كلمة العميد

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين

يسعدني ان ارحب بكم في الموقع الالكتروني لكلية العلوم ويطيب لي ان نعطيكم نبذة مختصره عن هذه الكلية العريقة.

انشئت كلية العلوم في عام 1957م كأول كلية علمية بليبيا ولقد كانت هذه الكلية تشكل مع كليتي الآداب والاقتصاد بمدينة بنغازي نواة الجامعة  الليبية  وفي سنة 1973م تكونت جامعة طرابلس وضمت في البداية كلية العلوم ، كلية الهندسة ، كلية التربية، كلية الزراعة وبعد ذلك استحدثت عدة كليات اخرى بجامعة طرابلس، تشمل الكلية 10 أقسام علمية وهى الرياضيات ، الكيمياء ، الفيزياء ، علم النبات ، علم الحيوان، الجيولوجيا، الاحصاء ، الغلاف الجوي ، الحاسب الآلي، الجيوفيزياء.

مدة الدراسة بالكلية 8 فصول دراسية ( اربعة سنوات ) ولالتحاق الطالب بالكلية يشترط ان يكون متحصل على الشهادة الثانوية العامة قسم علمي بتقدير ( جيد ) على الاقل ، ويمنح الطالب درجة البكالوريوس في مجال تخصصه بعد استكمال متطلباته النظرية والعملية من المقررات الدراسية اضافة لذلك تمنح الكلية درجة الاجازة العالية الماجستير في جميع التخصصات.

يوجد بهذه الكلية العريقة متحف للأحياء البرية والبحرية كما يوجد بها معشبة للأحياء النباتية اضافة إلى ذلك عدة معامل في مجال الكيمياء وعلم النبات وعلم الحيوان وعدة معامل للحاسوب ومكتبة حديثة.

تقوم الكلية من حين إلى آخر بتطوير مناهجها وبرامجها الدراسية بما يتمشى مع متطلبات المجتمع كما تقوم الكلية بالعديد من الدراسات الطبيعية والبيولوجية والحقلية والبيئية والبحوث العلمية في الاحصاء والرياضيات والفيزياء والكيمياء. تعمل الكلية على تقديم الاستشارات العلمية لكافة مؤسسات الدولة متى طلب منها ذلك ، اضافة لما سبق تقدم الكلية خدمات التدريس لجميع الكليات الاخرى بجامعة طرابلس فعلى سبيل المثال لا الحصر كلية الهندسة، الطبيات وكلية الزراعة وكلية تقنية المعلومات.