقسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني

يوجد بـقسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني أكثر من 29 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.أ. معتوق محمد معتوق سالم

م معتوق محمد معتوق سالم مواليد :- 1956/1/1قصر بن غشير /طرابلس-ليبيا الحالة الاجتماعية :-متزوج المؤهلات العلمية:- بكالوريوس هندسة معمارية وتخطيط عمراني -يوليو1979. ماجستير تصميم حضري 1985./جامعة هاريوت واتادنبرا المملكة المتحدة. درست لدرجة الدكتوراة بجامعة الشرق الاوسط انقرة بالجمهورية التركية واستدعيت لتولي حقيبة وزارة التدريب والكوين المهني مارس1988وكنت قد اجتزت الامتحان الشامل بدرجة3.6/4وقدمت نتائج البحث لنيل الشهادة ونتيجة لتكليفي بانشاء تلك الوزارة لم اتمكتن من التقدم للامتحان الهائي للدرجة . العمل الحالي/ استاذ هندسة العمارة وعلوم المباني جامعة طرابلس. مستشار غير متفرغ بالهيئة الوطنية للمتفوقين والموهوبين مستشار غير متفرغ متفرغ بالهيئة الوطنية للبحث العلمي . مستشار غير متفرغ بالجامعة المفتوحة. -(2009-2011) امين اللجنة الشعبية العامة للمرافق . -(2004-2009)امين تللجنة الشعبية للقوى العاملة والتدريب والتشغيل. -(2003-2004) امين مساعد اللجنة الشعبية العامة لشؤون الخدمات . -(2000-2003) (امين اللجنة الشعبية للهيئة القومية للبحث العلمي. -(2000-1998)) امين اللجنة الشعبية للتعليم والبحث العلمي . -(1998-1997) اامين اللجنة الشعبية للتكوين والتدريب المهني . -(1992-1997) امين اللجنة الشعبية للتعليم والبحث العلمي . -(1992-1991) امين اللجنة الشعبية للتكوين المهني +امين اللجنة الشعبية للاعلام والثقافة. -(1991-1988) امين اللجنة الشعبية للتكوين والتدريب المهني. -(1988-1982) اوفدت للدراسة العليا لتحضير درجة الماجستير والدكتوراه . -(1988-1980) معيدا بقسم العمارة خلال فترة عملي بالوزارات المختلفة كنت مواضبا على اداء عملي الاكاديمي بالقسم بكلية الهندسة. خلال عملي بالعديد من القطاعات كنت رئيسا للعديد من اللجان المختصة بالعمل القطاعيوالوطنني والدولي انتجتاهم تقريرين للتعليم والبحث العلمي والتكوين المهني عام 1996بعنوان التعليم بين الواقع والمطلوب. وكذلك التقرير الوطني للعليم والبحثالعلمي والتكوين المهني رقم 2عام 1998. اعددت التقرير الوطني للقوى العاملة في ليبيا 1998. توليت ملف علاج فائض الملاكات الوطنية 2004-2005 تراست العديد من اللجان الوطنية والاقليمية والدوليةفي العديد من المرات وترأست مؤتمر العمل الدولي عام 2006وتراستالمؤتمر الدولي الذي عقدته اليونسكوا عام 1998في بودابيست المجر . اوفدت مبعوثا شخصيا الى العديد من قادة ورؤساء الدول (تركيا مصر ايران زيمبابوي اوغندا غانا )

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم هندسة العمارة والتخطيط العمراني

Towards a Sustainable Housing Development: A case of Libyan Housing

This paper aims at finding means for restructuring residential areas in Libya so they can became sustainable. It will employ a method of evaluation to achieve its objectives. Libyan housing programs lack studies that focus on the quality of housing environment. In Libya, design profession is faced with continuous criticism for their design inefficacy. They are also confused with what constitute sustainable housing. Architects and planners, by and large, depend on their image of the world while designing. The objective is to determine sustainable elements of housing design and to reach some conclusion that can be useful for enhancing the design quality of living environment. The characteristics of existing built environment are vital to the design and sustainability of new housing development. A study of some housing projects reveals a number of hypotheses to improve housing milieu and in turn the quality of life of its residents. Project size and open spaces can be reduced to increase users control over their surroundings. While elevation and floor plan of individual units can be designed in relation to family and individual needs for privacy, comfort, and expression
Ramadan Taher Belgasem Dboba(9-2006)
Publisher's website

المدينة الذكية في ليبيا بين الطموحات والعراقيل

يعيش أكثر من نصف سكان العالم اليوم في المدن، ومن المتوقع أن ينتقل 3 أرباع السكان الى المناطق الحضرية بحلول عام 2050، مما يتطلب مدن أكثر حضرية وأكثر ذكاء، وحلولاً جديدة للمشاكل التي يسببها التحضر مثل الاكتظاظ واستهلاك الطاقة وإدارة الموارد وحماية البيئة. فظهر ما يسمى بالمدن الذكية التي تعمل على تطوير واقعها نحو الحداثة، وتقديم الخدمات عبر شبكة الكترونية مترابطة، لتحقيق الأسس الرئيسية الستة المتمثلة في التنقل الذكي، والاقتصاد الذكي، والعيش الذكي، والإدارة الذكية، والناس الأذكياء، والبيئة الذكية. وقدد بدأت المدن الذكية تأخذ شكلها العمراني في عدد من الدول، وقامت الكثير من التجارب، وتحققت بفعلها مباني ومدنا صغيرة حملت تسمية مبان ومدن ذكية، ولكن لم تحظ هذه المفردة بالكثير من الدراسة في ليبيا. عليه تبحث الورقة مدى جاهزية ليبيا للخوض في التوجه نحو المدن الذكية في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي. استخدمت الدراسة المنهج الاستقرائي الذي يهتم بدراسة كل ما يتعلق بموضوع الدراسة من دراسات سابقة وتجارب ناجحة، بالاضافة الى دراسة مدى الرغبة لدى أصحاب القرار في ليبيا للتوجه نحو المدن الذكية، وما الاجراءات والمساعي المبذولة لتحقيق هدا التوجه، وتحديد التحديات والعراقيل للوصول الى توصيات قد تساعد اصحاب القرار لتسهيل عملية الانتقال للمدن الذكية.  الكلمات المفتاحية: المدن الذكية ، الاتصالات، تكنولوجيا المعلومات، ليبيا.
عائشة عمار احمد المنصوري(3-2021)
Publisher's website

الاعتبارات التخطيطية لمواجهة الكوارث: حالة دراسية تخطيط إقليم الخليج

تهدف الورقة تناول موضوع الكوارث والتعرف عليها وأسباب حدوثها وطرق التعامل معها على مستوى التخطيط الإقليمي. ويتخذ البحث من دراسات المخططات الإقليمية لإقليم الخليج التخطيطي بليبيا حالة دراسية لبيان جدوى الاعتبارات التخطيطية المختلفة في مواجهة الكوارث الطبيعية و الغير طبيعية. وتستند منهجية البحث على تحليل البيانات و صور الأقمار الصناعية لدراسة أثار الظواهر الطبيعية مثل البحار والزلازل و التصحر ومناطق التلوث وغيرها على التنمية المكانية للتجمعات العمرانية. والغرض من ذلك الوصول إلى بعض التوصيات المهمة للتخطيط خاصة تلك المتعلقة باتجاهات النمو الآمن للمدن.
رمضان الطاهر ابوالقاسم دبوبة(4-2008)
Publisher's website